السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

معركة شـرسة بين رباعي القمة

معركة شـرسة بين رباعي القمة
6 سبتمبر 2007 23:23
يمكن القول ان العد العكسي نحو تحديد بطل العالم لعام 2007 سينطلق نهاية الاسبوع الحالي من عرين فريق فيراري حلبة مونزا التي تستضيف جائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد· ويضع ''الحصان الجامح'' فيراري امامه هدف الفوز بالمركز الاول وحتى الثنائية كما كانت الحال في المرحلة السابقة في تركيا، لكي يمنح ''التيفوزي'' فرحة الأمل بأن يستعيد الفريق الايطالي اللقب الذي غاب عنه في العامين الماضيين· وستكون المنافسة على الحلبة التي شهدت الفوز الاخير للاسطورة الالماني ميكايل شوماخر الموسم الماضي قبل أن يعلن اعتزاله، رباعية بامتياز وعلى محورين· المحمور الاول يتمثل في الصراع القائم بين فيراري وسائقيها البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي كيمي رايكونن من جهة وماكلارين مرسيدس وسائقيها البريطاني لويس هاميلتون والاسباني فرناندو ألونسو في الجهة المقابلة· أما المحور الثاني فيتثمل في المنافسة بين سائقي الفريق الواحد، حيث ان الصراع بين بطل العالم الونسو وزميله المتصدر هاميلتون على اوجه ولا يفصل بين الاسباني والبريطاني إلا 5 نقاط، في حين ان فيراري فتحت امام سائقيها باب المنافسة في ما بينهما، اذ ان الفارق الذي يفصل ماسا الثالث عن رايكونن الرابع نقطة واحدة فقط· وستكون أنظار ''التيفوزي'' موجهة الى سائقيها اللذين يبتعدان 15 و16 نقطة عن هاميلتون، الا انهما لم يظهرا إشارات ايجابية حول فرصهما بالفوز خلال التجارب التي اقيمت الاسبوع الماضي في مونزا، حيث تفوقت ماكلارين مرسيدس بشكل ملحوظ حتى عبر سائق التجارب الاسباني بدرو دي لاروزا الذي كان افضل من ماسا خلال اليوم الاخير ''الجمعة الماضي''· وتوقع رايكونن ان يشهد سباق الأحد ''معركة ضارية'' بين رباعي الصدارة، مضيفاً ''تقليدياً كانت فيراري قوية في مونزا، وينطبق الامر عينه على ماكلارين مرسيدس خلال السنوات التي كنت فيها معهم، لكن لسبب أو لآخر لم أتمكن من تحقيق الفوز في جائزة ايطاليا، لذا آمل النجاح هذه المرة بتقديم افضل مستوى من صباح الجمعة وحتى بعد ظهر الأحد لأن الفوز على ارضنا سيحمل شعورا رائعا''· وكان رايكونن قد حقق افضل نتيجة له في مونزا العام الماضي عندما حل ثانيا على متن سيارة ماكلارين، وهو يتخلف الآن بفارق 16 نقطة عن هاميلتون قبل 5 سباقات على النهاية، وقد اعترف أن فريقه لا يمكنه تحمل أي أخطاء في حال اراد الحفاظ على آماله بإحراز لقبي الصانعين والسائقين· وتابع ''هدفي هو خطف النقاط من اولئك الذين يسبقونني على لائحة الترتيب، إذ كلما استطعنا تضييق الهوة مع الونسو وهاميلتون تكون الأمور افضل بالنسبة لي وفيليبي''· وأضـــــاف ''كل الســــباقات المقبلــــة تعتبر حاســـمة لذا لا يمكننا الوقوع في مطب الأخطاء· أنا أعلم ان الفريق يقوم بعمل يفوق طاقته لذا علينا تقديم كل ما لدينا من اجل النقاط الثمينة''· وعلق رايكونن على موضوع سيطرة ماكلارين على التجارب التي أجريت في مونزا الاسبوع الماضي قائلا ''اذا نظرنا الى الأوقات المسجلة، أستطيع القول ان معركة ضارية وشرسة تنتظرنا، لكن يجب الانتباه الى نقطة مهمة ألا وهي اننا لا نعلم كمية الوقود التي استعملها ماكلارين خلال التجارب، لذا سنعرف حقيقة الوضع خلال التجارب التأهيلية عشية السباق''· أما زميله ماسا فاعتبر أن فيراري اسرع بكثير مما اظهرته خلال تجارب الاسبوع الماضي، مضيفاً ''يمكننا التنافس مع ماكلارين وسنرى هل سنكون أسرع منهم· أعتقد انها ستكون معركة بوجهين (ماكلارين-فيراري) وربما يستطيع أحد الفرق الدخول على خط المنافسة خلال السباق لكن ليس في التجارب التأهيلية''· وتابع ماسا ''افتقدت خلال