الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حرب كلامية بين مكلارين وفيراري

حرب كلامية بين مكلارين وفيراري
5 أغسطس 2007 01:47
يواصل فريقا مكلارين مرسيدس وفيراري صراعهما المحتدم على لقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا -1 اليوم من خلال سباق الجائزة الكبرى المجري وسط حرب كلامية كبيرة بين الفريقين خارج حلبات السباق· وتستمر الخلافات الكبيرة بين الفريقين بسبب قضية التجسس التي تورط فيها مسؤولان سابقان بالفريقين· ولكن رئيس فريق مكلارين رون دينيس دعا إلى عدم إفساد أجواء المنافسة في بطولة العالم بهذه الخلافات· وقال دينيس ''يجب أن يكون الصراع على لقب بطولة العالم في المضمار وليس في المحاكم أو على صفحات الجرائد''· وأضاف ''سيكون من المؤسف أن تتأثر واحدة من أفضل بطولات العالم منذ سنوات طويلة بأفعال موظف من فيراري وموظف من مكلارين يعملان من أجل مصلحتهما الشخصية''· ولكن كلا الفريقين لم يتطرقا إلى ذكر قضية التجسس في تقيدمهما لسباق الجائزة الكبرى المجري بموقعيهما على الانترنت حيث يتصدر مكلارين الترتيب العام للفرق بهذا الموسم برصيد 138 نقطة ويليه فيراري في المركز الثاني بالترتيب برصيد 111 نقطة بعدما أفلت مكلارين من توقيع أي عقوبات عليه يوم الجمعة الماضي من قبل الاتحاد الدولي لسباقات السيارات لدوره في قضية التجسس· ويتصدر البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم برصيد 70 نقطة بعد خوض عشرة سباقات ببطولة العالم الحالية التي تشمل إجمالي 17 سباقا· ويليه في المركز الثاني زميله بالفريق بطل العالم الاسباني فيرناندو ألونسو برصيد 68 نقطة· بينما يحتل ثنائي فريق فيراري الايطالي فيليبي ماسا (59 نقطة) وكيمي رايكونين (52 نقطة) المركزين الثالث والرابع على الترتيب· وكان الحظ قد عاند هاميلتون للمرة الاولى هذا الموسم في سباق الجائزة الكبرى الاوروبي بمدينة نورنبيرج الالمانية قبل أسبوعين حيث احتل السائق البريطاني المركز التاسع بالسباق بعدما كان قد اعتلى منصة التتويج في جميع السباقات التسعة السابقة في أول موسم له ببطولة العالم لسباقات فورمولا -1 · وسيكون من المثير للاهتمام متابعة هاميلتون وهو يحاول استعادة توازنه من جديد من خلال سباق الجائزة الكبرى المجري وإن كان السائق البريطاني قد بدا غير مكترث بالكبوة التي تعرض لها في سباقه الاخير· وقال هاميلتون ''لدينا فرصة جيدة للفوز بالسباق شأن أي فريق آخر· فسيارتنا رائعة ومن المهم أن أشارك في السباق بذهن صاف ساعيا لتحقيق الهدف المعتاد· ولكن لا يوجد سبب واحد يمنعنا من الفوز بالسباق''· ولا يواجه هاميلتون المنافسة من فريق فيراري وحسب وإنما من زميله الاسباني ألونسو أيضا الذي وضعه فوزه بلقب سباق الجائزة الكبرى الاوروبي على مقربة كبيرة من هاميلتون في سباق إحراز لقب بطل العالم· وسيكون فوز ألونسو بلقب السباق المجري بمثابة هدية متأخرة قليلا بمناسبة عيد ميلاده حيث احتفل بطل العالم ببلوغه 26 عاما يوم الاحد الماضي· وقال ألونسو ''كان رائعا أن أفوز في ألمانيا وأتمنى تحقيق النتيجة نفسها في المجر· لدي ذكريات جميلة مع مضمار السباق المجري حيث أنني فزت بأول لقب لي ببطولات فورمولا -1 في المجر (عام 2003)''· ونجح ألونسو في إحراز لقب سباق نورنبيرج بعد أن قام بمراوغة خطيرة مع سائق فيراري البرازيلي ماسا مما أسفر عن مشادة كلامية بين السائقين عقب السباق· ولكن فيراري لا يمكنه أن يعول تماما على حظه بعدما رأى سائقه