الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سايتيشن إكس إل إس جديد طائرات رجال الأعمال

سايتيشن إكس إل إس جديد طائرات رجال الأعمال
22 مارس 2008 02:06
تنتمي الطائرة (سايتيشن إكس إل إس) من النواحي التقنية والهندسية إلى فئة نفاثات رجال الأعمال ذات الحجم المتوسط· وتتميز بالثبات والاستقرار الفائق أثناء التحليق، وبمداها البعيد الذي يصل إلى 3100 كيلومتر (1940 ميلا)· ويبلغ طول مقصورة الركاب 620 سنتمتراً ويمكنها الإقلاع من مدرج طوله 1200 متر لتصل إلى ارتفاع تحليقها الاعتيادي خلال 18 دقيقة· وتعد هذه الثوابت التي تميز الطائرة الجديدة من الخصائص المهمة في مقاييس أداء طائرات رجال الأعمال· وتذكر رخصة إجازة الطيران التي حصلت عليها (سايتيشن إكس إل إس) من دائرة الطيران المدني في الولايات المتحدة، أنها ذات مستوى استقرار عالٍ جداً أثناء الإقلاع والتحليق والهبوط، وهي مجهزة بأنظمة إلكترونية بالغة التطور، وذات أداء دقيق· ومن أهـــم الميـــزات الأخــــرى لـ (سايتيشن إكس إل إس)، قدرتها على بلوغ سرعات أعلى من النسخ السابقة من طرزت (سيسنا سايتيشن)· ولا يعتبر الشكل الانسيابي الرقيق لهيكلها أمراً جديداً في سلسلة طائرات سيسنا الخاصة برجال الأعمال، إلا أنه يميزها عن غيرها من أنواع طائرات رجال الأعمال· وتم تصميم مقصورة الطائرة بحيث تحقق أعلى مستويات الراحة وحرية الحركة لركابها· وتتضمن تسعة مقاعد أكبر حجماً من مقاعد الطرازات السابقة، ويبلغ الارتفاع الأقصى للسقف عن أرضية الطائرة 188 سنتمتراً· وتعتمد الإضاءة الداخلية للمقصورة على (الدايودات) أو (ثنائيات المساري المشعة للضوء) بدلاً من مصابيح التنجستن؛ ويمكن التحكم بشدة إضاءتها بواسطة أزرار خاصة، مما يوفر الكثير من الطاقة ويقلل من خطر حدوث التماس الكهربائي الذي يسبب الحرائق· ويبلغ حجم مستودع الشحن فيها 8 أمتار مكعبة بالإضافة لأماكن تخزين الحقائب واللوازم الخفيفة داخل المقصورة ذاتها· ويقول بعض خبراء الطيران الذين عاينوا (سايتيشن إكس إل إس) إن الميزة الأكثر أهمية التي تتفوق فيها على غيرها من طائرات رجال الأعمال المتوسطة تكمن في قوة أداء محركيها من طراز PW545B اللتان تصنعهما شركة (برات أند ويتني)، وكل منهما مصمم بحيث يتحمل أعلى الضغوط الغازية الداخلية وبما يؤهله لتحقيق قوى دفع عالية جداً تصل إلى 3975 باوند (1800 كيلوجرام)، وهي أعلى بنحو 4,5 بالمئة من قوى دفع محركي الطائرة (سايتيشن إكسيل) التي رافقت (إكس إل إس) في عملية التطوير· كما تم تجهيز محركها بفتحات إضافية لشفط هواء التبريد من أجل تحقيق أداء ميكانيكي أفضل في الظروف الجوية التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها· و(سايتيشن إكس إل إس) مجهزة أيضاً بقناة للتحكم الإلكتروني بالمحرك تسمح للطيار بضبط معدل تدفق الوقود إليه في بداية الرحلة ليتولى النظام بعد ذلك متابعة التحكم بضخ الوقود بحسب الحاجة الحقيقية لقوى الدفع وبطريقة آلية بحتة· ويمكن لمحركي الطائرة دفعها إلى سرعة 0,80 ماك (0,80 من سرعة الصوت أو 1010 كيلومترات في الساعة)· وتعرض نسخة الأساس من (سايتيشن إكس إل إس) بنظامين لتكييف الهواء من أجل ضمان تلطيف الجو الداخلي للطائرة مهما كانت درجة حرارة الجو الخارجية· وأخضعت (سايتيشن إكس إل إس) أثناء تطويرها لبحوث معقدة بعد أن تم استطلاع آراء ورغبات عتاة الطيارين من ذوي الباع الطويل في قيادة هذا النوع من الطائرات· وتكمن أهم ميزاتها الهندسية الأخرى بسهولة إجراء عملية التحقق من سلامة أجهزة الإقلاع والتحليق والهبوط قبل بداية كل رحلة وبحيث لا تستغرق هذه العملية إلا دقائق معدودة فقط· نقلاً عن موقع جيت أدفايسورز دوت
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©