الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أخطاء المديرين

30 يوليو 2007 00:24
تعد أخطاء المديرين التنفيذيين كارثة محدقة بمستقبل شركاتهم حيث تشير صحيفة ''فاينانشيال تايمز''إلى أنه من الصعوبة أن تغتفر تلك الملاحظات الطائشة التي يصدرها بعض المديرين التنفيذيين فيما يتعلق بشركاتهم سواء من ناحية الخدمات أو المنتجات لأن العواقب في حينها حتماً أنها وخيمة على الشركة وكل ما يرتبط بالشركة من موظفين ومساهمين من حملة أسهمها· وحول هذه المسألة يقول أحد مديري العلاقات العامة في إحدى الشركات البريطانية: ''إن المديرين التنفيذيين الذين ينتقدون الشركة أو يستخفون بالزبائن يواجهون نتائج كارثية بمعنى الكلمة''· ومن أولئك المديرين الفاشلين في الواقع لسوء تصرفاتهم ''جيرالد رتنر'' عندما أخبر عدد من المديرين عام 1991 أن سلسلة متاجر الذهب التي يمتلكها باعت أقراطاً بتكلفة أقل من تكلفة فطيرة روبيان ومن ذلك الحين والخسائر تتوالى على الشركة حتى بلغت ملايين الجنيهات وانتهت بتنحي ''رتنر'' عن منصبه· ولم يكن حال ''مات بريت'' المدير التنفيذي لبنك ''باركليز'' بأفضل من حال ''رتنر'' عندما صرح في 2003 لأعضاء البرلمان أنه لن يقترض أموالاً من خلال البطاقة الائتمانية لأن تكلفة الفائدة كانت باهظة الثمن جداً· وزلات لسان المديرين التنفيذيين لا تتوقف عند هذا الحد بل إنها قد تؤذي أيضاً من يعمل معهم من الموظفين، وهذا ما تجلى في موقف ''كايث واتسون'' المديرة التنفيذية السابقة لبنك "HSBC" حيث أثنت على موظفي البنك في الخارج لكونهم أفضل ممن هم في الداخل بقولها: ''إن الموظفين متحمسون للعمل وعلى درجة عالية من الأناقة والكثير منهم حائزون على شهادات جامعية'' وأشار عدد من المسؤولين في حينها إلى أن هذا القول يحمل ظلماً كبيراً فالأمر ليس هكذا، فالحماسة والأناقة والعلم لا يقتصر على ممن هم في الخارج دون الداخل· ويذكر هنا أيضاً موقف أحد المديرين التنفيذيين الذي ما أن تسلم منصبه حتى قام بإرسال رسالة إلكترونية إلى جميع موظفي الشركة يقول فيها: ''مبروك نحن نعمل في شركة ذات أداء ضعيف وصناعة رديئة، وسيكون الأمر كالجحيم في الأشهر المقبلة، ومن لا يعجبه الأمر اقترح بتقديم استقالته''· على الإدارة بشكل عام والمديرين بشكل خاص الإدراك التام بأنه لا يمكن امتلاك جميع الإجابات، والتركيز على انتقاء الأفضل من الكلمات فالكلمة إذا تكلمت بها ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها، والابتعاد عن إلقاء اللوم على أطراف أخرى وإلا ستكون النتيجة المزيد من المشاكل وتعقيد الأمور وهذا أولاً وأخيراً لا يخدم المدير والشركة· فالمدير ليس من تقلد المنصب بل المدير من أدار بكل جدارة وساهم في إيجاد فريق عمل نشط يعشق التميز والاجتهاد·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©