الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"التربية" تدرس دمج ذوي الاحتياجات في المدارس

27 يوليو 2007 03:52
تدرس وزارة التربية والتعليم الخطوات التنفيذية لاستحداث فصول للتربية الخاصة وغرف مصادر التعلم من الصف الرابع إلى الصف التاسع وذلك اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2007- ·2008 وسوف تستهدف الفصول المستحدثة مدارس الدولة التي تضم فعلياً فصولاً للتربية الخاصة من الصف الأول إلى الثالث· وأوضحت فاطمة محمد رئيس قسم التربية الخاصة بالوزارة أن الإجراء يهدف إلى استمرارية تقديم خدمات تربوية وتعليمية لطلبة فصول التربية الخاصة، حيث سيتم حصر أعداد الطلاب المقرر استمرارهم داخل الفصول بناء على تقارير المعلمين، لافتة إلى أن حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة ستنضم إلى تلك الفصول، وسيتم حصرها مع بداية العام الدراسي المقبل· وأشارت إلى أن تلك الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على توفير خدمات تعليمية تأهيلية للطلبة من فصول التربية الخاصة وغرف مصادر التعلم في مراحل تعليمية متقدمة، وعدم الاكتفاء فقط بتوفير الخدمة التعليمية للطالب من الصف الأول إلى الثالث مثلما كان متبعاً خلال السنوات الماضية· وشددت على أن بقاء الطالب داخل تلك الفصول يرتبط بموافقة ولي الأمر وبالتنسيق مع المدارس التي ستتم إضافة فصول للتربية الخاصة بها· ولفتت رئيس قسم التربية الخاصة إلى أن الوزارة تعكف حالياً على توفير أعداد كافية من معلمي التربية الخاصة لتلبية الحاجة المحتملة إليهم مع بدء تفعيل العمل في تلك الفصول· وحول المناهج الدراسية الخاصة بطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ذكرت أن مناهج الوزارة هي المعتمدة، وستتم فقط مواءمتها بما يتناسب واحتياجات الطالب· وفي سياق متصل، انتهت وزارة التربية والتعليم من دراسة كافة الحالات المقرر دمجها في مدارس الدولة اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2007- 2008م، حيث تم تشكيل لجان متخصصة في كل منطقة تعليمية، بعضوية موجهين من ذوي القدرات الخاصة، وأخصائي اجتماعي وآخر نفسي ومعلم تربية خاصة وأخصائي نطق، لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، وسيتم خلال أغسطس المقبل تحديد المدارس التي ستشهد الدمج، وتوزيع الطلاب بالمدارس بما يتناسب وأقرب منطقة سكنية، إضافة إلى تدريب الهيئات التدريسية المعنية· الجدير بالذكر أن إدارة برامج ذوي القدرات الخاصة بالوزارة بدأت منذ فبراير وحتى نهاية يونيو الماضيين في تنفيذ 7 برامج تدريبية استهدفت موجهين ذوي القدرات و18 مدير إدارة بالوزارة و7 موجهين أوائل بالوزارة، إضافة إلى دورة تدريبية استمرت لأسبوع كامل حول طرق تنويع أساليب التدريس بمشاركة عدد من معلمات رياض الأطفال والتربية الخاصة· وتم خلال الدورات عرض فلسفة التعامل مع ذوي الاحتياجات والخطة التربوية الفردية، إلى جانب عرض توضيحي لبنود القانون الاتحادي بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©