الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

توقعات بارتفاع عائدات قناة السويس إلى 4,25 مليار دولار

13 سبتمبر 2007 00:05
قال رئيس هيئة قناة السويس أحمد علي فاضل: إن إدارة القناة تتوقع ارتفاع ايراداتها إلى نحو 4,25 مليار دولار على الأقل خلال العام الجاري لتسجل أعلى مستوى منذ افتتاح قناة السويس للملاحة في عام ·1869 وقال فاضل للصحفيين مساء أمس الأول خلال احتفال قناة السويس بعيد المرشدين والذكرى 51 لانسحاب المرشدين الأجانب من العمل بقناة السويس: إن المؤشرات الحالية تؤكد أن قناة السويس ستكون قادرة بنهاية العام الجاري على الوصول إلى هذا الرقم القياسي الجديد· وأضاف ''بلغت عائداتنا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري نحو 2,95 مليار دولار بزيادة بلغت 494,8 مليون دولار بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي·'' وحققت قناة السويس خلال العام الماضي إيرادات قياسية بلغت ثلاثة مليارات و820 مليون دولار· وتقول إدارة قناة السويس إن ارتفاع العائدات خلال الفترة الماضية يرجع إلى ارتفاع وحدة حقوق السحب التي تحصل بها قناة السويس رسومها وزيادة الرسوم التي بدأ تطبيقها منذ الأول من ابريل الماضي وحركة الانتعاش التجاري العالمي خاصة بالهند والصين إضافة إلى تطوير قناة السويس· وذكر فاضل أن قناة السويس انتهت من نحو 82 بالمئة من أعمال المرحلة الحالية لتعميق غاطس القناة بالقطاعات الشمالي والجنوبي والأوسط للوصول إلى غاطس 66 قدماً بدلاً من 62 قدماً حالياً بما يسمح بمرور سفن تزيد حمولتها عن 220 ألف طن· وقال إنه يتوقع الانتهاء من أعمال هذه المرحلة في أوائل العام المقبل· وتقول إدارة القناة إنها لم تتمكن من إنهاء هذه المرحلة في موعدها بنهاية العام الماضي بسبب ارتفاع أعداد السفن المارة بالمجرى الملاحي للقناة بشكل يومي حيث تعمل كراكات قناة السويس خلال فترات توقف مرور القوافل فقط مما قلل من ساعات العمل داخل المجرى الملاحي· وستبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المرحلة عند الانتهاء منها نحو مليار و200 مليون جنيه· وذكر فاضل أن إدارة القناة تنفذ أعمال هذه المرحلة دون الاستعانة بأي مقاول خارجي بواسطة أسطول جرافاتها البحرية· وقال: إن قناة بنما لن تتمكن من منافسة قناة السويس لأنه حتى بعد الانتهاء من عمليات تطوير وتعميق غاطس قناة بنما التي تتم حاليا فأنها ستسمح بمرور سفن الحاويات التي تصل حمولتها إلى 9 آلاف حاوية بدلا من 6 آلاف حاوية حاليا فيما تسمح قناة السويس بمرور سفن الحاويات التي تزيد حمولتها عن 14 ألف حاوية· وأضاف فاضل انه رغم زيادة حمولات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس إلا أن الغاز لن يتمكن أن يزيح البترول عن مكانه كعميل ثالث وثان في بعض الأحيان بالنسبة لقناة السويس· وتابع انه يتوقع زيادة كميات الغاز الطبيعي المسال المار بقناة السويس بعد انتهاء قطر من بناء 12 ناقلة غاز ضخمة ستدخل الخدمة خلال العام الجاري خاصة إذا كانت هذه الكميات ستنقل إلى أوروبا وأميركا فانه ليس أمامها طريق واحد سوى قناة السويس· وقال فاضل إن ناقلات الغاز القطرية تعتبر العميل الأول لقناة السويس في مجال نقل الغاز إلا أن قناة السويس لا تمنح دولة دون أخرى أي تخفيضات· وكانت قطر قد طالبت عدة مرات بتخفيضات على سفن الغاز المارة إلا أن إدارة القناة رأت أن التخفيضات الحالية التي تصل إلى نحو 35 في المئة إضافة إلى تخفيضات أخرى كلما زادت الحمولة عادلة·
المصدر: الإسماعيلية-مصر
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©