الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية دبي تكثف حملات التفتيش على المؤسسات الغذائية

4 مارس 2017 02:31
أمنه الكتبي (دبي) أكدت بلدية دبي تكثيف حملاتها التفتيشية على المؤسسات الغذائية لضمان سلامة الأغذية، والتحقق من استيفائها المواصفات والاشتراطات الصحية المعتمدة لدى إدارة سلامة الغذاء، حسب سلطان علي الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية،مشيراً إلى وجود 15200 مؤسسة غذائية في الإمارة. وقال لـ«الاتحاد»، إن الحملات التفتيشية تتم بصفة دورية على جميع المؤسسات، بما في ذلك المستودعات والمخازن والمحال والمطاعم والمنشآت الغذائية بكل أنواعها، بحيث تغطي هذه الحملات أنحاء المدينة كافة، مشيراً إلى أن هذا العمل الدؤوب نابع من إيمان البلدية بضرورة القضاء على الملاحظات السلبية ، والوصول إلى أعلى المعايير المعمول بها في مجال الحفاظ على سلامة المستهلكين. وأضاف: يجب على المؤسسات الاحتفاظ بالوثائق والسجلات المطلوبة من الجهة الرقابية، وتقديمها عند الطلب خلال التفتيش، كما يجب توفير بطاقات صحية سارية المفعول من عيادة بلدية دبي لجميع متداولي الغذاء، كما يجب أن يلتزم العمال الممارسات الصحية الجيدة، وأن يكون العاملون غير مصابين أو حاملين لأمراض تنتقل عن طريق الغذاء، كما يشترط على المؤسسات الغذائية أن تكون خالية من الحشرات والقوارض والآفات. وحول المخالفات المتصدرة للمؤسسات الغذائية قال : إن أغلب المخالفات تتمثل في عدم فاعلية دور المشرف الصحي والنظافة الشخصية للعاملين في المؤسسة وسوء عمليات الحفظ الحراري للأطعمة الجاهزة، بالإضافة إلى انتشار الحشرات والقوارض وعدم توفير المستندات والوثائق المطلوبة. ولفت الطاهر إلى أن مهام المشرف الصحي في تجارة الأغذية تفرض عليه الإلمام بالمواصفات المتعلقة بالأغذية، وشروط ومعايير الشحن والإفراج عن الشحنات الغذائية، إضافة إلى مسببات الرفض. وقال: تنشط حركة العربات الغذائية المتنقلة خلال فصل الشتاء وتمنح البلدية تصريح عدم ممانعة لأصحاب الرخص الغذائية في إمارة دبي وفق شروط صحية لضمان سلامة الجمهور، موضحاً أن البلدية منحت 203 جهات تصاريح لممارسة نشاط العربات الغذائية المتنقلة خلال العام الماضي. وحول الشروط الصحية للعربات المتنقلة في الفعاليات والأنشطة الرسمية قال: يجب أن تكون مساحة المطبخ في العربة مناسبة للأنشطة المصرح لها، كما يجب أن تكون الأرضيات والجدران والأسقف مصنوعة من مادة ملساء سهلة التنظيف غير ماصة للماء ومقاومة للحريق ذات لون فاتح وغير سامة وليس بها تشققات. وقال رئيس قسم التفتيش الغذائي: يجب توفير تهوية وإضاءة مناسبة توفير حوض غسيل مزدوج للمعدات الصغيرة بحيث يكون قريباً من منطقة التحضير، كما يتطلب توفير أماكن كافية ومناسبة لتخزين مواد التعبئة والتغليف التي تستخدم لمرة واحدة. وأضاف يجب أن توزع المعدات داخل العربة بحيث يتم فصل العمليات المختلفة لمنع التلوث التبادلي ولا يسمح بتحضير المواد الخام وإذابة اللحوم والدواجن والأسماك في العربة المتنقلة، وألا يزيد النشاط عن عمليات التسخين والشواء والقلي البسيطة المخصصة للوجبات الجاهزة كالبرجر والنقانق والبطاطس المقلية، موضحاً أنه لا يسمح بتنظيف وغسل الخضراوات في العربة المتنقلة ويجب فرز جميع الخضراوات وتنظيفها وتعقيمها وحفظها في عبوات نظيفة مغلفة خارج العربة في مكان مرخص ثابت تفادياً للتلوث التبادلي. وأكد أن الشروط التشغيلية للعربة المتنقلة تتطلب الحصول على موافقة مسبقة من الجهة الرسمية الراعية للفعالية، وألا يتم البدء بممارسة النشاط قبل الحصول على تصريح مؤقت لكل فعالية من إدارة سلامة الغذاء. وقال الطاهر: يمنع تجول المركبة بغرض التقديم والبيع في شوارع دبي، ويجب أن يكون جميع العاملين حاصلون على بطاقة صحية مهنية سارية المفعول من بلدية دبي، كما يجب أن يكون المشرف الصحي متواجداً في العربة المتنقلة، وأن تكون الأغذية المغلفة المعروضة في العربة مسجلة ومعتمدة لدى بلدية دبي. وحول المخالفات، قال رئيس قسم التفتيش الغذائي: مخالفات العربات الغذائية المتنقلة قليلة لأنها لاتقدم نشاطاً عالي الخطورة، وأغلبها يتمثل في التجاوز في قائمة الطعام، مبيناً مخالفة العربة وإيقافها بشكل مؤقت حتى تقوم بتعديل وضعها، وإن استمرت بالمخالفة يتم إيقاف النشاط، لافتاً إلى استقبال 6 بلاغات يومياً من قبل الجمهور.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©