الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

لجنة التحكيم تختار معتوق.. والجمهور يختار أبو شجَّة

لجنة التحكيم تختار معتوق.. والجمهور يختار أبو شجَّة
19 أغسطس 2007 04:32
تشهد سماء أبوظبي - في كل مرة تُقام فيها حلقة أمير الشعراء - طيوراً هاجرت من بلدانها لتحمل إليها المزيد من الشكر والثناء على احتضانها لهذا المهرجان الشعري العظيم الذي جمع حوله العرب من مختلف بقاع الأرض، وارتدى حلة الجمال في الوصف والتعبير والقدرة على التأثير· فقد شهدت الحلقة الثانية في المرحلة الثانية للبرنامج والتي أُقيمت مساء أمس الأول على مسرح شاطئ الشعر العربي ''شاطئ الراحة'' وتبثه قناتا أبوظبي وأمير الشعراء، وإذاعة ''إمارات إف إم''، تنافساً حاداً بين الشعراء الذين ظهروا في أبهى صورهم، واستقبلوا آراء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة بصدر رحب· واستضافت الحلقة كلاً من: الشيخ أبو شجَّة من موريتانيا، وحازم التميمي من العراق، وحنين عمر من الجزائر، وعبد الكريم معتوق من الإمارات، وياسر الأطرش من سوريا بحضور محبي الشعر من الإمارات، ومختلف الجاليات العربية المقيمة وغير المقيمة في الدولة· تأهل روضة الحاج كما شهدت الحلقة الإعلان عن تأهل الشاعرة روضة الحاج من السودان عن تصفيات الحلقة الماضية بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت من الجمهور· وتم الإعلان عن أسماء المتسابقين الخمسة الباقين من متسابقي المرحلة الثانية والذين سيشاركون في حلقة الأسبوع القادم، وهم: جاسم الصحيح من السعودية، وهاجر البريكي من سلطنة عُمان، ومحمد بن قراطاس من سلطنة عُمان، وتميم البرغوثي من فلسطين، وهدى السعدي من الإمارات· وصرح الشاعر نايف الرشدان عضو لجنة التحكيم بأن المعارضة في الحلقة القادمة ستكون لقصيدة لشاعر المعلقة ''عمرو بن كلثوم'': أبا هند فلا تعجل علينا······ وأنظرنا نخبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضا···· ونصدرهن حمراً قد روينا ملأنا البر حتى ضاق عنا···· وماء البحر نملؤه سفينا إلى جانب نص يختاره الشاعر بنفسه، ولا تتعدى مدة قراءته الدقائق الأربع· الأمسية الثانية وتميزت الأمسية الثانية من أمسيات المرحلة الثانية لبرنامج ''أمير الشعراء'' بحضور لافت لأمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر، والذي شهد تفاعلاً كبيراً من جمهور المسرح· بدأت فعاليات الحلقة بقراءة الشيخ أبو شجَّة من موريتانيا قصيدة بعنوان ''تراويح إلى دمشق''، ندب فيها حال بعض الدول العربية مثل فلسطين، والعراق قائلاً: ولا هاجني الأقصى بنوح جداره ···· لينقض والحمس الحماة قبور· وقال عنها الشاعر نايف الرشدان: ''إنها قصيدة تجسد البناء الشعري اللغوي القديم، وفي الوقت نفسه تحمل روح العصر، كما أنها صورة شعرية متميزة وواضحة وتحمل في طياتها قوة استعراضية من خلال الاستعارة الفطرية للشاعر في قوة تصوير المكان''· ورأى د· صلاح فضل أن القصيدة تذوب عشقاً في تلال الشام، وتذكرنا بالشعر العتيق، في حين وصفها د· علي بن تميم بأن كتابتها جاءت عبر المسطرة من خلال مهندس شعري ينحاز إلى النثر أكثر من الشعر· وقال د· عبد الملك مرتاض: ''إن القصيدة جميلة من حيث اللغة والبناء''، ووجه النصح