السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مكتوم بن محمد يفتتح جسر القرهود الجديد في دبي

مكتوم بن محمد يفتتح جسر القرهود الجديد في دبي
16 مارس 2008 03:30
افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ظهر أمس جسر القرهود الجديد الذي يبلغ طوله قرابة 1,7 كيلومتر· ويضم جسر القرهود 14 مسارا في الاتجاهين بواقع سبعة مسارات لحركة السير المتجهة من بر دبي إلى ديرة وسبعة مسارات لحركة السير المتجهة من ديرة إلى بر دبي، بتكلفة بلغت 415 مليون درهم· وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجسر 30 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين· ويساهم الجسر الجديد في تقليل الازدحام المروري على الطرق العابرة لخور دبي بنسبة 20 % مما سيكون له الأثر الفعال في تخفيف الضغط المتزايد على شارع الشيخ زايد· واستغرق العمل في المشروع 24 شهراً ابتداءً من مرحلة التصميم وحتى بدء التشغيل وشارك في بناء الجسر أكثر من 2000 شخص، وتطلّب إنشاؤه أكثر من مليون طن من المستوعبات المانعة لدخول المياه، و143 ألف طن من الأسمنت، و17 طنا من الدعائم الفولاذية وأكثر من 2000 طن من الأسلاك الفولاذية للشد والربط· كما دشن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ظهر أمس الأعمال الإنشائية لمشروع المعبر السادس والذي تقدر تكلفته المبدئية بنحو ثلاثة مليارات درهم· ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإطلاق اسم الشيخ راشد بن سعيد على المعبر السادس، تخليدا لذكرى الراحل الكبير في بناء وتطوير دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي على وجه الخصوص· وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي إن افتتاح جسر القرهود الجديد يرفع عدد المسارات على خور دبي من 19 مساراً عند تأسيس الهيئة إلى 48 مساراً، بعد إنجاز مشروعي معبر الخليج التجاري الذي يتألف من 13 مساراً، والجسر العائم 6 مسارات، وتوسعة جسر آل مكتوم من 9 مسارات إلى 11 مساراً، إضافة إلى افتتاح جسر القرهود الجديد الذي يتألف من 14 مساراً بواقع سبعة مسارات لحركة السير المتجه من بر دبي إلى ديرة وسبعة مسارات لحركة السير المتجه من ديرة إلى بر دبي· وتم تنفيذ الجسر بارتفاع 15 مترا فوق الجزء الأوسط من خور دبي بحيث يسمح للحركة الملاحية للمرور بحرية دون الحاجة إلى تزويد الجسر بجزء متحرك للفتح والإغلاق· وقال الطاير لقد استغرق العمل في هذا المشروع قرابة 24 شهراً وتطلب العمل في جسر القرهود الجديد إنشاء الضفاف الخاصة به وتطوير أعمال الطرق، وواجه المهندسون العاملون على المشروع ثلاثة تحديات رئيسية، الأول هو العمل ضمن بيئة بحرية، الأمر الذي تطلب بناء الجسر بشكل مؤقت فوق منصات تحتوي على مستوعبات ضخمة مانعة لدخول المياه إليها، والثاني توفير خطين ملاحيين بحريين لتسهيل مرور السفن والمراكب في الخور، أما التحدي الثالث فكان تثبيت الدعائم التي تحمل الجسر البالغ ارتفاعها 12 متراً، حيث تم صبّ هذه الدعائم دفعة واحدة خلال 48 ساعة عبر اتباع طريقة متطورة لتفادي التشققات الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة· وعن معبر الشيخ راشد بن سعيد قال مطر الطاير: يعتبر من أضخم المشاريع التي تنفذها الهيئة في مجال الطرق وتقدر تكلفته المبدئية بنحو ثلاثة مليارات درهم· ويربط المعبر منطقة الجداف في بردبي بالطريق الفاصل بين مشروع الخيران