الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مؤسسة زايد الإنسانية تستعد لافتتاح وحدة التدخل المبكر

مؤسسة زايد الإنسانية تستعد لافتتاح وحدة التدخل المبكر
18 سبتمبر 2007 02:23
تستعد مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر لافتتاح وحدة للتدخل المبكر في مركز العين للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لنشر وتوسيع مظلة الخدمات التي تقدم لجميع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والإسهام فى الحد من الإعاقة، حيث نظمت مؤخراً دورة تأهيلية للعاملين الجدد بالوحدة قدمتها الدكتورة عبلة مرجان رئيسة وحدة التدخل المبكر بمركز أبوظبي· وتقول الدكتورة عبلة مرجان إن استراتيجيات وطرق برامج التدخل المبكر بمؤسسة زايد العليا تقوم على التشخيص المبكر، التعاون بين المؤسسات الخدمية، المشاركة الفعالة من الوالدين، الدمج بين الخدمات النفسية والتربوية، توفير الفنيات والوسائل التي تمكن الوالدين من التعرف على تأخر نمو أطفالهم، وتعريف الوالدين بالخدمات المتوافرة في المجتمع لهؤلاء الأطفال وأسرهم· الكشف والوقاية وأضافت أن الكشف المبكر يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوقاية من الإعاقة ويتطلب تنفيذ حملات توعية واسعة النطاق بغية تشجيع المجتمع على التعرف على الأطفال المرشحين لبرامج التدخل المبكر وأن عدم الكشف عن الاضطراب الذي يعاني منه الطفل وعدم تزويده بالخدمات المناسبة في الوقت المناسب قد ينجم عنه تدهور مضطرد في حالة الطفل، لذا ينبغي التعرف على الأطفال الذين قد يحتاجون إلى تربية خاصة وخدمات مساندة بأسرع وقت ممكن بغية تحديد مدى حاجتهم إلى التشخيص المكثف والى البرامج العلاجية في وقت مبكر· دراسات وأبحاث وأكدت الدكتورة عبلة على أهمية ومبررات التدخل المبكر حيث تشير نتائج الدراسات والأبحاث إلى وجود فترات إنمائية حرجة وعلى الأخص في السنوات الأولى من حياة الطفل، ويكون الطفل أكثر عرضة وحساسية وتأثرا بالخبرات المحيطة وبالتالي فإن تقديم خدمات مبكرة يمكن أن يطور الأنماط الأولى من التعليم والسلوكيات التي تعتبر في حد ذاتها قاعدة رئيسية لجميع مهارات النمو اللاحقة· ومن جانبـــــها شاركت في تقديم الدورة فاطمة الطنيجي رئيسة شعبة الرعاية النفسية والاجتماعية بمركز ابوظبي حول كيفية استخدام وتطبيق اختبار ''فينلاند'' للأخصائيات النفسيات وقالت إن التدخل المبكر في مجال الاضطرابات يؤدي دورا وقائيا حـــــيويا أساسيا في مساعدة الطفل على اكتساب الأنماط السلوكية المقبولة اجتماعيا، واكتساب مهارات متنوعة للتعـــــايش مع صعوبات الحياة اليومية، وتطوير مفهوم إيجابي عن ذاته وتنــــمية الشعور لديه بالقدرة على التجاوب مع الحياة، وفهم مشاعره ومشاعر الآخرين وتطوير اتجاهات إيجابية نحو المدرسة والتعليم·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©