الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات السيارات تتسابق على غزو الأسواق الناشئة

شركات السيارات تتسابق على غزو الأسواق الناشئة
14 سبتمبر 2007 23:00
ازدهار الطلب في الاقتصادات الناشئة أطلق بدوره فورة نشاط في سوق السيارات العالمية التي لا تريد أن تفوت فرصة جني أرباح ضخمة· وعلى النقيض من العالم الصناعي، حيث الاهتمام الكبير بمستويات الانبعاثات الغازية والامان والفخامة فانه في دول مثل الهند والصين يعد السعر العامل الاساسي· وثمة حدوث فوران في الطلب في كل من الصين والهند، كما هو الحال في البرازيل وروسيا واندونيسيا والشرق الاوسط وتركيا وايران، فضلاً عن مناطق في افريقيا، حيث ازداد حجم الاعمال إلى الضعف في بعض الاسواق في السنوات الاخيرة· وتتسابق شركات صناعة السيارات العالمية على إقامة منشآت صناعية في الدول الناشئة وعلى تطوير طرز مناسبة· وتظل الصين الهدف الرئيس· والشركات الاجنبية هي المهيمنة هناك وتنتج ثلثي السيارات المبيعة في سوق تتجه لتحقيق نمو تتراوح نسبته هذا العام بين 16 إلى 20 في المائة الى 4,8 مليون و5 ملايين سيارة خاصة· وتقود شركة فولكس فاجن السوق، حيث تستأثر بـ 17 في المائة منه وتعد سيارتها ''جيتا'' الاكثر نجاحاً· وتأتي بعدها وليس بعيداً عنها شركة تويوتا اليابانية التي زادت مبيعاتها بنسبة 77 في المائة في النصف الاول من العام الحالي الى 212000 سيارة· وتستهدف ''هوندا'' إنتاج موديل خاص بالصين، فيما تخطط ''دايملر كرايسلر'' لصناعة سيارات بالتعاون مع شركة ''شيري'' الصينية· وزاد الطلب بقوة في الهند فارتفع منذ عام 2001 بأكثر من 15 في المائة سنوياً إلى نحو 1,4 مليون سيارة العام الماضي· وثمة هدف يتمثل في بيع 3 ملايين سيارة في السوق الهندية بحلول عام ·2015 ومن المتحمسين لدعم مسيرة دخول الاقتصادات النامية كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركتي نيسان - رينو· وصرح خلال معرض فرانكفورت للسيارات بقوله: ''سجلت سوق السيارات العالمية في الفترة بين عامي 1999 و2006 نمواً بلغ 20 في المائة· وفي أكثر الاسواق تشبعاً في أوروبا الغربية والولايات المتحدة واليابان بلغ النمو صفراً''·
المصدر: فرانكفورت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©