الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات غذائية عالمية تخطط لتأسيس منشآت تصنيعية في الإمـارات

شركات غذائية عالمية تخطط لتأسيس منشآت تصنيعية في الإمـارات
3 مارس 2017 15:29
مصطفى عبد العظيم (دبي) تخطط شركات عالمية في مجال الصناعات الغذائية لتأسيس منشآت صناعية وخطوط إنتاج لها في دبي، خلال الفترة المقبلة بهدف توسيع أعمالها في المنطقة انطلاقاً من دولة الإمارات لتلبية الطلب الاستثنائي على المنتجات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشرق أفريقياً وجنوب شرق آسيا، حسب مشاركين في معرض جلفود 2017. وأكد هؤلاء أن النمو القوي الذي حققته شركاتهم، من خلال مشاركتها في المعرض خلال الدورات السابقة، حفز قادة هذه الشركات على دراسة الفرص الاستثمارية في الإمارات والانتقال من مرحلة البحث عن موزعين، إلى مرحلة التصنيع المباشر والاستفادة من بيئة الأعمال والاستثمار المواتية في دولة الإمارات، خاصة في المناطق الحرة. وأشار هؤلاء إلى أن دولة الإمارات تتمتع بالعديد من المقومات التي تدفع المصنعين العالمين لتأسيس منشآت تصنيعية لها في الدولة، فإضافة إلى جاذبية بيئة الأعمال، تشكل الإمارات نقطة انطلاق محورية لأسواق منطقة يزيد عدد المستهلكين فيها على ملياري مستهلك، ويسهل الوصول إليها من خلال شبكة واسعة للربط الجوي في مدة لا تزيد على 4 ساعات طيران. وقال ماسامي أندو، المدير العام لهيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» في دبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الهيئة تلقت استفسارات من شركات تصنيع يابانية لدراسة فرص تأسيس منشآت تصنيعيه لها في دولة الإمارات. وأوضح في تصريحات لـ «الاتحاد» على هامش مشاركة اليابان في جلفود، أن تطلع الشركات اليابانية لتوسيع وجودها في الإمارات، من خلال التصنيع من شأنه أن يوفر فرصاً أكبر لهذه الشركات للانطلاق إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك أسواق أخرى في جنوب شرق آسيا. وأشار آندو، إلى أن النمو الكبير في أعداد الشركات اليابانية العارضة في جلفود هذا العام، والذي بلغت نسبته نحو 63% حيث ارتفع عدد الشركات إلى 44 شركة مقارنة مع 27 شركة في العام الماضي، يعكس أهمية هذا المعرض بالنسبة للمنتجات اليابانية في مجال الأغذية والمشروبات، لا سيما في ظل تزايد الطلب على هذه المنتجات في سوق الإمارات وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط بشكل عام. وتوقع أندو أن تسجل الصادرات اليابانية من الأغذية والمشروبات إلى دولة الإمارات ارتفاعاً كبيراً خلال العام الجاري، بالتزامن مع الصفقات الجديدة التي تعقدها الشركات اليابانية التي تشارك للمرة الأولى في معرض جلفود. ولفت إلى أن الإمارات تعد أكبر سوق للصادرات اليابانية من الأغذية والمشروبات بين دول مجلس التعاون الخليجي بإجمالي صادرات بلغت 187 مليون درهم (51 مليون دولار) شملت المواد الغذائية والمشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية، وكذلك الحلويات واللحوم ومنتجات اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية ومجموعة من المنتجات الأخرى والمكونات الغذائية وقال إن حصة الإمارات من صادرات المواد الغذائية اليابانية إلى العالم بلغت 0.7%. وفي السياق ذاته، كشف مارك كانيار مدير وكالة بيزنس فرانس في الشرق الأوسط، على هامش مشاركة فرنسا بأربعة أجنحة متنوعة في معرض جلفود 2017، عن إبداء شركات فرنسية متخصصة في الصناعات الغذائية اهتمامها بإقامة منشآت تصنيعية لها في دولة الإمارات خلال الفترة المقبلة، بعد أن نجحت هذه الشركات في تعزيز صادراتها إلى المنطقة والاستفادة من الموقع الاستراتيجي وبيئة الأعمال الإيجابية التي تتمتع بها دولة الإمارات، والانطلاق بشكل أوسع نحو أسواق المنطقة وأوضح أن ارتفاع الصادرات الفرنسية إلى دولة الإمارات من المنتجات الغذائية والمشروبات خلال العام 2016 إلى نحو 1.8 مليار درهم (500 مليون دولار) مقارنة