الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطاير يطلع الوفد السعودي على هيكل الطرق ومشروع مترو دبي

الطاير يطلع الوفد السعودي على هيكل الطرق ومشروع مترو دبي
30 يوليو 2007 04:41
أشاد الدكتور أسامة فاضل البار محافظ مدينة مكة المكرمة بنظام التعرفة المرورية ''سالك'' الذي نجح في إيجاد طريق سريع يخدم الراغبين في الوصول إلى مقاصدهم بسرعة، ويجنبهم الدخول في الازدحامات المرورية· كما أشاد الوفد السعودي الذي زار أمس هيئة الطرق والمواصلات وكان في استقباله سعادة المهندس مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بالتجربة التنموية الرائدة التي تشهدها إمارة دبي في مختلف المجالات· وأعربوا عن إعجابهم بمشروع مترو دبي، مؤكدين أنهم سيستفيدون من خبرة وتجربة هيئة الطرق والمواصلات عند تنفيذهم لمشروع المترو في مكة المكرمة· وأكد الوفد أن دبي خطت خطوات كبيرة في مجال التطوير والتنمية وأصبحت نموذجاً يحتذى بها ومقصداً للراغبين في الاستفادة من تجربتها في تنفيذ المشاريع العملاقة وتوظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات· وقدم الطاير للوفد السعودي برئاسة محافظ مدينة مكة المكرمة، يرافقه الدكتور نبيل كوشك أستاذ مساعد ومدير وحدة بحوث تصميم وتخطيط نظم الدعم، والسيد عبدالله عوض بن لادن من مؤسسة محمد بن لادن، لمحة موجزة عن هيئة الطرق والمواصلات، حضر اللقاء من الهيئة المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، والمهندس عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات، والمهندس احمد هاشم بهر زيان مدير إدارة الإستراتيجية والأداء المؤسسي، والدكتورة عائشة البوسميط مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، والمهندس عبد الرضا ابو الحسن مدير إدارة تخطيط وتصميم القطارات، وعدد من مدراء الإدارات ومدراء الأقسام· وقال الطاير أن الهيئة أنشئت بهدف توفير نظام نقل فعال ومتكامل يدعم تحقيق رؤية إمارة دبي، من خلال إيجاد حلول سريعة لتحسين الوضع المروري، وإعداد خطط استراتيجية بعيدة المدى، والاستمرار في تنفيذ المشاريع القائمة، مشيرا إلى أن هيئة الطرق والمواصلات حرصت عند إعداد الهيكل التنظيمي على الاستفادة من خبرات تجارب الدول المتقدمة في مجال المواصلات وتحديدا ألمانيا وسنغافورة، ليحقق الهيكل عدد من المبادئ الإدارية مثل تخفيض مستويات اتخاذ القرار، وسهولة قياس الأداء، والتكامل بين الوحدات الوظيفية، موضحا أن الهيكل يضم خمس مؤسسات تشغيلية هي مؤسسة المرور والطرق، ومؤسسة المواصلات العامة، ومؤسسة القطارات، ومؤسسة النقل البحري، ومؤسسة تاكسي دبي، إضافة إلى مؤسستين متخصصتين هما خدمات الدعم المؤسسي والإستراتيجية والحوكمة المؤسسية· وأوضح الطاير أن الخطة الاستراتيجية للهيئة حتى عام ،2015 تركز على ثلاثة محاور رئيسية هي حل مشكلة الازدحامات المرورية التي ارتفعت في السنوات الأخيرة نتيجة لزيادة عدد السكان بنسبة 6% سنوياً، وزيادة ملكية المركبات الخاصة بنسبة 17%، وتشير الدراسات أن عدد رحلات الأفراد خلال ساعة الذروة الصباحية سيرتفع من 350 ألف رحلة يومياً إلى 1,5 مليون رحلة يومياً عام ،2020 والمحور الثاني هو تحسين مستوى السلامة المرورية في دبي حيث يصل معدل الوفيات لحوالي 20 وفاة لكل 100 ألف من سكان دبي، في حين لا يزيد هذا الرقم عن 6 وفيات لكل 100 ألف من السكان في دول مثل بريطانيا أو السويد، أما المحور الثالث فهو تشجيع أفراد المجتمع على استخدام وسائل النقل الجماعي التي تبلغ نسبة مساهمتها في الرحلات 6% فقط، في حين تصل هذه النسبة في بعض المدن المتقدمة إلى 80%· وأضاف أن حل مشكلة الازدحامات المرورية تتطلب حلولا متكاملة تشمل تطوير وتوسيع شبكات الطرق ومعابر الخور، وتطوير نظام النقل الجماعي بجميع عناصره من قطارات وترامات وحافلات ووسائل نقل بحري، وتطوير أنظمة المرور والنقل التقنية اللازمة لتحقيق أفضل استغلال وأعلى كفاءة لنظام الطرق والنقل، وكذلك تطبيق عدد من السياسات القادرة على الحد من اعتماد الجمهور شبه الكلي على المركبات الخاصة وزيادة اعتمادهم على وسائل وأساليب النقل الأخرى شاملة وسائل النقل الجماعي، والمشاركة في الرحلات وما شابه· وتناول اللقاء تقديم عرض عن سير العمل في مشروع مترو دبي الذي يسير العمل به وفقا للبرنامج الزمني المعتمد، حيث بلغت نسبة الانجاز قرابة 60%، وقال الطاير أن مترو دبي يعد أكبر مشروع مترو بدون سائق في العالم يتم تنفيذه مرة واحدة، وتبلغ تكلفة (الخطيين الأحمر والأخضر) 15 مليار درهم· وقال سيبدأ تشغيل المرحلة الأولى من قطار دبي في التاسع من سبتمبر ،2009وعند التشغيل لكامل لخطوط المترو مستقبلا فإن من المتوقع أن يكون عدد مستخدمي القطار يوميا قرابة 600 ألف شخص، وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للقطار 1,2 مليون راكب يومياُ، وحوالي 355 مليون راكب سنويا· من جانبه أشاد الوفد السعودي بالتجربة التنموية الرائدة التي تشهدها إمارة دبي في مختلف المجالات، وقال الدكتور أسامة فاضل البار محافظ مدينة مكة المكرمة إن دبي خطت خطوات كبيرة في مجال التطوير والتنمية وأصبحت نموذجاً يحتذي بها ومقصداً للراغبين في الاستفادة من تجربتها في تنفيذ المشاريع العملاقة وتوظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات، كما أشاد بنظام التعرفة المرورية''سالك'' الذي نجح في إيجاد طريق سريع يخدم الراغبين في الوصول إلى مقاصدهم بسرعة، ويجنبهم الدخول في الازدحامات المرورية· وأعرب الوفد السعودي عن إعجابهم بالهيكل التنظيمي لهيئة الطرق والمواصلات والقطاعات التي تندرج في مهامها والتي من شأنها أن توحد الجهود وتسرع وتيرة العمل في وضع الحلول لمشكلة الاختناقات المرورية وتطوير منظومة النقل الجماعية، كما أعربوا عن إعجابهم بمشروع مترو دبي، مؤكدين أنهم سيستفيدون من خبرة وتجربة هيئة الطرق والمواصلات عند تنفيذهم لمشروع المترو في مكة المكرمة· ووجه الوفد السعودي دعوة لسعادة مطر الطاير لزيارة المملكة العربية السعودية، للاطلاع على تجربة مدينة مكة المكرمة في مجال الطرق وأنظمة المواصلات·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©