الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسواق الإمارات الأفضل أداءً بين بورصات الخليج خلال الربع الأول

أسواق الإمارات الأفضل أداءً بين بورصات الخليج خلال الربع الأول
31 مارس 2016 16:35
حققت أسواق الأسهم المحلية أداءً أفضل خلال الربع الأول من العام الحالي بنهاية تداولات، اليوم الخميس، متصدرة بورصات دول مجلس التعاون الخليجي، إذ حصدت مكاسب سوقية خلال الأشهر الثلاثة بقيمة 36,5 مليار درهم.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الربع الأول بنسبة 5,2% مدعوماً بارتفاع قياسي لسوق دبي بنسبة 6,5%، متصدراً قائمة الأسواق الخليجية الأفضل أداءً، يليه سوق أبوظبي للأوراق المالية بارتفاع نسبته 1,9%، وسوق مسقط بنسبة 1,1%، في حين تراجعت الأسواق الخليجية الثلاثة المتبقية بقيادة السوق السعودي الأسوا أداءً خلال الربع الأول بانخفاض تجاوز 10%، يليه بورصة البحرين بانخفاض 6,9%، وبورصة الكويت بنفس النسبة 6,9%، وسجلت بورصة قطر أقل نسبة انخفاض خلال الربع الأول بنحو 0,50%.

ورصد تقرير للمحلل المالي زياد الدباس استفادة أسواق الإمارات  خلال الربع الأول من نتائج الشركات وتوزيعات أرباحها التي جاءت الأكثر بين أسواق الخليج بقيمة 35,5 مليار درهم، مضيفاً أن النتائج والتوزيعات الأكثر سخاءً من قبل البنوك الإماراتية الكبرى، وهى الخليج الأول، وأبوظبي الوطني، وأبوظبي التجاري، والإمارات دبي الوطني، ودبي الاسلامي وقفت وراء الحركة النشط لأسواق الإمارات خلال الربع الأول.

وأضاف أن المستثمرين عادة ما يرون في التوزيعات مؤشراً جيداً على أداء الشركات وجودة أرباحها، ولهذا السبب رأينا تجاوباً كبيراً مع توزيعات الشركات طيلة الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وحقق سوق دبي المالي ثاني أفضل أداء خلال شهر مارس بارتفاع نسبته 3,5%، بعد البورصة القطرية الأفضل أداء خلال الشهر الحالي بارتفاع نسبته 4,8%، في حين ارتفع سوق أبوظبي بنسبة 0,89%.

وأنهت أسواق الإمارات تعاملات الأسبوع الأخير من شهر مارس على ارتفاع بلغت نسبته 1,1% لسوق دبي المالي و1,3% لسوق أبوظبي، وإن تباين أداء السوقين في الجلسة الأخيرة اليوم الخميس بين ارتفاع لسوق دبي بنسبة 0,93% عند مستوى 3355 نقطة، وانخفاض في سوق العاصمة بنسبة 0,10% عند مستوى 4390 نقطة.

وقادت الأسهم العقارية في السوقين الأداء الجيد خلال تعاملات اليوم خصوصا سهمي إعمار والدار العقاريين، إذ عاد الأول مجدداً فوق مستوى 6 دراهم إلى 6,02 درهم، بارتفاع نسبته 2,3%، فيما ارتفع الثاني بنسبة 1,8% إلى 2,75 درهم.

وحقق سهم شركة طاقة ارتفاعاً قياسياً بنسبة 6,5% إلى 0,49 درهم، بعدما تجاوب السهم مع إعلان الشركة عن تقليص كبير في خسائرها السنوية، كما ارتفع سهم شركة “دريك أند سكل” في سوق دبي المالي بنسبة 4,2% إلى 0,490 درهم.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©