مع 1.66 مليار درهم (455 مليار دولار) في العام 2015، من شأنه أن يشجع هذه الشركات على استكشاف الفرص التصنيعية في دولة الإمارات، واتخاذها مقرا للانطلاق إلى أسواق الشرق الأوسط وشرق أفريقيا والهند. وقال إن المشاركة الفرنسية في جلفود هذا العام بأكثر من 70 شركة تعكس مدى أهمية هذا المعرض الذي يعد واحدا من أكبر المعارض العالمية المتخصصة في هذا القطاع، مشيراً إلى أن الشركات العارضة لا تستهدف فقط سوق الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي، بل تسعى إلى النفاذ إلى شبكة أوسع من أسواق المنطقة من خلال هذا المعرض الذي يمثل فرصاً كبيرة لاستكشاف الفرص في بلدان المنطقة وكذلك دول شرق أفريقيا وآسيا والهند ومنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. وأوضح أن الصادرات الفرنسية من الأغذية والمشروبات سجلت متوسط نمو سنوي قدره 20.7% منذ العام 2010، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط، خاصة دول مجلس التعاون الخليجي تشهد معدلات نمو جيدة، لافتاً إلى استفادة الصادرات الفرنسية من تراجع سعر صرف اليورو خلال العام 2016 الأمر الذي انعكس على زيادة الصادرات إلى دولة الإمارات بنسبة بلغت نحو 10%، لتأتي في المرتبة السادسة بين أكبر أسواق الصادرات الفرنسية من الأطعمة والمشروبات. ومن جانبه، قال أحد العارضين في جناح النمسا، إن شركات الأغذية النمساوية تحرص منذ سنوات طويلة على المشاركة في معرض الجلفود، باعتباره أحد أبرز المعارض العالمية المتخصصة في هذا القطاع، وكذلك كونه ينظم في مدينة دبي التي تعد أحد أبرز محاور تجارة الأغذية في العالم، وكذلك لقربها من أهم الأسواق المستوردة للغذاء. وأشار إلى أن الشركات المشاركة في المعرض لا تستهدف سوق الإمارات فحسب بل تستهدف العديد من الأسواق المحيطة، كأسواق مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأفريقيا والهند وبعض الدول الآسيوية، وذلك من خلال المركز الاستراتيجي لدولة الإمارات، وكونها تشكل أحد أبرز المحاور التجارية في العالم. إلى ذلك، قال لاسيزلو فان هيل وهو أحد العارضين في الجناح الهولندي، إن شركته تشارك للمرة الثالثة في المعرض، وذلك لاستكشاف فرص النمو والتوسع في الأسواق الخارجية، مثل أفريقيا والهند وجنوب آسيا، لافتاً إلى أن المعرض يشكل البوابة المناسبة لدخول هذه الأسواق. التزام الشركات الألمانية مواصفات الحلال دبي (الاتحاد) قال محمود تاتاري المدير العام لمركز «حلال» المتخصص في منح شهادات الحلال للمنتجات الغذائية في ألمانيا، والمعتمد من قبل هيئة الإمارات والمقاييس في الإمارات «مواصفات» والمشارك ضمن الجناح الألماني، إن مصنعي المنتجات الغذائية في ألمانيا يحرصون بشكل كبير على التزام المعايير التي حددتها البلدان المستوردة بشأن المواصفات الحلال، والتي باتت إلزامية منذ العام الماضي، وذلك بهدف زيادة صادراتهم إلى هذه الأسواق. وقال إن هناك طلبا كبيرا على المنتجات الألمانية الحلال من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وأسواق ماليزيا واندونيسيا وبقية الدول الإسلامية، مشيراً إلى أن توحيد معايير المنتجات الغذائية الحلال أسهم بشكل كبير في تحفيز المصنعيين الألمان على الاستجابة لهذه المعايير، وتوفير منتجات تلبي احتياجات المستهلك في سوق يقدر فيه حجم استهلاك الأغذية فيه بنحو تريليون دولار، مؤكداً أن هذه السوق يوفر فرصا كبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. من جانبهم، قال مشاركون في الجناح الألماني، إن الشركات الألمانية حريصة على التواجد بشكل متواصل في معرض جلفود كل عام، لعرض أحدث منتجاتهم الغذائية في الدورة الحالية للمعرض، لافتين إلى أن هناك العديد من الشركات الأخرى التي لم تتمكن من المشاركة بسبب عدم وجود مساحة كافية، وأن الطلب الكثيف على المشاركة يعكس أهمية المعرض بالنسبة للعارضين، وكذلك فرص النمو الهائلة في أسواق المنطقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©