الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«روح التوطين» تثري رأس المال البشري في المصارف الوطنية

«روح التوطين» تثري رأس المال البشري في المصارف الوطنية
5 مارس 2017 21:32
يوسف البستنجي (أبوظبي) أدرك الفرق بين روح «التوطين» و سياسة «التوظيف».. فلم يكن أبداً هدف سياسة التوطين للدولة هو زيادة أعداد المواطنين الذين يتقاضون رواتب منتظمة من البنوك أو الشركات العاملة بالسوق المحلية فحسب، بل هو عملية مستمرة تهدف للاستثمار في الإنسان، باعتباره رأس المال الذي لا ينضب، وصمام أمان الاقتصاد لدعم التنمية المستدامة، بما يحقق تنويع مصادر الدخل وتأهيل الكوادر البشرية لقيادة دفة الاقتصاد الوطني الحديث، في عالم متغير يرتكز إلى العلم والممارسة في آنٍ واحدٍ.. إنه نموذج وطني يقدمه مصرف أبوظبي الإسلامي، يمزج فيه بشكل خلاق، بين تحقيق أهداف مساهميه من جهة والالتزام الممنهج بالمسؤولية الاجتماعية والاقتصادية لرأس المال الوطني من جهة أخرى.. يعتمد مصرف أبوظبي الإسلامي آلية مدروسة للتوطين، ويستثمر جزءاً مهماً من موارده في هذا المجال، لكن ضمن عملية لها معاييرها وشروطها، تضمن المساهمة الفعالة في تحقيق قيمة مضافة للمصرف، ودعم أهداف السياسة الوطنية العامة للتوطين في آنٍ معاً. ما تمتاز به تجربة مصرف أبوظبي الإسلامي في مجال التوطين عن تجارب معظم البنوك الأخرى، أن المصرف يرتبط بتعاون وثيق مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأكاديمية في الدولة، يبحث عن المتفوقين من الشباب المواطن، يلتقطهم منذ المراحل الأولى للدراسة، يقوم برعايتهم وتوظيفهم، ويتابع انتظامهم الأكاديمي، ويقدم لهم بالاتفاق مع الجامعات مناهج مصرفية عامة ومصرفية إسلامية، بما يضمن سلامة بنائهم العلمي والمعرفي، وبعد التخرج، يلتحقون بدورات عملية تشمل أنظمة «محاكاة» وتعليم وتدريب تؤهلهم بشكل كامل للعمل، طيلة الفترة يتقاضون رواتب منتظمة، كما يتم ضمهم لصندوق المعاشات، وعند وجود أول شاغر وظيفي في المصرف يختار منهم الموظف المناسب لبدء الحياة العميلة والمهنية. هذه الجوانب أسهمت في حصول المصرف على جوائز عدة، في مقدمتها جائزة الشيخ خليفة للامتياز في الفئة الذهبية لعام 2016، وكذلك جوائز أخرى عدة، منها جائزة «تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي» من معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية لالتزام المصرف بتوظيف وتطوير وتشجيع الكوادر المحلية، و جائزة «أفضل مبادرات التوطين» وجائزة «التميُّز في إدارة المواهب»، من مؤسسة نسيبة للاستشارات. رسالة مصرف أبوظبي الإسلامي مختصرة مفيدة من حيث المبدأ «إذا كنت من الشباب المواطنين المستعدين لتطوير ذواتهم والمثابرة في العمل، ويتطلعون لاكتساب مهارات وقدرات مصرفية مهنية عالمية المستوى، فإن أبواب المصرف مفتوحة أمامك.. تعال لتكبر معنا ونكبر معك وبك». ويقول وهيب حسن الخزرجي، رئيس الموارد البشرية في المصرف: يعتبر التوطين من أهم العوامل الرئيسة في المصرف والإدارة توليه الأهمية القصوى، وتعتمد الإدارة مبدأ يقوم على أن «التوطين نوعية وليس أرقاماً». وأضاف: الفكرة التي يعتمد عليها المصرف هي «التعيين المبكر» من خلال التعامل مع المصادر الأساسية، مثل الجامعات والمعاهد لجذب الخريجين، وتطوير الشباب المواطنين وتنمية قدراتهم. الشواغر الجديدة وعند وجود شاغر وظيفي في أي مستوى من مستويات الإدارة والعمل، نقوم بملء الشاغر، عبر ترفيع الموظف المناسب من داخل المصرف إلى الشاغر الجديد إذا كان الشاغر في مستويات الإدارة الأعلى، ثم نقوم بملء الوظيفة الخالية من الخريجين الجدد الذين استكملوا عملية التأهيل والتدريب والإعداد. وقال: يختار المصرف طلاباً من المرحلة الأولى أو الثانية من الجامعات، ويقوم برعايتهم، من خلال تنسيق واتفاق مع الجامعات في بعض البرامج