الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

افتتاح جسر الشوامخ الجديد على طريق أبوظبي- دبي بطول 110 أمتار

افتتاح جسر الشوامخ الجديد على طريق أبوظبي- دبي بطول 110 أمتار
25 مارس 2008 02:52
افتتح معالي محمد أحمد البواردي أمين عام المجلس التنفيذي في أبوظبي أمس جسر الشوامخ الجديد· ويمثل المشروع الذي تكلف حوالي 170 مليون درهم الحلقة الأخيرة في مراحل توسيع وتحسين طريق أبوظبي - دبي بدءاً من المفرق بطول 76 كم مع إنشاء 12 تقاطعاً علويا و3 أنفاق إضافة إلى عدد من جسور المشاة لخدمة التجمعات العمرانية المجاورة للطريق· وقال المهندس جمعة الجنيبي مدير عام بلدية أبوظبي: إن ''المشروع يحقق عدة أهداف منها استبدال'' دوار سويحان سابقا'' بتقاطع علوي يفصل حركة المرور على طريقي أبوظبي - دبي، وأبوظبي - سويحان لتحقيق انسيابية في الحركة عليهما وخدمة المناطق العمرانية الجديدة حول منطقة الشوامخ وهي الفلاح والشامخة والشوامخ ومدينة خليفة ''ب''، ومطار أبوظبي الدولي ومدينة زايد العسكرية، وكذلك تقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق· ويعتبر المشروع الذي تفقده البواردي والمرافقون في حافلة خاصة بعد الافتتاح استكمالاً للطريق الرئيسي من المفرق إلى الإمارات الشمالية ويسهم في تحقيق الانسيابية المرورية واستيعاب الزيادة المطردة في حجم حركة المرور في ظل التطور العمراني الذي تشهده الدولة· وقال معالي الدكتور جوعان سالم الظاهري رئيس دائرة شؤون البلدية إن ''مشروع التقاطع العلوي على دوار الشوامخ سيؤثر إيجابياً في خدمة الحركة المرورية المتزايدة بالمنطقة، إذ يبلغ طوله 110 أمتار، وعدد فتحاته 4 بعرض إجمالي 21 متراً لكل اتجاه''· وأضاف: إن ''أبوظبي تشهد نهضة حضارية وتنموية شاملة كفيلة بأن تنقل الإمارة إلى آفاق اقتصادية وسياحية وتنموية كبيرة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة''· ويمثل الجسر بداية لإنشاء شبكة متطورة من الجسور والأنفاق التي تساهم في انسيابية حركة السير وتربط بين المناطق المهمة في المدينة لتضاف إلى 49 جسراً ونفقاً قائمة تكلف إنشاؤها حوالي 11 ملياراً و604 ملايين درهم، ومن الجسور الموجودة في أبوظبي 30 جسراً خارج المدينة على الطرق الخارجية وتخدم المناطق الواقعة على الطريق الرئيسي وتجاوزت تكلفتها 5 مليارات درهم و12 جسراً على طريق أبوظبي- دبي ، و10 جسور على طريق أبوظبي- العين ، بالإضافة إلى عدد من الجسور والمعابر العلوية للسيارات على طريق أبوظبي -المنطقة الغربية· وأكد الظاهري أن القيادة الرشيدة أولت عناية خاصة ودعماً مستمراً لتطوير البنى التحتية في مختلف المجالات خاصة شبكة الطرق والجسور والأنفاق لتوفير بنية تحتية آمنة ومتطورة تستطيع استيعاب معدلات التنمية في مرافق الحياة الاقتصادية والسياحية والصناعية بما يتماشى مع النمو العمراني والمشاريع العقارية الضخمة· وأكد المهندس جمعة الجنيبي أن جسر الشوامخ سيشكل نقطة مرورية حديثة متشعبة المهام تسهم إيجابيا في تخفيف الضغط على المحاور المرورية والمنافذ الأخرى سواء للقادمين إلى أبوظبي أو الخارجين منها· وأوضح أن تصميم المشروع راعى أهمية تحقيق الانسيابية المرورية الآمنة في جميع الجهات وبتوظيف أفضل المواصفات العالمية وأن ذلك يبرر إقامة المشروع على مساحات كبيرة مما وفر لمستخدمي الجسر والطرق المتفرعة منه أعلى معدلات الأمان وسهولة الحركة· وأشار إلى أن تصميم التقاطع عُدل أكثر من مرة نظراً للتطور الهائل الذي شهدته المنطقة حوله، موضحاً أن الأمر استقر على اعتماد تصميمه على شكل ورقة البرسيم لتلبية الاحتياجات المرورية كافة بالمنطقة، كما روعي إضفاء لمسة جمالية على التقاطع لإبرازه كأحد المعالم المتميزة في أبوظبي· وتضمن المشروع إنشاء طرق التفافية وانحدارية لإمكانية الانتقال من اتجاه إلى آخر على الطريق الواحد أو من أحد الطريقين إلى الآخر بطول إجمالي يبلغ 8515 متراً إضافة إلى أنظمة الصرف السطحي وأعمال الإضاءة ومتطلبات حماية أو نقل خطوط الخدمات بمنطقة المشروع· وأوضح مدير عام بلدية أبوظبي أن المشروع تضمن تنفيذ طريق تجميعي للطرق على جانبي الطريق السفلي ''أبوظبي - دبي'' ليصبح 4 حارات وكتفين في كل اتجاه بطول 4,122 كم وتوسيع الطريق العلوي العابر ''أبوظبي - سويحان'' ليصبح 3 حارات وكتفين في كل اتجاه بطول2,745 كم وإنشاء جسر حماية لخطوط الغاز والبترول المارة بمحاذاة الطريق وممري سيارات لغرض صيانة تلك الخطوط· وبلغت كميات الخرسانة المستخدمة بالمشروع 45 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى 49 ألف متر مكعب من الحوائط الساندة للميول ونحو مليونين ونصف المليون متر مكعب من الدفان لرفع الطريق العابر، وروعي توفير جميع العناصر الداعمة لتحقيق أفضل معدلات السلامة المرورية من علامات تحذيرية وإرشادية وحواجز خرسانية ومعدنية وأسوار معدنية· وأشار سالم بن حفيظ المقاول المنفذ للمشروع إلى أن جسر الشوامخ ، باعتباره الجزء الأخير من مشروع توسيع وتحسين طريق أبوظبي - دبي، سيخفف الضغط عن الطرق الأخرى سواء للقادمين إلى أبوظبي أوالخارجين منها، وأوضح أن أنصاف أقطار الطرق التي تضمنها المشروع تراوحت بين350 و 560 متراً بالنسبة للطرق الانحدارية ومن 150 إلى 325 متراً للطرق الالتفافية· وتضمن المشروع إنشاء شبكة صرف سطحي لجميع عناصره تتجمع في نهايتها وتتصل مع الشبكة الرئيسية لصرف مياه الأمطارفي المنطقة وترحيل خطوط الخدمات التي تعارضت مع إنشاء الطرق وإعادة تمديدها، وهي خط مياه رئيسي مزدوج بقطر 900 مم وخطوط أخرى بقطر 600 مم،بالإضافة إلى استبدال خطوط الكهرباء العلوية بأخرى أرضية مع الوضع في الحسبان أية تمديدات مستقبلية· وأكد سالم بن حفيظ أن شبكة الصرف أثبتت نجاحها خلال موسم الأمطار الأخير·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©