الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الشركات العالمية تخوض سباقاً شرساً للفوز بسوق السيارات الصغيرة

الشركات العالمية تخوض سباقاً شرساً للفوز بسوق السيارات الصغيرة
7 فبراير 2012
تورينو (إيطاليا) (د ب أ) - ستخرج مجموعة متنوعة من الطرازات الجديدة من السيارات الصغيرة للنور خلال العام الحالي، مع تصدر “فولكس فاجن” للمشهد بسيارتها “أب”، التي تمثل باكورة فئة جديدة من السيارات الصغيرة. وقال نيك مارجيتس، من شركة “جاتو ديناميكس” المتخصصة في تحليل الأسواق، “هذه السيارات الاقتصادية زهيدة السعر، بحيث يتبقى للعميل ما يكفي من نقود ينفقها على الكماليات غالية الثمن، حتى الشركات المتخصصة في إنتاج السيارات الفارهة وجدت مزايا في (إنتاج) السيارات الصغيرة”. وتباع النسخة الأساسية من “أب” في ألمانيا بسعر لا يبلغ العشرة آلاف يورو (13180 دولاراً). يبلغ طولها 3,54 متر ويتوافر للعملاء حالياً حرية الاختيار بين نسخة مزودة بمحرك قدرة 44 كيلو وات (60 حصاناً)، وأخرى بمحرك قدرته 55 كيلو وات (75 حصاناً) سرعتها القصوى 171 كلم/ساعة. وتخطط “فولكس” لإنتاج نسخة كهربية من السيارة ونسخة أخرى تعمل بالغاز الطبيعي وأخرى ذات خمسة أبواب وربما “كروس أب” أيضاً. وستطلق “سكودا”، الشركة التشيكية التابعة لمجموعة “فولكس فاجن”، طرازها “سيتيجو” خلال يونيو المقبل، والتي تتطابق من الناحية التقنية مع “أب” لكن مع بعض التعديلات في التصميم، لكنها أرخص من “أب”. وتعتزم “سيات”، الشركة الإسبانية الأخرى التابعة لمجموعة “فولكس فاجن”، طرح سيارتها الصغيرة “مي” في الأسواق خلال مايو . وأدلت “فيات باندا” أيضاً بدلوها في المنافسة، صحيح أنها احتفظت بتصميمها الشبيه بالصندوق لكن طولها زاد ليبلغ 3,65 متر، وباتت محركاتها أكثر وفراً في استهلاك الوقود، مقارنة بالنسخة السابقة. وتبلغ قدرة المحرك ذي الاسطوانتين والمزود بتقنية “توين آير”، 63 كيلو وات(85 حصاناً)، مقترناً بوحدة نقل سرعة آلية، ليصل معدل استهلاكها في النهاية إلى 4,1 لتر لكل مئة كيلو متر. ومن المتوقع أن تطرح النسخة الجديدة من “فيات باندا” بأسعار مشابهة لأسعار الطراز القديم. ويقول أوليفييه فرانسوا، مدير مبيعات الشركة،: “سوف نبدأ (طرحها) في كل الأسواق المهمة بسعر دون عشرة آلاف يورو”. وأكدت الشركة الإيطالية العملاقة أنها تخطط لإنتاج نسخة رباعية الدفع من “باندا”. في الوقت نفسه، تسعى كبرى شركات إنتاج السيارات لإضفاء بريق لطرازاتها الموجودة بالفعل، شراكة التعاون بين كل من “ستروين” و”بيجو” و”تويوتا” منحت طرازات “سي 1” و”107” و”آيجو” تعديلات طفيفة، ونفذت “سمارت” بعض التعديلات في تصميم “فورتو”، وتستعد لإطلاق نسخة كهربية هذا العام. وأطلقت “تويوتا” سخة جديدة من “ياريس” في أوروبا، وقريباً تظهر نسخة أخرى هجين. وفي تطور آخر، تخطط “أوبل” لإنتاج سيارة أصغر حجماً من “كورسا”، حسبما أفاد رئيس الشركة التنفيذي كارل فيدريش شتراكه. ولا تزال السيارة الجديدة تحمل اسماً رمزيًا هو “جونيور”، ومن المحتمل أن تظهر في معرض باريس الدولي، المزمع في أكتوبر المقبل. وكان سيرجيو ماركيوني، الرئيس التنفيذي لشركة” فيات” قد تعهد بأن تدافع الشركة عن موقعها في صدارة قطاع السيارات الصغيرة في السوق. لكن الخبراء في “جاتو ديناميكس” يرون أن “فولكس فاجن أب” مع شقيقتيها من “سكودا” و”سيات” من المرجح أن يشغلوا حيزاً مهماً في الأسواق. يذكر أن هذا القطاع كانت تهيمن عليه في الماضي سيارات مثل “فيات باندا” و”فيات 500” و”رينو توين جو” وفورد كا” و”ستروين سي 1 “ و”تويوتا آي جو” و” بيجو 107 “ وهيونداي آي 10” و”كيا بيكانتو”. غير أن المبيعات في ألمانيا أتعكس توجهاً مختلفاً، ذلك أن مبيعات السيارات متعددة الاستخدام (إس.يو.في) الأكبر حجماً والسيارات الفارهة زادت بمعدل 30% العام الماضي، فيما تراجعت مبيعات السيارات الصغيرة بنسبة 10%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©