الرئيسي رايكونين يضطر للانسحاب من السباق الاوروبي بعدما كان قد أحرز لقبي السباقين السابقين في فرنسا وبريطانيا· وقال السائق الفنلندي الفائز بسباق المجر عام 2005 '' إن إنهاء السباق متقدما على جميع السائقين الاخرين الذين ينافسون على اللقب هو الحل الوحيد بالنسبة لي لتعويض فارق النقاط الحالي· من الواضح أنني لا يمكنني السماح لنفسي بإنهاء سباق آخر دون أن أحرز فيه نقاط''· وأضاف ''مازلت أرى أن إحراز اللقب أمر ممكن بالنسبة لي· فقط انظروا إلى السباق الاخير لتعرفوا أن حدوث أي شيء وارد· فتقديم السائقين المنافسين لي سباق سيء في المجر سيكون كفيلا بتضييق الفجوة''· من ناحية أخرى سيحل السائق الالماني الصاعد سيباستيان فيتل محل السائق الاميركي سكوت سبيد بفريق تورو روسو خلال السباقات السبعة المتبقية من عمر الموسم الحالي· كما سيحل السائق ساكون ياماموتو محل كريستيان ألبرز في فريق سبايكر· وكانت التجربتان الحرتان الاوليان لسباق الجائزة الكبرى المجري قد أجريتا أمس الجمعة على مضمار ''هونجارورينج'' البالغ طوله 4381 مترا وتجرى التجربة الحرة الثالثة للسباق والتجربة الرسمية اليوم السبت على أن يجرى السباق نفسه الذي يضم 70 لفة اليوم· برياتوري يطالب بإقصاء ماكلارين طالب الايطالي فلافيو برياتوري مدير فريق رينو حامل لقب الصانعين بإقصاء ماكلارين مرسيدس من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على خلفية اتهامها بالتجسس على فيراري، وذلك على هامش جائزة المجر الكبرى، وكانت ماكلارين مرسيدس نفت انها استفادت من المعلومات التي حصلت عليها من ملف خاص بفيراري ومكون من 780 صفحة استلمه كبير مصممي الفريق البريطاني-الالماني مايك كافلن من احد المهندسين السابقين في الفريق الايطالي نايجل ستيبني· وتمت تبرئة فريق رون دينيس من قبل المجلس العالمي للسيارات من هذه التهمة، الا ان رئيس الاتحاد الدولي ماكس موزلي احال القضية الى محكمة الاستئناف التابعة لل''فيفا'' بعد ضغط من الصحافة الايطالية ونادي السيارات في ايطاليا· وانتقد برياتوري في حديثه الى الصحافة الايطالية قرار المجلس العالمي، معتبرا ان ماكلارين مرسيدس كانت على علم بهذا الملف والمعلومات التي يحتويها قبل مارس الماضي، اي قبل ظهور ''فضيحة ستيبني'' الى العلن· ورأى برياتوري ان ماكلارين مرسيدس لم تواجه اي مشكلة بتحولها من اطارات ميشلان الى بريدجستون، خلافا لفريقه، في اشارة الى ان المعلومات التي حصل عليها فريق دينيس ساهمت بهذا الانتقال ''السلس''· واضاف الايطالي ''في الشتاء الماضي كنت اقول لنفسي كم كان من السهل لماكلارين ان تتحول من ميشلان الى بريدجستون وان تكون سريعة مباشرة بعد هذا التحول، في حين اننا عانينا الامرين وكنا في ازمة كاملة: انسحاب ميشلان تحول الى كارثة بالنسبة لرينو''· وتابع ''من الواضح انه كان بحوزتهم (ماكلارين) المعلومات الكافية حول توزيع الوزن في سيارة فيراري التي استعملت بريدجستون حوالي عشرة اعوام· هذه الصفحة (الخاصة بالاطارات) في الملف المسروق كانت كافية لتوفير اشهر من العمل الشاق وللوصول الى الحل السريع''· وواصل ''نعم، هذا فريق (ماكلارين) حصل على افضلية غير مشروعة، ليس بالنسبة الينا ولفيراري فحسب، بل بالنسبة لجميع الفرق الاخرى''· واعتبر برياتوري ان العقاب المناسب لماكلارين هو الاقصاء من البطولة، مضيفا ''راجعوا القوانين فحسب: العقاب على سرقة الملكية الفكرية هي الطرد''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©