للشاعر بأن يقرأ لكبار الشعراء المعاصرين حتى يغذي الصور القديمة بالأفكار الحديثة· وألقى الشاعر حازم التميمي من العراق قصيدة بعنوان ''ورد لنافذة الأيتام'' دخل فيها إلى سرداب الشعر المسحور، والذي ضاع خلفه كل من سمعها، وكما قال د· صلاح فضل: ''إن القصيدة رواية تراقص صاحبها بين العمى والبصيرة وتناول الفتنة بين العري والغطاء''· فيما وصف د· علي بن تميم صوت الشاعر في قراءته لبعض الأبيات بأنه صوت كيميائي يبحث عن المهمش ليجعله رئيسياً متشبهاً بـ ''عنترة'' في توصيفه للشيء· بينما رأى د· عبد الملك مرتاض أن عنوان القصيدة جميل بالرغم من كونه جزءاً من النص وبه استحضار من القرآن الكريم، كما أن توظيف اللغة يدل على شاعرية صاحبه· بدوره أشار الفنان غسان مسعود إلى دهاء الشاعر في الأداء وجعله من الحرف كائناً متحركاً· وقال الشاعر نايف الرشدان: ''إن المتسابق قام بشحن الكتل الرمزية بالطاقات الإيحائية مع تركيزه على المعاني التاريخية بدلالة جزئية، دفعته إلى جمل لغوية محددة''· ''حنين الملائكة'' تلته الشاعرة حنين عمر من الجزائر والتي ألقت قصيدة بعنوان ''حنين الملائكة'' كإهداء إلى روح الشاعرة ''نازك الملائكة'' والتي فتحت أبواب الحرية الشعرية ورحلت عن الحياة دون أن نعرف خباياها، حيث قالت: أنازك، هلا الرجال تذكروك فدمعة ···· هلا الرجال تذكروا بغدادنا··· أو قدسنا تحت المذلة واجفة··· ورأى فيها د· علي بن تميم أن بالقصيدة مفارقة بين ما تقدمه الشاعرة دائماً للمرأة في أبياتها السابقة وما تُظهره للرجل في النص· واتفق معه د· عبد الملك مرتاض، موضحاً أن الشاعرة لم تفِ بالوعد الذي قدمته في نصوصها السابقة، كما أن كلمات القصيدة تحتاج إلى كثير من النضج وتنقصها كذلك القراءة لكبار الشعراء· وأشار الفنان غسان مسعود إلى التوجس في إلقاء القصيدة واختفاء التمرد المعروف عند المتسابقة· ورأى الشاعر نايف الرشدان أن الشاعرة هدمت اللغة والوزن، إضافة إلى وجود دلالات معرفية في غير سياقها· واتفق معه د· صلاح فضل بأن الشاعرة ارتكبت أخطاء لغوية واضحة ولم تستطع مقاربة روح الشاعرة نازك الملائكة، في حين امتزج اسمها في عنوان القصيدة· تأهل معتوق وجاء نص الشاعر الإماراتي عبد الكريم معتوق حافلاً بالصور والمعاني في قصيدته التي تحمل عنوان ''موت مؤقت'' رأى فيها د· عبد الملك مرتاض أنها أبيات كرحيق مُعتَّق، كما أن صاحبها انفرد بشخصية حلَّقت في سماء الوصف، إضافة إلى توظيفه الألفاظ من الناحية الفنية والبعد عن السطحية· وقال الفنان غسان مسعود: ''إن عنوان القصيدة فرضية مثيرة وغير مستهلكة وعازف على أوتار السمع والبصر، كما حملت القصيدة مدحاً حيادياً''· بدوره وصف الشاعر نايف الرشدان العنوان بأنه كيان معماري من خلال بناء الكتل الفنية والربط بين ذات الشاعر الحائر والذات المستيقظة، وأضاف أن النص جميل يُعيد إلى الأذهان النصوص الجميلة القديمة بأرقى مستوياتها· ورأى د· صلاح فضل أن القصيدة بها صدق زاهٍ، واتخذت مدخلاً بدهياً للموت قبل موت الشاعر وتتميز بدهاء اللغة حين ترسم الحياة، وغازلت الوطن وصراع الإخوة في غزة· وأشار د· علي بن تميم إلى أن النص يتصل بنصوص معاصرة، كما أن شاعره يستجيب مع فكر الإنسان الحديث، ويؤخذ عليه توقف الدفقة الشعرية