التعليمية التي تؤهل الطلاب وتعدهم للعمل في القطاع المصرفي عامة والصيرفة الإسلامية على وجه الخصوص. وأوضح أن المصرف يختار الطلاب الذين تتم رعايتهم بناء على النوعية، وخلال دراستهم في الجامعات، يقومون بالتدريب خلال الصيف في المصرف، ويكونون مشمولين بنظام التوظيف في البنك والمعاشات أيضاً. وأضاف: يتابع المصرف الطلاب خلال فترة الدراسة، ويتأكد من أنهم منتظمون في دراستهم، ويواصلون الالتزام بكل المتطلبات التي وضعها المصرف بالاتفاق مع الجامعة المعنية. وقال: «إن الفرق بين مبادرتنا ومبادرات العديد من البنوك الأخرى، أننا نرعى الطلاب أثناء الدراسة، ونقوم بتوظيفهم وتدريبهم ومتابعتهم والإشراف على تأهيلهم وتطورهم، لكن غالبية المؤسسات المصرفية الأخرى تقوم برعايتهم بالدراسة فقط». وكشف الخزرجي عن أن مصرف أبوظبي الإسلامي استكمل توظيف نحو 100 طالب على مستوى الدولة، موزعين على مناطق جغرافية مختلفة، خلال عام 2016 فقط. وأوضح أن «التعيين المبكر» مهم لتلبية احتياجات المصرف، حيث نقوم بتعيين كوادر من الشباب المواطنين، ثم يتم تدريبهم وتوظيفهم، وفي حال أصبح هناك شاغر يتم طلبهم للالتحاق بالعمل، كما أنه في حال ذهب بعض الموظفين لتأدية الخدمة الوطنية، يتم طلب الموظفين الجدد لملء الشواغر الموجودة، مبيناً أنه يوجد الآن لدى المصرف 25 موظفاً معينين على هذا النظام. وقال: الموظفون الجدد يعملون في الخدمات كافة من خدمة العملاء والصرافين إلى مدير خدمة عملاء، وغيرها من الوظائف. وبين أن مصرف أبوظبي الإسلامي يركز على تعيين الخريجين الجدد من الطلبة المواطنين، وهؤلاء لهم الأولوية، لافتاً إلى أن العدد الإجمالي لموظفي مصرف أبوظبي الإسلامي حالياً يبلغ نحو 2400 موظف منهم 850 مواطناً. وبين أن هناك العديد من المواطنين في الإدارة العليا، يؤدون مهامهم ووظائفهم بمهنية ومسؤولية عالية، إضافة إلى أن جميع مديري الفروع في المصرف وعددها 45 فرعاً هم من المواطنين، إضافة إلى المديرين الإقليميين. وأكد الخزرجي: نحن لا ننظر إلى النسب وإنما نركز على نوعية التوظيف للمواطنين وفي جميع المستويات، مبيناً أن استراتيجية المصرف مبنية على تحقيق اكتفاء داخلي من الكوادر الإماراتية المواطنة لملء الشواغر المتوافرة عامة. وأوضح أن هناك نظام تقييم سنوياً داخلياً للمصرف مبنياً على تحقيق أهداف محددة، وتظهر نتائجه أن المواطنين يؤدون مهامهم الوظيفية بنجاح كبير وقدرات عالية، ويحققون تقدماً كبيراً. ولفت إلى أن نظام التدريب والتأهيل في المصرف يعتمد على مناهج علمية حديثة، حيث هناك أجهزة محاكاة، يتدرب الموظفون عليها لمدة تقارب الشهرين، قبل الدخول إلى العمل. اهتمام متزايد وقال محمد الفهيم، المدير الإقليمي لإدارة تمويل الشركات في «أبوظبي الإسلامي»، إن عدداً محدوداً من المواطنين كانوا يتجهون للعمل في القطاع المصرفي قبل نحو 15 عاماً أو أكثر، وذلك بسبب نوعية المهنة التقنية، لكن السوق بدأ يتغير والاهتمام بالمواطن بدأ يزداد بشكل كبير. وأضاف: مصرف أبوظبي الإسلامي يركز بوضوح على نوعية المواطنين، حيث تم تأسيس إدارة للتوطين في المصرف متخصصة لمتابعة أمور الموظفين المواطنين، ودورها يتركز على تدريب المواطن وتأهيله كلياً للوصول إلى مستويات مهنية وتقنية تمكنه من التقدم والتطور الوظيفي. وتابع أن «نتيجة لذلك، فإن الكثير من الإدارات المتخصصة مثل الخزينة الائتمان وإدارة المخاطر وغيرها، أصبح يعمل فيها الكثير من المواطنين المتخصصين في هذه المجالات التي بقيت لفترات طويلة بعيدة عن متناول المواطنين». وألمح إلى أن هناك تقدماً كبيراً في هذا المجال والمواطنين أصبحوا قادرين ومؤهلين لقيادة هذه الإدارات المتخصصة جداً والحساسة في الأعمال المصرفية، إذ نعتقد أن هذا يشكل قفزة نوعية وتطوراً يجب البناء عليه، وهو يؤكد سلامة سياسة التوطين المتبعة في المصرف وفي الدولة عامة