الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تأجيل إطلاق هاتف دو الثابت يشعل الجدل

تأجيل إطلاق هاتف دو الثابت يشعل الجدل
18 يوليو 2007 04:40
بدت أمس نذر خلاف جديد بين شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ''دو''، المشغل الثاني لخدمات الاتصالات ومؤسسة الإمارات للاتصالات ''اتصالات''، إذ بررت الأولى أسباب عدم التزامها بالمهلة المحددة لإطلاق خدمة الهاتف الثابت بتأخرها في التوصل لاتفاق مع ''اتصالات'' ووجود العديد من الأمور الفنية العالقة بين الطرفين، الأمر الذي نفته ''اتصالات''· وقال بيان صادر عن ''اتصالات'' رداً على ذلك: إنها قامت بتقديم الدعم الفني المطلوب فيما يتعلق بالفترة التجريبية لخدمات الهاتف الثابت لشركة ''دو''، في إطار تعليمات وأنظمة هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة· وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالدولة قد أنذرت ''دو'' لعدم التزامها بالمواعيد المحددة في ترخيصها فيما يتعلق بتقديم خدمات الهاتف الثابت، في الوقت الذي منحت فيه ''دو'' مهلة جديدة للالتزام بمواعيد التشغيل من دون الكشف عن التاريخ· وقال سعادة محمد ناصر الغانم، عضو مجلس الإدارة ومدير عام الهيئة: نتوقع أن تلتزم ''دو'' بالمواعيد الجديدة التي وضعتها الهيئة''· وأعاد الخلاف إلى الأذهان تأخر إطلاق خدمة الهاتف المتحرك لشركة ''دو'' في السابق، الأمر الذي أثار خلافات بين الهيئة والشركتين حول عدة نقاط تقنية· وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ''دو'': طلبت ''دو'' توفير الإمكانيات اللازمة لإطلاق الخدمة على مستوى الدولة، وتمت إحاطة هيئة تنظيم الاتصالات بكافة التطورات المذكورة وبصورة مستمرة· وحول الوضع الحالي للخدمة، قال سلطان: إن ''دو'' تنتظر أن تقوم ''اتصالات'' بالإجابة الكاملة على الأمور التقنية العالقة، فضلاً عن تأكيدها فتح الخطوط لتطبيق الاستعدادات اللازمة لإطلاق خدمة الهاتف الثابت من ''دو'' على مستوى الدولة· من جانبه، قال علي أميري، نائب الرئيس التنفيذي، لقطاع الشركات ومبيعات الجملة في ''اتصالات'': إن المؤسسة قامت بتقديم الدعم الفني المطلوب فيما يتعلق بالفترة التجريبية لخدمات الهاتف الثابت لشركة ''دو''، في إطار تعليمات وأنظمة هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة· دو : ننتظر إجابة اتصالات على الأمور الفنية العالقة بررت شركة ''دو'' في بيان لها على لسان الرئيس التنفيذي أسباب عدم التزامها بالمهلة المحددة لإطلاق خدمة الهاتف الثابت في رخصة التشغيل بتأخرها في التوصل لاتفاق مع ''اتصالات'' ووجود العديد من الأمور الفنية العالقة بين الطرفين· وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي للشركة: انطلاقاً من سياسة الشفافية التي انتهجتها ''دو'' في التعامل مع عملائها ووسائل الإعلام منذ اللحظات الأولى لإطلاق خدماتها، نحيطكم علماً أن توفير حرية اختيار مشغل خدمات الهاتف الثابت لسكان الإمارات أفراداً ومؤسسات لتمكينهم من إتمام مكالمات محلية أو دولية، هو أحد أهم أولويات الشركة في الوقت الحالي· وأضاف: قامت هيئة تنظيم الاتصالات بتوفير الإطار التشريعي والتنظيمي الضروري لتقديم خدمة (اختيار مشغل الهاتف الثابت)، ولكن تطبيق الخدمة يحتاج إلى إنجاز خطوات تشغيلية وتقنية للخدمة بين المشغلين واختبارها· وقال سلطان: كان الموعد المحدد في الرخصة لاطلاق خدمة (اختيار الهاتف الثابت) من دو هو 12 يوليو الجاري، إلا أن الشركة حصلت من ''اتصالات'' بتاريخ 2 يوليو الجاري فقط على إمكانية محدودة لإتمام الاختبارات اللازمة، ونتيجة لهذه الاختبارات، تم بتاريخ 8 يوليو حصر بعض الأمور الفنية العالقة التي لا تمكن من إطلاق الخدمة بالشكل المطلوب، وتم إبلاغها في هذا التاريخ لشركة ''اتصالات'' للعمل على حلها· وتابع: طلبت ''دو'' توفير الإمكانيات اللازمة لإطلاق الخدمة على مستوى الدولة، وتمت إحاطة هيئة تنظيم الاتصالات بكافة التطورات المذكورة وبصورة مستمرة· وحول الوضع الحالي للخدمة، قال سلطان إن ''دو'' تنتظر أن تقوم ''اتصالات'' بالإجابة الكاملة على الأمور التقنية العالقة، فضلا عن تأكيدها فتح الخطوط لتطبيق الاستعدادات اللازمة لإطلاق خدمة الهاتف الثابت من ''دو'' على مستوى الدولة· وأشار إلى أن ''دو'' تحترم قرار الانذار من هيئة تنظيم الاتصالات كلياً، وتؤكد التزامها بإطلاق الخدمة بعد إنجاز كافة عمليات الاختبار الضرورية وفتح الخطوط اللازمة على مستوى الدولة من قبل ''اتصالات''، وعندما تتأكد من جودة الخدمة المقدمة للجمهور، مؤكدا أن ''دو'' تتوقع أن يتم ذلك خلال الأسابيع المقبلة· اتصالات : دو لم تحدد موقع الخلل خلال التجارب من ناحية أخرى قالت ''اتصالات'' في بيان لها على لسان علي أميري، نائب الرئيس والمدير التنفيذي، وحدة المشغلين والمبيعات، إن المؤسسة قامت بتقديم الدعم الفني المطلوب فيما يتعلق بالفترة التجريبية لخدمات الهاتف الثابت لشركة ''دو''، في إطار تعليمات وأنظمة هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة· وأضاف: في هذه المرحلة من التجارب لم تقم ''دو'' بتحديد موقع الخلل الذي أدى لتأخير تقديم خدماتها· حيث تقوم ''اتصالات'' دائما بمعالجة أي خلل يقع ضمن شبكتها أثناء فترة التجارب، وأن مسألة فتح ''اتصالات'' للخطوط ليست هي المشكلة حالياً، لأن تلك العملية مرتبطة بإنهاء الفترة التجريبية لضمان تقديم الخدمات للعملاء بالشكل الأمثل· وأشار إلى أن ''اتصالات'' تعمل بشكل وثيق مع ''دو'' وهيئة تنظيم الاتصالات للتأكد من أن جميع الخطوات المطلوبة من جانب ''اتصالات'' قد تم القيام بها، حسب الخطة الزمنية المحددة لذلك من قبل هيئة تنظيم الاتصالات·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©