الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سيسنا.. آخر العنقود في طائرات رجال الأعمال

سيسنا.. آخر العنقود في طائرات رجال الأعمال
13 سبتمبر 2007 23:25
تأتي الطائرة الرقيقة ''سيسنا سايتيشن موستانج'' لتمثل إضافة مهمة إلى فئات طائرات رجال الأعمال؛ فهي تنتمي إلى فئة طائرات رجال الأعمال الخفيفة جداً Very Light Business Jet, وتتولى بناءها شركة ''سيسنا إيركرافت'' التي تمتلك منشآت ضخمة لإنتاج طائرات رجال الأعمال في ولاية كانساس الأميركية· ويمكن لهذه الطائرة الجديدة أن تستضيف ما بين 4 و5 ركاب، فضلاً عن قائد الطائرة الذي لا يحتاج لمن يساعده في قيادتها بالرغم من وجود مقعدين في قمرة القيادة مثلما هو الحال في العديد من أنواع طائرات رجال الأعمال الصغيرة· وتم ترخيص الطائرة للطيران وفق هذه الأسس· ويرى بعض الخبراء أن ''سيسنا سايتيشن موستانج'' وصلت إلى الأسواق في وقت مناسب جداً يشهد طلباً متزايداً على هذه الفئة بسبب الحاجة المتنامية لسفر وتنقل كبار رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين عقب ظاهرة عولمة النشاطات التجارية والصناعية والخدمية لمعظم الشركات الكبرى· وهناك من الخبراء من يشبه الإقبال على شراء طائرات رجال الأعمال الصغيرة بذلك الذي تشهده فئة السيارات الفاخرة مثل بوجاتي ورولز رويس ومايباخ· ويعود أول تحليق اختباري لـ ''سايتيشن موستانج'' لتاريخ 23 أبريل من عام ·2005 وما لبثت أن حصلت على إجازة الأهلية الكاملة للطيران في 8 سبتمبر من عام ·2006 وبيعت أول نسخة منها بتاريخ 23 نوفمبر من عام ·2006 وحصلت بعد ذلك على بقية إجازات الطيران المتنوعة لتكون بذلك طائرة رجال الأعمال الصغيرة التي تفوز بكل الشهادات القانونية التي تمنحها الوكالة الفيدرالية الأميركية للطيران· ومن حيث التصميم، فلقد تم بناء هيكل ''سايتيشن موستانج'' من سبيكة من معدن الألمنيوم المخلوط مع بعض المعادن الخفيفة والقاسية· ويضم نفق الركاب بابين أحدهما في الجهة اليسارية الأمامية، وهو خاص بصعود وهبوط الركاب، ويقع الثاني وسط الجهة اليمنى من النفق وهو باب للطوارئ· وتنفرد ''سايتيشن موستانج'' بهندسة راقية لمقصورة الركاب تم تجهيزها بمتطلبات الراحة ومتعة التحليق كافة، بالإضافة للتجهيزات كافة التي نراها في المكاتب الرقمية والاتصالية الحديثة· ويدفع ''سايتيشن موستانج'' محركان نفاثان من طراز ''برات أند ويتني كندا بي دبليو 615 توربوفان''· وتم تجهيزها بنظام منع الانزلاق لتجنّب انزلاق عجلات الطائرة على المدرج أثناء الهبوط أو الإقلاع عند سقوط الجليد أو تشكل الصقيع، وهو نظام شبيه بنظام منع انزلاق السيارات· وترفض شركة ''سيسنا'' تصنيف الطائرة ضمن فئة طائرات رجال الأعمال الخفيفة جداً لعدة أسباب؛ من أهمها أن تصميمها الهندسي مبني على أسس بناء طائرات رجال الأعمال المتوسطة والكبيرة نفسه، ثم لأنها مرخصة من الفيدرالية الأميركية للطيران وفق المقاييس والمعايير التي تنطبق على فئة CJ-Series من الطائرات الأكبر التي تبنيها ''سيسنا''· وسايتيشن موستانج مجهزة بدورة مياه توجد بين قمرة القيادة ومقصورة الركاب· وسبق أن تساءلت صحيفة نيويورك تايمز عما إذا كانت التواليت التي تتضمنها سايتيشن موستانج هي التي تقف وراء نجاحها على اعتبار أن القليل جداً من أنواع طائرات رجال الأعمال الخفيفة مجهزة بها· الخصائص التقنية الطاقم: طيّار منفرد أو مع طيار مساعد· عدد المقاعد: 4 أو ·5 الطول: 13,16 متر· باع الجناح ''البعد بين طرفي الجناحين'': 13,16 متر· الارتفاع: 4,09 متر· الوزن الأقصى عند الإقلاع: 3930 كيلوجراماً· قوة الدفع: محركان من طراز Pratt & Whitney Canada PW516F قوة كل منهما 6,49 كيلونيوتن· سرعة التحليق العادية: 340 عقدة ''630 كيلومتراً في الساعة''· المدى الأقصى للطيران: 1150 عقدة بالحمولة القصوى أو 2130 كيلومتراً· الارتفاع الأقصى للتحليق: 41000 قدم أو 12500 متر· مسافة الإقلاع على المدرّج: 3110 أقدام أو 948 متراً· مسافة الهبوط على المدرّج: 2390 قدماً أو 729 متراً·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©