الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موانئ دبي تنشئ كلية بحرية جديدة

موانئ دبي تنشئ كلية بحرية جديدة
26 يوليو 2007 00:07
كشف سلطان أحمد بن سليم رئيس دبي العالمية ورئيس موانئ دبي العالمية أن موانئ دبي العالمية بصدد إنشاء كلية متخصصة في المجال البحري وإدارة العمليات في هذا القطاع المهم سوف يشرف عليها نخبة من المتخصصين في الصناعة البحرية في كافة مجالاتها من أجل مواكبة التوسعات العملاقة التي نقوم بها باستمرار في أنحاء متفرقة من العالم، لسد الفجوة بين العرض والطلب على الكفاءات المتمرسة وملء الشواغر في شبكتنا التي لا تكاد الشمس تغيب عنها· وأكد خلال زيارة قام بها لمحطة الحاويات الطرفية الثانية ''ميجا ماكس'' في ميناء جبل علي امس أن ميناء جبل علي بات يشكل قاعدة مهمة للغاية من أجل تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية واستقطاب الخريجين من الكليات الوطنية الراغبين في خوض غمار هذا المجال، من أجل إعدادهم لتولي مسؤوليات إدارية رفيعة في كل الموانئ ومحطات الحاويات التي نديرها في 43 ميناء منتشرا في 23 دولة حول العالم· وفي هذا الإطار أعلنت موانئ دبي العالمية - الإمارات أن الجزء الأول ''أ'' من المرحلة الأولى لبناء محطات الحاويات الطرفية الثانية ''ميجا ماكس'' في ميناء جبل علي انتهى العمل به، وعلى ضوء ذلك تقرر البدء بتنفيذ الجزء الثاني ''ب''· وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة طموح تقوم موانئ دبي العالمية بتنفيذها لإنشاء محطة حاويات ضخمة على مراحل تنتهي بحلول العام ،2030 وتهدف الى بناء رصيف بحري بطول 40 كيلومترا ومساحة 2300 هكتار· من جهته اعتبر محمد المعلم مدير عام موانئ دبي العالمية - الإمارات أن هذه الخطوة سوف تساهم في إيجاد ميزة تنافسية مهمة، وسط منافسة إقليمية وعالمية متنامية على استقطاب خطوط الملاحة العالمية· وسوف يتيح لنا هذا المشروع الذي سينفذ على 15 مرحلة (يتم تحديد البدء والانتهاء من كل واحدة منها بحسب المتطلبات التي تستجد على مستوى هذه الصناعة وسرعة النمو التي تشهده)، استقبال أضخم سفن الحاويات العملاقة من الجيل الجديد في العالم والتي تبلغ حمولتها حوالي 13 ألف حاوية نمطية التي قد لا تستطيع بقية موانئ المنطقة استقبالها، في خطوة استبقت قيام خطوط الملاحة العالمية الرئيسية بتدشين جيل جديد من سفن الحاويات العملاقة تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من ضعف الطاقات الاستيعابية لسفن الحاويات الحالية خلال الأعوام القليلة المقبلة· وأضاف أن تدشين هذه المحطة التي سوف تستقبل أول سفن من هذا النوع مطلع أغسطس المقبل سوف يمكننا من البقاء في مقدمة منافسينا، إذ يعد الاستثمار في الموانئ استثمارا طويل الأجل، ولهذا تقوم استراتيجيتنا على العمل على تلبية متطلبات هذا القطاع قبل حدوثها ومواكبة المستجدات في صناعة الملاحة البحرية العالمية، والاستعداد لاستقبال أضخم السفن حتى قبل خروجها من أحواض البناء· وأوضح أن تعميق القناة الى 17 مترا وهو عمق يتجاوز الأعماق السائدة في الكثير من الموانئ العالمية، وتوسيع عرضها يجعلنا قادرين على استقبال أضخم السفن في حالات المد والجزر التي ينخفض فيها منسوب المياه·وأشــــــار الى أن المرحــــــلة الأولى ( الجزءان ''أ'' و ''ب'') من محطة ميجا ماكس تبلغ مساحتها 180 هكتارا (110 هكتارات في الجزء ''أ'' و70 هكتارا في الجزء ''ب'')، في حين سيبلغ طول المرسى الإجمالي 2600 متر (1200 متر في الجزء ''أ'' و1400 متر في الجزء ''ب'')، كما أن الطاقة الاستيعابية سوف تكون حوالي 5,5 مليون حاوية نمطية في السنة (2,5 مليون حاوية بعد الانتهاء من الجزء ''أ'')· وفيما يتعلق بالتجهيزات والمعدات، فأكد المعلم أنه يتم استخدام أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة الخاصة بعمل الموانئ من رافعة جسرية عملاقة قادرة على رفع حاويتين نمطيتين (20 قدما) أو أربع حاويات من القياس نفسه في وقت واحد (نقلة واحدة من السفينة الراسية الى الرصيف أو العكس) أو حاويتين قياس 40 قدما، بالإضافة أيضا الى عدد من الرافعات المتحركة (المدولبة) الحديثة وأخرى مثبتة على سكك حديدية· وأضاف أنه يتم استخدام ''نافيس سباركس ''3,6 المتطور كنظام تشغيلي للمحطة في المرحلة الأولى بالإضافة الى نظام دخول بوابة المحطة المؤتمتة من ''إس إي آي أوتوميشن'' - الولايات المتحدة الأميركية، وفي الوقت نفسه سوف يتم اعتماد أحدث الأنظمة العالمية الخاصة بالأمن لأن موانئ دبي العالمي تولي اهتماما بالغا لهذه المسألة الحساسة، وسوف نبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق ذلك·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©