حتى الآن. استقطاب الشباب وقالت سلامة المريخي، رئيس قسم التوطين في مجموعة الموارد البشرية بمصرف أبوظبي الإسلامي «لقد توظفت في مصرف أبوظبي الإسلامي؛ لأن لديه برنامج لاستقطاب الشباب المواطنين من الخريجين الجامعيين من ذوي المعدلات العالية، حيث تم تعييني في أواخر 2014، والتحقت ببرنامج تدريبي بالمصرف لمدة 6 أشهر، يهدف لإعداد الموظفين الجدد للتحليل المالي والعمل في قطاع تمويل الشركات والخزينة، ثم تدربت في قسم مخاطر الائتمان والشركات لمدة 8 أشهر، وخلال الفترة وجد شاغر في قسم التوطين». وأضافت: «في نظام المصرف عند وجود شاغر تقوم الإدارة بالتعميم عليه لجميع الموظفين داخل المصرف أولاً، حيث يتقدم الراغبون الذين تنطبق عليهم الشروط لشغر المنصب، ومن ثم يتم اختيار الموظف المناسب للمنصب، إذ يتم اختيارها لمنصب رئيس قسم التوطين، الأمر الذي يمثل قفزة مهمة في السلم الوظيفي لها، ولمستقبلها المهني». ودعت المريخي المواطنين للتوجه إلى العمل في القطاع المصرفي، والقطاع الخاص عامة، وأن لا تقتصر تطلعاتهم فقط على انتظار فرص للعمل في القطاع الحكومي والجهات الحكومية. وقالت: إن العمل في القطاع الخاص يسمح للمواطن بأن يحقق الكثير في مسيرته المهنية ويصل للمراكز القيادية في ريعان الشباب، وأن يحقق نجاحات كبيرة في عمله وتطوره المهني، بدلاً من أن ينتظر الترفيع والتقدم في السلم الوظيفي بناء على عدد سنوات الخدمة وعمر الشخص فقط، كما هي الحال غالباً في القطاع الحكومي. وتابعت: «الموظف في القطاع الخاص يستطيع أن يحقق قفزات في تقدمه المهني ونوعية عمله وتطوره الوظيفي بشكل أسرع بكثير، حيث يفتح العمل في القطاع الخاص آفاقاً واسعة لمن يريد أن يستثمر بنفسه ومن يريد أن يكبر بالعلم والمعرفة قبل أن يتقدم في السلم الوظيفي، بناء على العمر، وعدد سنوات الخدمة. نحن نتطلع إلى تلك النوعية من المواطنين ونتطلع لأن نكبر معهم وبهم». دخل مرتفع إلى ذلك، قال يعقوب أهلي، مدير فروع منطقة دبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، إن الدخل المنتظم الذي يوفره المصرف للموظفين يعتبر مجدياً جداً، فالرواتب تعتمد أكثر على الحوافز ومكافآت الأداء التحفيزية، وعلى سبيل المثال موظف في خدمة العملاء يمكن أن تصل الحوافز والمكافآت التي يحصل عليها إضافة لراتبه بين 50 و60 ألف درهم شهرياً. كما أن الراتب الأساسي يعتمد على الدرجة والحالة الاجتماعية، لكن الراتب في حده الأدنى يبدأ تقريباً من 10 الآف درهم، ويضاف إليه إضافات أخرى مثلاً إذا كان الموظف متزوجاً ولديه أطفال، ثم الدرجة الوظيفية، وغيرها من المعايير. توزيع أماكن العمل أبوظبي (الاتحاد) قالت نورة الكتبي، مدير خدمة العملاء في فرع المصرف بالذيد، إنها عينت للعمل في المصرف عام 2011 في منطقة الذيد التي تقطنها، بعد أن كانت موظفة في بنك آخر منذ 2006، وهي خريجة جامعة الشارقة قسم الأعمال. وأضافت: أنه تم تعيينها في قسم خدمة العملاء، وبعد سنتين ترقت لتصبح مدير خدمة العملاء في فرع المصرف الخاص بالسيدات بالذيد. وتابعت: «إن أهم ما يميز المصرف أنه يأخذ بعين الاعتبار تعيين الموظفين المواطنين في الفروع و المراكز القريبة على أماكن سكنهم»، مشيرة إلى أن ذلك يساعدها ويسهل عليها من جهة، كما يساهم في دعم أعمال المصرف و تنميتها، إذ إن معظم العائلات المواطنة والسكان في كل منطقة من المناطق بالدولة هم أكثر معرفة بنفسهم و ببعضهم البعض من أن يكون الموظف قادماً من منطقة أخرى و لا يعرف أهل المنطقة و عملاءه فيها. وأضافت: هناك تعاون كبير بين الموظفات في المصرف لتجاوز أية تحديات أو صعوبات تواجه الموظفات. وقالت هناك درجة عالية من التعاون، نحن نتعامل في المصرف ضمن بيئة صحية جاذبة للعمل متضامنة مسؤولة ولذا نعتبر المصرف بمثابة «بيتنا الثاني».  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©