السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ألف إصبع.. تشكل الرؤية

ألف إصبع.. تشكل الرؤية
10 مارس 2010 21:51
“ألف إصبع وإصبع”، هو الشعار الذي حمله المعرض الفوتوغرافي الجماعي الذي احتضنته أروقة محمد الفاسي في الرباط وسهرت على إنجاحه وزارة الثقافة والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي. في هذا المعرض الذي عرف إقبالا ملحوظا من طرف عشاق الفن والتصوير الضوئي، عرضت صور تحمل بصمات شاعرية جميلة لكل من: عائشة الواقف، زهور الباقي، ريم بطل، عفاف بوشيخي، سلمى بونجرة، كريمة شكيري، محمد العاجي، مونية العبودي، فاطمة الزهراء الندى، فائز شفيق، إيمان لحرش، بدر البنيوري، أسامة غالب، أمينة أسريري، سارة زروال، سناء الزوين. وتشترك فوتوغرافيات معرض “ألف إصبع وإصبع”، وبمستويات مختلفة، في تمثيل موضوع الصناعة التقليدية بحس بصري كثيف ودسم ومختلف عن المقاربات الفوتوغرافية السابقة. فجل المشاركين في المعرض، باختلاف حساسياتهم ونظراتهم وأذواقهم ورؤاهم، منخرطين بوعي في بلورة فعل فوتوغرافي يبرز قيمة الصانع المغربي كإنسان كوني وليس كوظيفة، ويبرز أيضا قيمة الفضاء الذي يسكنه ويسكن فيه. ذلك أن الفضاء في هذه الأعمال كما يرى جعفر عاقيل رئيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي التي أخرجت هذا المعرض للوجود لم يعد موضوعا للنظر وإنما صارت له نظراته الخاصة فهو ينظر إلينا ويحسسنا بوجوده. بل أكثر من ذلك، ونحن أمام ورشات العمل والأمكنة المصوَّرة نشعر بأننا أمام فضاءات جديدة تأخذ وضعا محتملا. إن الزائر للأعمال المعروضة، يقف مشدودا، بل حائرا أمام زخم الألوان والأشكال والكتل والخطوط التي تنشد بصوت واحد مديح الصانع المغربي، رغم تعدد مشاربها ومرجعياتها. فالعديد من الفوتوغرافيات المعروضة تزخر بإمكانات إبداعية تذكرنا في كثير من الحالات بأعمال الراحل أحمد الشرقاوي رائد الفن المغربي المعاصر، وكذلك أعمال الفنان مارسيل دوشان الذي جعل الفن جزءا من “اليومي”. إن هذا التقاطع مع الفن المعاصر، ليس وليد المصادفة عند فوتوغرافيينا، وإنما ناتج عن سؤال وتفكير عميقين في طريقة رَسْكَلَة أو “تدوير” أشكال الصناعة التقليدية المغربية وتحيينـها؟ وكيفية الاحتفاء بجسد الصانع فوتوغرافيا؟ إن هذه الشاشات البصرية، تطرح بجرأة كبيرة أسئلة عديدة من قبيل: كيف يتم تمثيل موضوع الصناعة التقليدية فوتوغرافيا؟ لماذا تناوُل هذا الموضوع في هذه الظرفية بالذات؟ لمن نُوَجه خطاباتنا الفوتوغرافية هذه؟ ذلك أن رهان الفوتوغرافيين المشاركين في المعرض، تتلخص في كيفية التعالي عن الإرث الإثنوفوتوغرافي والتمثيلات النمطية التي تستهجن المشاهد وتُنقص من قيمة الموضوع المصوَّر”. أما الناقد الجمالي المغربي بنيونس عميروش فيقول في كلمة الافتتاح: “إن قيمة الاشتغال الفوتوغرافي حول مجال الصناعة التقليدية لا تكمن في غناها الرمزي فحسب، بل أيضا، لكونها دعوة مفتوحة للاهتمام بالصانع التقليدي، في اتجاه إخراجه مـن دائـرة الظل والانزواء والدفع به إلى بؤرة الضوء، بوصفه قطب الرحى في حيوية الإنتاجية الحرفية القائمة على الإبداع اليدوي الذي يؤكد طابع المحلية ويعكس وجها مشرقا من أوجه حضارة البلد و أصالته. إذا