الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جي تي إس الجيل الثاني من بورش كاين

جي تي إس الجيل الثاني من بورش كاين
18 مارس 2008 01:20
منذ تم إطلاق نسختها الأولى عام ،2002 حققت (بورش كاين) قدرة عالية على المنافسة في أسواق سيارات الاستخدامات الرياضية الفاخرة· وهي أول سيارة مجهزة بمحرك يتألف من 8 أسطوانات تبنيها شركة بورش منذ عام 1995 عندما عمدت إلى إيقاف إنتاج السيارة الرياضية (بورش 928)· وعمدت الشركة الألمانية إلى إطلاق سلسلة من نسخ (كاين) الناجحة التي استأثرت بأكثر التكنولوجيات تطوراً· وتم تجهيز طرازاتها الأولى (كاين) و(كاين أس) و(كاين توربو) بمحركات قوية مدعّمة بنظام الحقن المباشر للوقود الذي يضمن توفيراً في استهلاك الوقود يصل إلى 15 بالمئة· وتضمنت عدداً من الأنظمة الإلكترونية من أبرزها: ''نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل''، و''النظام المتطور للتحكم بالثبات''، و''مجسّ منع انقلاب السيارة'' بالإضافة للعديد من الأنظمة المتطورة الأخرى· وبدأت قصة تفوّق كاين تتضح أكثر وأكثر عندما تم تجهيز النسخة القياسية الجديدة لعام 2007 بمحرك يتألف من ست أسطوانات بعد أن ارتفعت سعته من 3,2 إلى 3,6 ليتر وزادت طاقته الميكانيكية 40 حصاناً لتصل إلى 290 حصاناً· أما المحرك الاختياري الأقوى ذي الأسطوانات الثماني الذي يدفع النسخة الخاصة (كاين إس)، فقد ارتفعت سعته إلى 4,8 ليتر وأصبح يتضمن تقنية (فاريوكام بلاس) للتحكم بتواقت عمل الصمامات، مما رفع عزمه الدوراني إلى 500 نيوتن متر مقابل 400 نيوتن متر في النسخة السابقة؛ وأصبح قادراً على توليد طاقة ميكانيكية عظمى تصل إلى 385 حصاناً، بزيادة 45 حصاناً عن النسخة السابقة· وفضلاً عن ذلك كله زادت عزوم التدوير لمحرك (كاين توربو) حتى بلغت 700 نيوتن متر فيما ارتفعت الاستطاعة الميكانيكية العظمى إلى 500 حصان مقابل 450 حصاناً في النسخة السابقة· ويوزّع نظام بورشه للتحكم بالدفع قوة المحرك بين العجلات الأمامية والخلفية بنسبة 62:·38 ويكون في وسع ناقل الحركة نقل ما نسبته 100 بالمئة من عزوم التدوير التي يحررها المحرك إما إلى العجلات الأمامية أو الخلفية بحسب الحاجة· وقد زُوّدت كاين توربو بـ ''نظام بورشه للتحكم الفعّال'' بالتعليق مع تعليق هوائي كتجهيز قياسي· وهذا الأخير يمكن طلبه مع نظام بورشه للتحكم الديناميكي بأساس الهيكل، وهو نظام جديد يمنع ميلان جسم السيارة في المنعطفات بالكامل في جميع حالات القيادة تقريباً· وتم تجهيز جميع طرازات كاين بـ''نظام بورشه للتحكم بالثبات '' كخيار أساسي، وهو يتضمن العديد من الوظائف، من أبرزها النظام المتطور للتحكم بالثبات، ونظام منع انغلاق المكابح الخاص بالطرق الوعرة Offroad ABS· وأضافت بورش مصابيح ''الزِينون'' المعتمدة قياسياً في كاين توربو· وهي مجهزة بتقنية خاصة لإضاءة المنعطفات، بهدف زيادة هوامش السلامة والأمان أثناء القيادة· وكان من الطبيعي أن يؤدي نجاح هذه السلسلة من كاين في الأسواق إلى زيادة شهية شركة بورش لتطوير نسخة جديدة منها تضم أحدث الأنظمة التقنية ويمكنها أن تفتتح عهداً جديداً من متعة القيادة الرياضية المقترنة مع أعلى درجات الثبات والاستقرار على الطرق فضلاً عن التناغم الميكانيكي ونعومة الأداء· وهكذا ظهرت (بورش كاين جي تي إس) لعام 2008 التي تمثل الجيل الثاني من السلسلة· وبالرغم من أنها تعدّ سليلة لـ(كاين) و(كاين إس) و(كاين توربو)، إلا أنها مصممة لأغراض وأهداف مختلفة قليلاً· فلقد ضحّت السيارة الجديدة بكمّ كبير من خصائص الخشونة والقدرة الزائدة على اختراق الطرق الوعرة واستبدلتها بقدرٍ مساوٍ من الرقّة والرشاقة والخصائص الرياضية عند قيادتها فوق الطرق المعبّدة أو داخل المدن· ولتحقيق هذا الهدف المهم، تم تجهيزها بنظام التعليق الهوائي الذي خفض من ارتفاع هيكل الأساس عن الأرض بمقدار 20 ميليمترا بالمقارنة مع ارتفاع النسخة (كاين إس)· وفازت (كاين جي تي إس) أيضاً بعجلات وإطارات أضخم من أجل تحقيق المزيد من الاستقرار والثبات فوق الطرق· وعمد خبراء بورش أيضاً إلى إجراء عمليات تعديل دقيقة على محرك (كاين جي تي إس) ذي الأسطوانات الثماني والذي تبلغ سعته 4,8 لتر حتى أصبح فائق التناغم في الأداء والإنجاز الميكانيكي· وزادت طاقته الميكانيكية بمقدار 20 حصاناً إلى 405 أحصنة وارتفعت قيمة العزوم الدورانية التي يولدها عن طريق علبة السرعة إلى 369 ليبرة قدم· وهو يقترن بعلبة سرعة سداسية يدوية أو بعلبة سداسية آلية اختيارية من طراز (تريبترونيك إس)· وتمكن خبراء تجريب السيارات من القفز بـ (كاين جي تي إس) الجديدة ذات علبة السرعة اليدوية من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 5,7 ثانية مقابل 6,1 ثانية للنسخة ذات علبة السرعة الآلية· وحتى تكتمل قصة اعتلاء (كاين جي تي إس) قمة سلسلة سيارات (كاين)، كان لا بد أن تحظى هندسة مقصورة الركاب وواجهة القيادة باهتمام مماثل من الخبراء· وأصبحت مقصورة النسخة الجديدة أكثر أناقة وأفضل تنظيماً· وتأتي (كاين جي تي إس) بدفع دائم للعجلات الأربع؛ وهذا النظام أساسي وليس اختيارياً شأنه في ذلك شأن العديد من الأنظمة الإلكترونية المتخصصة بتحقيق الثبات والاستقرار والقيادة الآمنة والأداء المتناغم والقوي· وتم إطلاق (كاين جي تي إس) في الأسواق العالمية في شهر فبراير الماضي بسعر يبلغ 69300 دولار· نقلاً عن موقع ''أوتوبلوج دوت كوم''
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©