ومدينة دبي للمهرجانات، كما يوفر المعبر مداخل ومخارج لجزيرة الخور التي سيتم فيها إنشاء مبنى الأوبرا، وسيستغرق تنفيذ المشروع أربع سنوات، ويشتمل المعبر على دعامات وأقواس جمالية مميزة لإعطاء لمسة معمارية للمعبر، إضافة إلى ممر للمشاة بعرض ثلاثة أمتار· ويتألف معبر الشيخ راشد بن سعيد من 12 مسارا بواقع ستة مسارات في كل اتجاه، ويبلغ طول الجسر 1600 متر وعرض 64 متراً، ويبلغ ارتفاع القوس الكبير 205 أمتار بطول 667 متراً، ويعتبر أطول جسر قوسي في العالم، فيما يبلغ ارتفاع الجسر عن سطح الماء 15 متراً ويسمح بحرية الملاحة البحرية على مدار الساعة، ويمر الخط الأخضر لمترو دبي في المنطقة الفاصلة بين الجسرين، مشيرا إلى أن المعبر يخدم من جهة بردبي مدينة دبي الطبية وسما الجداف وقرية الثقافة، كما يخدم من جهة ديرة مدينة دبي للمهرجانات ومشروع الخيران والمدينة العالمية ومركز التصميم· ويتميز المعبر بروعة التصميم وسيكون أحد المعالم العمرانية للمدينة يجسد هويتها المعمارية والحضارية، وهو عبارة عن جسر معلق على قوس "arch" ويقدم شكلاً جمالياً يمكن رؤيته من زوايا متعددة ويمكن أن يراه المرء يمثل الموجة الصوتية التي تمثل نغماً يتسق مع وجود الأوبرا، ويمكن أن يراه يمثل الكثبان الرملية أو الهلال في ليل دبي بما يتناسب مع البيئة العربية الصحراوية، ويتضمن محطة لمترو دبي ومحطة للعبرات· ويشمل المشروع إنشاء شبكة طرق بطول 12 كيلومترا تشتمل على 22 تقاطعا منها تقاطعات طبقية وسطحية وأخرى تقاطعات محكومة بإشارات ضوئية، ونظراً لضخامته فقد تم تقسيمه إلى ست مراحل لضمان إنجازه في أسرع وقت ممكن· وقال الطاير: تشمل المرحلة الأولى تنفيذ الأعمال الإنشائية للمعبر السادس فوق خور دبي، والثانية تنفيذ تقاطعات الطرق الواقعة جهة ديرة والتي تخدم مشروعي الخيران ومدينة المهرجانات، وتشمل المرحلة الثالثة تنفيذ التقاطعات الموجودة جهة ديرة من شارع ند الحمر وحتى شارع العوير، أما المرحلة الرابعة فتشمل تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي والتي تربط محور المعبر السادس مع محور رأس الخور ''معبر الخليج التجاري'' وسيتم في المرحلة الخامسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور المعبر السادس مع محور شارع الشيخ راشد وجسر القرهود، وتشمل المرحلة السادسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور رأس الخور مع شارع عود ميثاء والطرق الموازية· وقام سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي بجولة سيارة على جسر القرهود الجديد وشبكة الطرق التي تنفذها هيئة الطرق والمواصلات لمواكبة النمو المطرد الذي تشهده الإمارة· بوابات التعرفة البوابات الجديدة لنظام التعرفة المرورية ''سالك'' تقع مباشرة على الجسر الجديد وليس قبله كما كان في السابق، والهدف من وضعها في هذا الموقع هو تعزيز أداء النظام على جسر القرهود الجديد الذي يستوعب حركة الازدحام التي كان يشهدها الجسر القديم في أوقات الذروة· ويعزز الجسر أداء حركة السير بشكل ملحوظ ويخدم الهدف الرئيسي لنظام التعرفة المرورية المتمثل في تخفيف الازدحامات المرورية التي تشهدها إمارة دبي· ووضعت هيئة الطرق والمواصلات عدداً من اللوحات الإرشادية على الجسر الجديد لإرشاد السائقين إلى المخارج المتواجدة بعد الجسر والتي تؤدي إلى عدة اتجاهات في الإمارة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©