السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإنترنت تسحب البساط من الصحف المطبوعة

الإنترنت تسحب البساط من الصحف المطبوعة
2 سبتمبر 2007 21:23
تسير أحوال صناعة الصحافة اليومية المطبوعة في الدول المتقدمة من سيئ إلى أسوأ بعدما اتضح من الدراسات التي أنجزت مؤخراً أن تراجع عوائدها الإعلانية لم يكن قضية مؤقتة بل أصبح مشكلة مستعصية· وأظهرت أحدث إحصائية نشرت نتائجها الجمعة الماضي أن هذا التراجع تفاقم بسرعة متزايدة خلال الربع الثاني من العام الجاري· وأفاد تقرير صدر عن رابطة الصحف الأميركية أن مجمل العوائد الإعلانية للصحف خلال الأشهر الثلاثة التي انتهت في 30 يونيو الماضي بلغ 11,3 مليار دولار؛ وهو يمثل انخفاضاً بمقدار 8,6 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي· ويعد هذا الهبوط الرابع من نوعه خلال الفصول الماضية· إلا أن الظاهرة اللافتة التي أرقت أرباب صناعة الصحافة المطبوعة في الولايات المتحدة تتمثل في الهبوط السريع في قيمة هذه العوائد· فخلال الربع الأول من العام الجاري الذي انتهى في 31 مارس الماضي، هبطت العوائد الإعلانية بمعدل 4,8 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، مقابل معدل هبوط بلغ 1,5 بالمئة عن الربع الأول من العام الماضي و2,2 بالمئة عن الربع الثاني من عام 2006 مقارنة بنفس الفترتين من عام ·2005 وأشارت الدراسة إلى أن الضربة الموجعة التي تلقّتها صناعة الإعلانات خلال الربع الثاني من العام الجاري هي التي أصابت قطاع الإعلانات المبوّبة في الولايات المتحدة والتي هبطت عوائدها بمعدل 16,4 بالمئة إلى 3,4 مليار دولار؛ وسجل تراجع هائل في الإقبال على الإعلان العقاري بلغ 21 بالمئة خلال الفترة المذكورة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي؛ وتراجع الإعلان عن طلب الوظائف بمعدل 18,5 بالمئة، فيما شهد الإعلان المبوب عن السيارات تراجعاً بمعدل 19 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي· ولم ينجُ الإعلان المرتبط بتجارة البيع بالتجزئة من موجة الهبوط هذه حيث بلغت عوائده خلال الربع الثاني من العام الجاري 5,2 مليار دولار أو ما يمثل هبوطاً بمعدل 6,4 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي· ويمكن للأرقام المتعلقة بعوائد الإعلان على الإنترنت أن تفسر أسباب سقوط الإعلانات في الصحف المطبوعة، حيث بلغ مجمل تلك العوائد في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام الجاري 796 مليون دولار بزيادة تبلغ 19,3 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي· ومع ذلك فإن الإعلان على الإنترنت لم يتمكن من تحقيق المكاسب المنتظرة بعد أن سجل خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة بلغت 22,3 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي 2006 و31,5 بالمئة عن الفترة ذاتها من عام ·2005 مما يوحي بظاهرة تراجع عام في مستوى إقبال منتجي السلع والخدمات عن فكرة الإعلان كوسيلة للترويج· وتجمع التقارير على أن الإنترنت سوف تصبح العدو اللدود للصحف؛ وهي التي ستلتهم ما تبقى لهم من الكعكة الإعلانية خلال السنوات المقبلة· وتتناقل وسائل الإعلام الحديث الآن الحديث عن مبادرات جريئة ورائدة لشركة (جوجل) في مجال بث الأخبار التي تجمعها وكالة أسوشيتد برس على مواقعها مما من شأنه أن يفتح أمام الإعلان على الخط المزيد من فرص الفوز بالصفقات الإعلانية على حساب الصحف الورقية·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©