الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تفعيل 114.5 ألف موقف في مدينة أبوظبي خلال ثماني سنوات

تفعيل 114.5 ألف موقف في مدينة أبوظبي خلال ثماني سنوات
19 فبراير 2018 11:15
أبوظبي (الاتحاد) أكد مركز النقل المتكامل بدائرة النقل في أبوظبي نجاح إدارة «مواقف» منذ إنشائها في تنظيم وتوفير 114234 موقفا في 77 قطاعا في مدينة أبوظبي، و14598 موقفا في 16 قطاعا بمدينة العين، وإضافة 11213 موقفاً من خلال إعادة تأهيل وتنظيم 43 قطاعاً، واستغلال بعض الأراضي غير المستغلة كمواقف للمركبات، بالإضافة إلى تأهيل 8 مواقف طابقية في إمارة أبوظبي بعدد4510 موقفاً. وأفاد المركز أن دائرة النقل أنشأت إدارة مواقف في شهر مارس من عام 2009 كتنظيم مبتكر، بمنهجية عمل متكاملة، ممزوجة بخبرات كوادر وطنية، وذلك تحقيقاً لرؤية أبوظبي 2030، وتطبيقاً للقانون رقم 18 لسنة 2009 بشأن تنظيم مواقف المركبات في الإمارة، واللائحة التنفيذية الخاصة به، مشيرا إلى أن برامج ومنهجية عمل الدائرة تعد امتدادا لرؤى الحكومة التي لا تألو جهدا في تقديم الدعم المستمر لإيجاد بنية تحتية مستدامة لمواقف تعمل على تقليل الازدحام المروري، وتحسين مستوى الصحة وجودة الحياة. وأضاف: خلال مسيرة ثماني سنوات تم استحداث العديد من الخدمات الإلكترونية الجديدة، التي ترتكز على التكنولوجيا الحديثة لإدارة مواقف، وتساعد بصورة أفضل على تنفيذ القوانين، وتوفر على السكان الوقت والجهد منها: خدمة إشغال المواقف الطابقية التي يقدمها موقف درب الإلكتروني، والتي تتيح للسكان معرفة أماكن المواقف المتوفرة عبر الهواتف الذكية، دون الحاجة إلى البحث عن موقف لساعات طويلة، بالإضافة إلى استخدام أجهزة استشعار وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد المركبات التي انقضت صلاحية تصاريحها ورصد أي مخالفات مرتكبة، ومن الممكن استخدام أجهزة أكثر تطوراً في المستقبل القريب حرصًا على فعالية نظام مواقف ووصولاً لنظام متكامل آمن ومستدام. وأضاف: من الإنجازات أيضاً إنشاء خدمة صف وتنقل حيث تم تحديد عدة أماكن داخل، وخارج مدينة أبوظبي مثل منطقة المواقف في مدينة زايد الرياضية، ومواقف الكورنيش لنقل مستخدميها إلى أماكن داخل المدينة، وتطوير نظام إلكتروني للتصاريح والتفتيش التجاري، مما خفض مدة إنجاز المعاملة من 5 أيام عمل إلى يوم عمل واحد فقط، وتطوير نظام الرد على الشكاوى والتظلمات حيث تم خفض مدة النظر بالشكوى أو التظلم من 5 أيام عمل إلى يوم عمل واحد. وفي سياق متصل أشار المركز إلى زيادة مشغولية المواقف الطابقية العامة، وتحقيق نسبة التزام الجمهور بقانون المواقف المستهدفة والتي بلغت 98%، والقضاء على ظاهرة الوقوف العشوائي في الأماكن التي طبق فيها النظام، وأصبح الحصول على موقف، وبشكل آمن وقانوني أكثر سهولة، كما أصبح وصول مركبات الدفاع المدني، والإسعاف إلى أماكن الأحداث متيسراً.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©