الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يدشن الجسر العائم والباص المائي والحافلات الجديدة

محمد بن راشد يدشن الجسر العائم والباص المائي والحافلات الجديدة
17 يوليو 2007 02:57
أزاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مساء أمس الأول الستار عن ثلاثة مشاريع خدمية حضارية في دبي بلغت تكلفتها الإجمالية أكثر من 300 مليون درهم، وبدأ سموه الحفل بتدشين مشروع الجسر العائم على خور دبي ومشروع الباص المائي في مرحلته الأولى وتشمل تشغيل خطوط الخور وفق مراحل معينة، وتفقد سموه إحدى حافلات نقل الركاب الجديدة التي بدأ تشغيلها في شوارع وطرقات دبي· وتفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الجسر العائم، الذي يتم تنفيذه لأول مرة في دولة الإمارات، ويبعد الجسر مسافة نصف كيلومتر جنوب جسر آل مكتوم· ويمتد هذا الجسر من التقاطع السطحي بجوار ''سيتي سنتر'' ونادي دبي للجولف ''ديرة'' وينتهي عند التقاطع الذي سيتم إنشاؤه على شارع الرياض بين محاكم دبي وحديقة الخور· ويساهم المشروع في تخفيف الازدحام بنسبة 37% على جسر آل مكتوم الذي يشهد مرور أكثر من 150 ألف مركبة يومياً، وسيرتفع عدد مسارب السيارات التي تقطع خور دبي من 19 مسرباً إلى 38 مسرباً ليصل إلى 45 خلال ·2008 وشاهد سموه والحضور فيلماً وثائقياً من على المسرح المتحرك الذي أعد خصيصاً لهذه المناسبة تضمن منجزات هيئة الطرق والمواصلات في دبي فيما يتعلق بالتطور الكبير على شبكة الطرق الحديثة في الإمارة· وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ارتياحه لهذا الإنجاز الحيوي الذي يؤكد الاهتمام بتوفير الوسائل والمقومات والسبل كافة الكفيلة بتأمين التسهيلات الحياتية والمعيشية لكل أفراد وشرائح المجتمع حتى يعيشوا بهدوء واستقرار ورخاء على أرض الدولة· منظومة متكاملة وقال الطاير: ''يُعد مشروع الجسر العائم ضمن منظومة متكاملة من المشاريع التي نحرص على تنفيذها، ويعكس المشروع الجديد الخطة الاستراتيجية التي نعتمدها، والرامية إلى تحديث الطرق في دبي بما يتيح مواكبة النمو والتطور الكبيرين اللذين تشهدهما الإمارة، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من البنى التحتية الخاصة بقطاع النقل والمواصلات· وسيوفر الجسر العائم، الذي يتألف من ثلاث حارات في كل اتجاه، مساراً إضافياً بين شارع خالد بن الوليد وعود ميثاء من جهة وشارع الاتحاد ومنطقة ديرة من جهة أخرى، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجسر ثلاثة آلاف مركبة في كل اتجاه خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية، ويتألف الجسر العائم، من قوالب خرسانية مفرغة من الداخل، بحيث تطفو على سطح الماء· ويبلغ عرض كل من هذه القوالب 20 متراً، ويتميز هذا النوع من الجسور، الذي يستخدم بشكل واسع في المجالات العسكرية، بسرعة التنفيذ، ويُعد الجسر الجديد حلاً سريعاً ومؤقتاً لتخفيف الاختناقات المرورية على جسر المكتوم لحين الانتهاء من إعداد التصاميم لإنشاء جسر علوي دائم في الموقع نفسه''· ويسمح الجزء المتحرك من الجسر، الذي يبلغ طوله 300 متر، بفتح وغلق الجسر خلال مدة زمنية قدرها 20 دقيقة· وسيتم تحديد أوقات فتح وإغلاق الجسر بالاتفاق مع الجهات المنظمة لحركة السفن والعبرات على خور دبي، وذلك لإتاحة المجال أمام السفن للإبحار في الخور· ويمكن للعبرات المائية المرور من جانبي الجسر دون الحاجة إلى فتحه· الباص المائي وشهد سموه مع إضاءات الألعاب النارية والمائية خروج الباص المائي من وسط الجبل الجليدي الاصطناعي في الخور معلناً بدء خدمة نقل الركاب من وإلى ضفتي الخور كوسيلة نقل سريعة ومتكاملة مع باقي أنظمة النقل والمواصلات· وبخدمة الباص المائي تبدأ مؤسسة النقل البحري تنفيذ المرحلة الأولى من خطة استراتيجية لتطوير أنظمة النقل البحري بالإمارة تفوق تكلفتها المليار درهم، وسيتم تنفيذها على مراحل وتشمل تطوير أنظمة النقل البحري العام للركاب داخل خور دبي· الأكشاك التراثية وتفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إحدى حافلات نقل الركاب الجديدة، وتتألف كل حافلة من قاطرتين أو قاطرة واحدة، فضلاً عن اللوحات الإرشادية التي تقدم المعلومات كافة للسائح، وقام سموه باستخراج أول تذكرة ركوب للباص المائي وهي رقم واحد وتفقد سموه الأكشاك التراثية المخصصة لبيع الوجبات السريعة، إضافة إلى بيع الصحف والمجلات والمياه والعصائر، كما تقوم هذه الأكشاك بخدمة الجمهور عند محطات العبرة، وهي سبع محطات في خور دبي بواقع كشك واحد لكل محطة، وهي محطة بني ياس، السبخة، سوق ديرة القديم، السيف، سوق دبي القديم ومحطة بردبي، وأخيراً محطة القرية التراثية· تقدر تكلفة الأكشاك الإجمالية بأكثر من مليونين وخمسمائة ألف درهم، وتتميز بتصاميم فريدة ذات طابع معماري يجسد هوية المنطقة وتراثها الحضاري ما يعكس مكانة دبي التي كانت ولا تزال مركزاً ومعبراً مهماً للتجارة والنقل بين الشرق والغرب، ما يتيح أجواء مريحة لمستخدمي العبرات والمتنزهين بمواقع متعددة على ضفاف الخور خاصة أن الأكشاك والقوارب تمتاز بخاصية نقلها من مكان إلى آخر· وأشار رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لهيئة الطرق والمواصلات إلى أن الحافلات الجديدة يصل عددها إلى 80 حافلة بتكلفة 148 مليون درهم وتصل طاقة كل حافلة الاستيعابية إلى 160 راكباً، وهي مجهزة بأحدث تقنيات الرفاهية والأمن والسلامة، موضحاً أن هذا العدد من الحافلات جزء من صفقة أبرمتها الهيئة لشراء 620 حافلة بأكثر من مليار درهم ليصل عدد الحافلات العامة الى120 حافلة مع حلول عام ·2008 الحضور شهد حفل التدشين سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس المجلس التنفيذي في دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي في دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام رئيس مؤسسة دبي للإعلام، وسمو الشيخ مايد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، وقيادات الهيئة، وعدد من أعيان البلاد والفعاليات الاقتصادية ومديري الدوائر والمؤسسات المحلي
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©