التجارب (الاسبوع الماضي) الى الظروف التي تساعدني على تقديم افضل ما عندي، لكننا حققنا أسرع زمن خلال اللفات الاولى من التجارب عندما كانت كمية الوقود في السيارة كبيرة، في حين انهم (ماكلارين) حققوا افضل أوقاتهم في اللفات الاخيرة (سيارة خفيفة)''· وفي المعسكر المقابل، ستكون الأنظار موجهة الى معركة الونسو-هاميلتون، حيث يواجه الاول ضغطا ''اعلاميا'' كبيرا من الصحف البريطانية بشكل خاص، اضافة الى مشجعي هاميلتون ومناصريه· ولا يبدو أن الأجواء المتوترة بين الزميلين قد تحسنت كثيرا، اذ اكد الونسو بعد سباق تركيا حيث حل ثالثا انه لا يزال يشعر بعدم الارتياح داخل فريقه، مضيفا ''أتذكر السيارة التي قدتها (عندما انتقل الى الفريق) والنتائج التي حققوها في 2006 والآن وبفضلي الفريق اسرع بحوالي نصف ثانية او ما شابه، لكني لا أرى أي مجهود لرد الجميل''· ولقي تصريح الونسو انتقاد بعض السائقين السابقين امثال البريطاني مارتن بروندل وبطلي العالم البرازيلي ايميرسون فيتيبالدي والنمساوي نيكي لاودا الذين اعتبروا انه على الونسو ان ''يصمت ويقود''· ورأى بروندل أن الونسو يتصرف كولد مدلل، في حين قال فيتيبالدي ''فرناندو عصبي جدا· عليه ان يركز على قيادته فحسب، عوضا عن التذمر من لويس· انه سائق موهوب جدا وعليه التركيز لكي يعود الى المنافسة مجددا''· أما لاودا فقال ''على الونسو ان يركز جهوده على القيادة بشكل اسرع عوضا عن التذمر والنحيب· انه يستعمل كل انواع الحجج وأنا متخوف من مواصلته فعل ذلك وعندها سيخسر لأن هاميلتون يقوم بعمل رائع''· ولا تحمل حلبة مونزا ذكريات جيدة بالنسبة لالونسو اذ عوقب العام الماضي بالانطلاق من المركز العاشر عوضا عن الخامس بعد ان تقدم ماسا بشكوى قال فيها انه تعرض للمضايقة من قبل الاسباني خلال التجارب الرسمية، ثم خرج من السباق قبل 10 لفات على نهايته عندما كان في المركز الثالث بسبب انفجار محركه· وسمح هذا الأمر لشوماخر بتقليص الفارق الى نقطتين مع الونسو قبل 3 مراحل على انتهاء البطولة، ما دفع الاسباني ومدير رينو الايطالي فلافيو برياتوري الى اتهام الاتحاد الدولي بالتحيز لمصلحة شوماخر· وتعتبر حلبة مونزا التي يبلغ طولها 5,7 كلم (السباق 53 لفة-306,729 كلم)، من اسرع الحلبات في روزنامة الموسم (250 كلم/ ساعة معدل سرعة وتصل اقصى سرعة الى 350 كلم/ ساعة)، وهي لا تشكل تحديا تقنيا للمهندسين من حيث التعديلات التي يجب ادخالها على السيارات، لان مهمتهم واضحة وهي تقليل قوة الجر ''داون فورس'' بأقصى قدر ممكن، والعمل على تعزيز قدرة المكابح· وستكون المنعطفات عاملا اساسيا في تحديد السائق الذي يحقق اسرع زمن، اذ تتطلب التحكم والتوقيت المناسب عند خوضها، لأن السائقين يستعملون كل المساحة التي تفصل اطراف الحلبة عن خارج المسار من اجل تحقيق اسرع زمن· وستواجه المحركات ضغطا هائلا خلال سباق نهاية الاسبوع وفي ذلك الذي يليه في الاسبوع التالي مباشرة على حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية، لأن الحلبتين تعتبران من الاسرع خلال الموسم· واعتبر مدير مرسيدس-بنز موتورسبورت نوربرت هوج ان السباقين المقبلين هما الاكثر تحديا بالنسبة لجميع المصنعين منذ ان تم تصغير حجم المحرك العام الماضي الى 8 اسطوانات عوضا عن 10 خصوصا ان الفرق ستخوض هذين السباقين بمحرك واحد· وأضاف هوج ''حلبة مونزا هي الاكثر استعمالا لدواسة الوقود، بحيث يقود السائقون بأقصى سرعة لدوران المحرك خلال 80 بالمئة من السباق، ورغم ذلك فإن حلبة سبا ستكون اكثر تحديا حتى من مونزا''· وتابع ''كما هو مبرمج فنحن سنستعمل محركا جديدا في مونزا وسيكون المحرك ذاته بالنسبة لسباق سبا بحسب القوانين، وبالتالي سيكون الضغط هائلا على المحركات خلال هذين السباقين''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©