الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صندوق الزكاة.. رؤية عصرية لفريضة شرعية

صندوق الزكاة.. رؤية عصرية لفريضة شرعية
16 سبتمبر 2007 04:55
لم يعد احتساب زكاة المال بعد مرور حول عليه بالأمر العسير، ولا تحتاج العملية إلى ضرب وجمع وقسمة وطرح وقضاء ساعات مع محاسبين ومختصين في طرق احتساب زكاة المال، حيث أطلقت مؤسسة صندوق الزكاة خدمة ''احسب زكاتك'' في موقعها على الإنترنت، وكل ما على المزكي فعله هو إدخال بيانات المال المراد تزكيته، وبنقرة واحدة تظهر قيمة المبلغ الواجب إخراجه· وتشمل هذه الخدمة الإلكترونية حساب زكاة الشركات الصناعية وزكاة الشركات التجارية وزكاة المال والذهب والفضة، وزكاة الأنعام والزروع والثمار والمستغلات، وزكاة المهن الحرة وزكاة الأسهم· وأكد جمال خلف المزروعي- مدير إدارة موارد الزكاة والإعلام بمؤسسة صندوق الزكاة في حوار مع ''الاتحاد''- أن الخدمات والمشاريع التي تقدمها مؤسسة صندوق الزكاة لجمهورها من المزكين والمستفسرين تهدف بشكل مباشر إلى تيسير أداء فريضة الزكاة بكل أنواعها، بما يواكب متطلبات العصر والاستفادة من التكنولوجيا في احتساب الزكاة، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت· وأوضح المزروعي أن المشاريع التي تم إطلاقها تعكس وبشكل واضح رؤية الصندوق وشعاره المتمثل في ''رؤية عصرية لفريضة شرعية''، لافتاً إلى أن الصندوق يقوم خلال الشهر الفضيل -وانطلاقاً من حملته الإعلامية الرابعة- بتقديم كل ما يحقق له الريادة والتخصص في أمور الزكاة· وقال مدير إدارة موارد الزكاة: ''إن استراتيجية الصندوق من حيث نظرتها ورؤيتها الواضحة كانت- ولا تزال- تحتوي في مجملها على كل معاني الخير والعطاء والتيسير على المزكين، وذلك من خلال حصر عدد من الخدمات والمشاريع الحصرية وغير المسبوقة''· وأوضح المزروعي أن الصندوق ومنذ تأسيسه قدم مجموعة من الحملات الإعلامية لمجموعة من الخدمات على المستويات المحلية والعربية والعالمية، مشيراً إلى أن الصندوق يقدم هذه السنة لجموع المزكين والمستفسرين أفضل الخدمات وأيسرها، ويعمل بأمانة وشفافية من خلال التوعية بفريضة الزكاة وكيفية احتسابها وصرفها· وأكد المزروعي حرص صندوق الزكاة على تقديم كل ما هو جديد ومواكب للعصر لكسب ثقة الجمهور، خاصة أنه يقوم بتعزيز وتفعيل دوره الخيري والإنساني، وذلك على الصعيد المحلي، ومسايرة جميع الظروف التي حققها الصندوق من أهداف للتعريف بفريضة الزكاة من خلال حملاته الإعلامية الثلاث السابقة، وذلك من خلال الخطط والبرامج الحديثة التي وضعها نصب عينيه ليواكب معها موجبات العصر وتطوراته الاجتماعية والاقتصادية· وشرح مدير إدارة موارد الزكاة ما تشتمل عليه الحملة الإعلامية الرابعة في رمضان من خلال بث رسائل إعلانية في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، بالإضافة إلى الإعلانات الخارجية، مشيراً إلى أن الصندوق قام بطباعة عدد كبير من المطبوعات والمطويات التي بدأ في توزيعها بهدف نشر الوعي الزكوي وتعريف المجتمع بفريضة الزكاة· وأوضح أن خدمات وبرامج الحملة تحتوي على مجموعة كبيرة من الخدمات الالكترونية التي ستسهل على المزكين كيفية دفع زكاة أموالهم، حيث قام الصندوق بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للاتصالات ''اتصالات'' بفتح المجال أمام المزكين لدفع زكاة أموالهم عن طريق الهاتف المتحرك، وتمنحهم هذه الخدمة الفرصة لاحتساب زكوات المال والذهب، والزروع والثمار، والأنعام، والثروات التجارية والصناعية· وكشف أن الصندوق سيقوم هذا العام بإطلاق مشروع دفع أموال الزكاة عن طريق البريد الالكتروني والبطاقة الائتمانية التي سيتميز بها الصندوق عن باقي الصناديق المحلية والعالمية، وأوضح مدير إدارة موارد الزكاة أن مؤسسة صندوق الزكاة تتطلع الى إبراز دورها ومهامها وإمكانياتها باعتبارها المؤسسة الوحيدة في الدولة التي تعنى بأمور الزكاة، ولكونها الجهة المعنية المتخصصة في شؤون وأمور دفع الزكاة· عنوان الصندوق على الإنترنت: http://www.zakatfund.ae
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©