كان هذا الاختيار يشكل ـ في الأصل ـ احتفاء بالصانع التقليدي المغربي، إلى أي حد يمكن بلوغ مختلف الأساليب الفوتوغرافية الموفقة لمقاربة حقله بمعالجات بصرية واعية و معاصرة تقطع مع نوع الصور الكلاسيكية المتداولة، ذات البعد الإثنوغرافي بالمعنى الصرف”. وإن ظلت عدسات الفوتوغرافيين مشدودة إلى نفس الموضوع و نفس المجال، بحكم الالتزام بتيمة التعاقد الموحدة، فقد عمل كل مشارك على أن يجد لنفسه مخرجا إبداعيا يترجم من خلاله كيفية بناء لحظة الحسم التي تحكمها شاعرية الرؤية المشفوعة بسلطة العقل. من ثمة تنوعت زوايا النظر وأنماط التأطير، كما تشكلت الأمكنة والأنوار والظلال والجزئيات بحساسيات متباينة. من داخل الحوافز المشتركة، تتقاسم نظرة الامتداد العُمري لتجسد جيل الصناع الشيوخ في صورة أمينة سريري الموصوفة بسحنة “لَمعلم” المعبرة ذات النظرة المتأملة والمتألمة في آن، وجيل الصناع الشباب من خلال صورة سناء الزوين الموصوفة بنظرة “الْمَتعلم” المتطلعة. في النظرتين يكتمل اختزال زمن الحرفة بين الأمس واليوم واستشراف المستقبل. ويؤكد الناقد الجمالي بنيونس عميروش إن في صور عفاف البوشيخي ومحمد العاجي يتشكل الصانع باعتباره جسدا ديناميا لا يحقق تمثله الفيزيقي إلا في ديمومة حركية داخل الورشة بأجوائها التي استُأْثِرت باهتمام ملفت، كما عند فاطمة الزهراء الندى وشفيق فايز، حيث التأطير المرن يمسح الجدران ويخترق الزوايا لتنبعث التفاصيل من رحم الظلال. وفي ترسيمة الحدود، يتضاعف العمق وينعكس الفضاء بين الداخل والخارج المنفتح: إنه الفضاء الخاص، الفريد، كوعاء ينصهر فيه الجسد والأثر والوجدان، ومن داخل حيويته المغلفة بسكون مبهم، ينبعث الإيحاء بالروائح والأصوات والنشاط المستديم. في حين انصبت صور سارة زروال وزهور البقالي وأسامة غالب على المشغولات اليدوية والصنائع كنماذج وظيفية تكشف جمالية تنبني على انسجام الشكل واللون المندمجين ضمن تنميق وتزويق دقيقين، وذلك عبر تقديمات صورية متنوعة تستجيب للرؤية الفوتوغرافية المتميزة. وبينما اختارت عائشة الواقف التركيز على الخامات والمواد الأولية عبر رقع الجلود المنشورة لتطلع الصورة على هيئة عمل تجريدي مونوكرومي يهيمن فيه البرتقالي الأجُري، نجد التركيز على الأدوات والآلات والمعدات كما هو الشأن عند إيمان لحرش التي انتبهت، بعين لاقطة، إلى القيمة الجمالية الكامنة في مجموع البراميل المكسوة بسوائل رمادية، لينسجم تركيب اللون والمادة عبر الصورة التي انطبعت بمعالجة فنية شبيهة بلوحة تعبيرية إلى حد كبير. وضمن تصنيف آخر، شكلت الأيادي الموضوع الأساس كما في صور سلمى بونجارة وريم بطال ومنية العبودي وبدر البنيوري. في هذه المقاربات الفوتوغرافية القائمة على النظرة الحادة، وفي وضعية عملية، تتمثل اليد ابتداء من المعصم باعتبارها البورتريه “الحقيقي” للصانع التقليدي، حيث يسري تاريخه الحرفي عبر أظافره وأصابعه التي تشي بحنكتها ومهارتها وإبداعيتها من خلال حياكتها (الملمس) وندوبها ودُربتها. هنا، في الحقل اليدوي، تتضاعف قيمة اليد، لتظل تلك الآلة المثلى الموصولة بطاقة عقلية وروحية، تتفاعل مع المادة والخامة والأداة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©