في نهاية النص· واختتمت المنافسة بقصيدة للشاعر ياسر الأطرش من سوريا بعنوان ''الليل'' في محاولة منه لقراءة عميقة في هذا الكائن السري بانعكاساته وتجلياته وتناقضاته، وقال عنها الفنان غسان مسعود: ''إنها مزجت بين الشعر والنثر، وبها تحدٍ واضح للسكون''· وقال نايف الرشدان: ''إن بها استشفافا من خلال طرح الدلالات الواقعية في الرواية مع التكرار اللفظي مع وجود علامة جدلية في النص بين الدلالة اللفظية والتكوين اللغوي''· وأشار د· صلاح فضل إلى أن الشاعر قام بتشعير الليل من خلال مزج الفكر الشعري بالفلسفة· وقال د· علي بن تميم: ''إن النص جميل، به لغة واضحة وصورة قوية اختلفت مع الفكر المعاصر''· في حين قال د· عبد الملك مرتاض: ''إن الشاعر قدم لنا الليل برؤية شاعرية جديدة وظَّفت التكرار الفني في الأسلوب الأدبي وهي قدرة ناجمة عن تقنية الشاعر وقدرته''· تقييم لجنة التحكيم وفي نهاية الحلقة، قامت لجنة التحكيم بتقييم النصوص الإجبارية للمشاركين من خلال مناقشات شعرية مكثفة، وقدم المشاركون الخمسة في مشهد مملوء بالإثارة أجمل ما لديهم في قافية واحدة، واتفق الشاعر نايف الرشدان مع د· صلاح فضل في أن الشعراء التزموا الوزن والقافية، وتميز شعر عبد الكريم معتوق بالنقد الاجتماعي للواقع مع قوة الصبغة الفنية، أما حازم التميمي من العراق ففي قصائده كتل شعرية جميلة يتخللها التقاط لبعض القصائد من الجمل الشعرية، وتميز ياسر الأطرش من سوريا بقوة المشاركة، وتأخذ حنين عمر من الجزائر مجاراة لعبارات السموأل مع بعض الخلل في المعاني، كما تميز أبو شجة من موريتانيا بحسن المجاراة· وقال د· علي بن تميم: ''إن الشاعر حازم التميمي من العراق لا يفتخر بالعزة والشجاعة، وإنما بعناصر الضعف والخوف، أما عبد الكريم معتوق فقد لبس رداء الوفاء وتميز أبو شجَّة من موريتانيا بنقده للوضع الراهن· وتميز ياسر الأطرش بوصف العلاقة بين الحب والقوة، بينما تلمح حنين دائماً إلى تجاهل وجود المرأة''· وأشار د· عبد الملك مرتاض إلى أن ياسر الأطرش تميز بمعارضته، في حين تحتاج حنين إلى التدقيق في المعارضة، أما حازم التميمي فكان له الوعي المتقدم في اللغة، وقال لـ''أبوشجَّة'' ضاحكاً أنت تعرف رأيي فيك· وفي نهاية الحلقة، استقرت لجنة التحكيم بعد هذا التقييم على تأهل الشاعر عبد الكريم معتوق ''الإمارات''، كما اختار جمهور المسرح الشاعر الشيخ أبو شجَّة ''موريتانيا''· حضور متميز شهدت الحلقة حضوراً كبيراً للجاليات من مختلف الدول العربية لتشجيع الشعراء خاصة الجاليتين السودانية والموريتانية· الجدير بالذكر أن برنامج ''أمير الشعراء'' تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي يوم الجمعة من كل أسبوع الساعة العاشرة مساءً، ويُعاد بثه السبت الساعة 9,30 صباحاً، والأحد الساعة 9,45 مساءً، والثلاثاء الساعة 3,30 عصراً بتوقيت أبوظبي، إضافة إلى بثه عبر قناة ''أمير الشعراء'' التي تبث فعاليات المهرجان والمسابقة على مدار 24 ساعة على تردد 11804 ميجا هيرتز على القمر الصناعي ''عرب سات'' استقطاب أفقي الترميز 27500 التصحيح · ومسرح ''شاطئ الراحة'' يستقبل الجمهور العام يوم بث الحلقة حتى الساعة 8,30 مساءً·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©