الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

عبد الباسط الجودي.. نبوغ شعري يمتلك مفاتيح القصيدة

عبد الباسط الجودي.. نبوغ شعري يمتلك مفاتيح القصيدة
15 ابريل 2009 23:14
في سابقة هي الأولى من نوعها أصدر اتحاد الكتاب العرب بدمشق مجموعة شعرية للشاعر الطفل عبد الباسط الجودي (11) سنة، وجاءت في 166 صفحة من القطع الصغير وحملت عنوان: ''قصائد في الحادية عشرة''· وتضم المجموعة (36) قصيدة، وصمم غلافها أيضاً الشاعر الطفل نفسه· وقد اعتبرت الأوساط الأدبية السورية الشاعر الطفل عبدالباسط الجودي (نابغة) شعرية ونفثة عبقرية، فقال عنه الشاعر المعروف علاء الدين عبد المولى: ''يضعنا الطفل المبدع عبد الباسط الجودي في هذه النصوص أمام عاصفة من التساؤلات الملحة تتعلق جميعها بما هو سر الشعر، وكيف استطاع هذا الطفل التسلل إلى حرم المملكة الشعرية؟ ومتى وفي أي زمن ملتبس حصل على نسخة من مفاتيح القصيدة؟''· ويضيف عبد المولى: ''طفل في العقد الأول من عمره يطرح علينا نصه الشعري لا لكي يأخذ رأينا فيه، أو ليجلس منخفض الرأس يتلقى تعليماتنا، بل جاءنا دون موعد ولا توقع، وأشهر في وجوهنا أوراقه ليقول لنا: أنا أيضاً شاعر، وهذه حجتي فاقرأوا وتمتعوا، وتواصلوا مع عالم جميل لا يقل إثارة عن عالمكم''· ويحلل الشاعر عبد المولى نص الجودي المعنون (أنماط)، والذي يطرح فيه خلاصة معرفته وفهمه للشعر· فيقول: في هذا النص يعرض علينا الجودي الشاعر الطفل، نحن قراؤه، وجهة نظره الخاصة بالشعر وطبيعته، ويريد أن (يتشاطر) علينا نحن الكبار، ويفحمنا بأننا لسنا (أفهم) منه ولا أحذق.. يقول: لقد رأيت على ورقةٍ ثلاثة خطوط كل من هذه الخطوط مكتوب بخط ولغة شاعر مختلف ففي الخط الأول غيمتان وشجرة وهي السمة الأولى للشعر ألا وهي: التعطش لتنسيق الكون ويقول: نحن لسنا أمام طفل ساذج، بل أمام شاعر معتد بنفسه، واع لدور وظيفة الشعر: هي التعطش لتنسيق الكون، فأية فلسفة مذابة في داخل هذا الطفل؟· ما هو الشعر بصورة عامة إن لم يكن هو تنسيق الكون؟· وهنا بكل بساطة نكتشف الشحنة الجمالية الهائلة التي تعتمل في داخل عبدالباسط حين يستخدم تعبير تنسيق الكون مكثفاً بذلك حلم الشعر، وبالتالي حلم الإنسان، بأن يصبو إلى كون جميل أنيق متناسق متناغم مثير للأمان، وتستمر شحنته الجمالية في القول: وفي الخط الثاني ظلام·· نور وآمال وهو النمط الثاني للشعر نسميه (المجهول) ولكي تكتب هذا النمط فلتستعن بقلبك لا بعقلك فالقوة تكمن في الخيال وهنا يسأل عبد المولى: ألسنا أمام نفثة عبقرية لطفل غير عادي؟· ماذا أبقى الجودي هنا لفلسفة الخيال في الشعر؟ ماذا أبقى للعلاقة بين القلب والشعر والخيال؟ ماذا أبقى للمنظرين في هذه القضية؟· ويضيف عبد المولى: أما النمط الأخير من الشعر فيقول عنه: أما الخط الأخير فلم يكن عليه شيء ولذلك كتبت هذه القصيدة لأكتب الجزء الأخير من أنماط الشعر ·· نمط اللا نهاية نمط الأحجية نمط الشاعر·· ويعقب عبد المولى عند هذه النهاية للقصيدة فيقول: هذه نهاية لا يملك الإتيان بها إلا شاعر كبير، يحاول كتابة الشعر الحقيقي الذي هو (نمط اللا نهاية، نمط الأحجية، نمط الشاعر)·· الأحجية؟ اللا نهاية؟ ما هذا الفهم الخطير المبكر لجوهر الشعر؟· ويتوقف عبد المولى عند تلك العلاقة الفذة التي يؤسسها الشاعر الطفل عبد الباسط الجودي بين النص اللغوي والنص البصري التشكيلي، وأيضاً ذلك الوعي الفني لبناء النص· الأديبة غادة الأحمد تستشهد بمقطع من قصيدة الجودي (التقيم بالظل)، حيث يقول: ظل الخجل: أحمر الوجنتين مضموم الجسد، مغلق الفم يا له من شجاع! شجاع على جرأته في تحقيق الحياء! امض يا صديقي امض واترك الظل وراءك! وتعقب الأحمد: أدهشني عبدالباسط الجودي ـ ابن الحادية عشرة ـ بنصوصه الشعرية التي ضمها ديوانه الأول، وأدهشتني أكثر لغته الشعرية العفوية والسهلة والعميقة في آن واحد، فهو كمن يبحث عن وسيلة تعبير تفجر مكنوناته الداخلية، ليس من باب السعي إلى الكتابة التي تشد القارئ، وتجلب الشهرة والنجاح، وإنما لشرح التيار العميق الذي اجتاح كيانه الغض مع كتابة الشعر· مع عبد الباسط الجودي يصعب فصل الأسطورة عن الواقع، يصعب تصديق أن الحكمة يقولها الطفل الشاعر، كما يقولها الكبار!· لغة عبد الباسط الجودي كانت من الروح إلى الروح، اختصرت كل شيء، من الروائح والأصوات والألوان، والفكرة المربوطة مع (الملاك) النائم في أعماقه، وليس الشيطان· ثم تؤكد الأحمد: إن عبد الباسط الجودي دخل مملكة الشعر، ليعلن انفتاح مغاليق القصيدة أمامه، فطرح أسئلة الشعر الكبرى في الوجود والعدم، في الحب والجمال، في الخير والشر· أسئلة تجاوزت حدود عمره، وتجاوزت حدود تصديقنا! فكيف يكتب ابن الحادية عشرة هذا الشعر؟ وما هي مرجعياته الثقافية، وقد حضرت الأسطورة والفيلم السينمائي واللوحة والتقنيات الرياضية في نصه الشعري؟· فهل سيكون عبدالباسط الجودي أصغر عضو اتحاد كتاب في العالم؟· يذكر أنه وقبل أن تصدر مجموعة عبد الباسط الشعرية الأولى عن اتحاد الكتاب العرب، كانت مجموعته الثانية التي تحمل عنوان ''انتظار الفراشة'' ترسل إلى المطبعة لتصدر قريباً عن وزارة الثقافة في سوريا، وليحقق بذلك رقماً قياسياً بإصداره مجموعتين شعريتين في عام واحد، هذا إذا لم يصدر أكثر·
المصدر: دمشق
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©