الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انطلاق مهرجان دبي للتسوق يناير المقبل

انطلاق مهرجان دبي للتسوق يناير المقبل
18 سبتمبر 2007 21:37
أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس دائرة الطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان دبي للتسوق، أن الدورة المقبلة الثالثة عشرة لمهرجان دبي للتسوق ستنطلق في 24 يناير وتستمر حتى 24 فبراير ·2008 وأكد سموه أن مهرجان دبي للتسوق ،2008 والذي ينظم لمدة شهر واحد، سيشكل موسما قائما بحد ذاته وسينظم حسب تخطيط مختلف يواكب التطلعات ويتماشى مع التنمية المستدامة للدولة مشيراً إلى أن المهرجان المقبل سيحمل في جعبته العديد من الفعاليات العالمية والأنشطة المبتكرة والتي ستنظم للمرة الأولى في المنطقة· وأشار سموه الى أن النجاح الكبير الذي يحققه مهرجان دبي للتسوق منذ انطلاقه ساهم في إيجاد المناخ المناسب لقيام صناعة ترفيهية ثابتة الأركان ومستمرة في دبي على مدار العام، وحفز على الارتقاء بمفهوم الترفيه العائلي ودمجه بفعاليات متنوعة تنشط الاقتصاد والسياحة بتوليفة أثبتت نجاحها، وهو ما يتضح من انطلاق عدد من المهرجانات المماثلة في المنطقة، بالإضافة إلى ما نلمسه الآن من مشروعات ترفيهية جديدة تحت التنفيذ تنتشر في أنحاء الإمارات· وقال: وضع مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي اللبنة الأولى لهذه الصناعة الترفيهية العائلية والتي ستكون عامل جذب حاسماً في دبي خلال سنوات قليلة وخصوصاً أن هناك كوادر وطنية تقوم على إدارة هذا الحدث اكتسبت خبرات كبيرة فيما يمكن تسميته بصناعة الأحداث الترفيهية والمهرجانات التي تميزت بها دبي على المستويين الإقليمي والعالمي· وشدد سموه على أهمية استمرار وتطوير مهرجان دبي للتسوق من خلال بذل المزيد من الجهود والاعتماد على الدراسات العلمية والاجتماعية الحديثة لتعزيز الفعاليات لتتناسب والتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده مدينة دبي سنوياً، مؤكداً بأن النتائج التي يحققها المهرجان تظهر بوضوح بأنه أحد أهم الدعائم للحركة السياحية والتجارية في دبي· وتوقع سموه أن يشهد الحدث تغييرات هامة في السنوات القليلة المقبلة من خلال العديد من الخطوات التي تهدف إلى استقطاب المزيد من الزوار من داخل الدولة وخارجها، والارتقاء النوعي بالفعاليات التي ينظمها ويحتضنها الحدث، في ظل ما تشهده الإمارات من مشروعات ونمو اقتصادي، وتطور في الخدمات، ودخول فعاليات سياحية وترفيهية دائمة، مع تنظيم أنشطة مختلفة، مما سيعمل على تعزيز مكانة دبي كوجهة للسياحة والعائلية منها بشكل خاص، ليس لدول الجوار فحسب، بل لمختلف الجنسيات، وستصبح دبي مع نهاية العقد الحالي وبدايات العقد القادم الوجهة السياحية الأشهر والأكثر تطوراً بين الوجهات السياحية الأخرى إقليمياً وعالمياً· مهرجان 2006- 2007 من جهة أخرى، كشف مكتب مهرجان دبي للتسوق عن أن الدورة الاستثنائية الفائتة لمهرجان دبي للتسوق 2006- ،2007 والتي كانت قد انطلقت في 20 ديسمبر 2006 واستمرت حتى 2 فبراير 2007 قد نجحت في تحقيق أرقام اقتصادية ونتائج إيجابية فاقت التوقعات، وحسب التقرير الاقتصادي المعّد من قبل شركة متخصصة، نجح المهرجان الأخير في استقطاب 3,5 مليون زائر من مختـــــلف أنــــحاء العالم، وبإجـــمالي إنفاق بلغ 10,2 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 53% مقارنة بمهرجان عام ·2005 وتأتي هذه النتائج التي حققها المهرجان لتتجاوز كل التوقعات والأهداف التي تم تحديدها قبل انطلاقه، وخاصة في مجال الإنفاق، حيث تجاوزت النتيجة النهائية التوقعات بما يقارب ملياري درهم، وهو إنجاز يحسب لكافة القائمين على تنظيم الحدث· وتعكس النتائج المكانة المتقدمة التي يتمتع به حدث مهرجان دبي للتسوق من شهرة وسمعة عالميتين، ومساهمته الناجحة في تحويل مدينة دبي الى مقصد سياحي وترفيهي من الطراز العالمي· كما تأتي النتائج الإيجابية التي حققتها الدورة الاستثنائية لمهرجان دبي للتسوق 2006-2007حصيلة لتضافر العديد من العوامل التي ساهمت بشكل مباشر في تحقيق هذه النتائج· وكانت دورة المهرجان الفائتة استثنائية بكل المقاييس، فقد شهدت تعزيز وتطوير الخطط التسويقية محلياً وخارجياً، وتأسيس مركز إعلامي متكامل للتواصل مع وسائل الإعلام المحلية والعالمية لإيصال رسائل المهرجان إلى الجمهور العالمي، وتنويع الفعاليات بحيث تتناسب مع الشعار التسويقي الذي حملته الدورة السابقة وهو ''عالم من المهرجانات''· الفعاليات العالمية كما شهد مهرجان 2006-2007 أيضاً استقطاب واحتضان عدد من الفعاليات العالمية التي لفتت انتباه الملايين من الزوار في أنحاء العالم واستقطبت أعداداً كبيرة منهم مثل سيرك دو سوليه ومهرجان المناطيد، هذا بالإضافة الى طول مدة المهرجان الذي استمر لمدة 45 يوماً للمرة الأولى في تاريخه، ومصادفته للعديد من المناسبات والأعياد الدينية، كل هذه العوامل ساهمت في تحقيق هذا النجاح الاستثنائي''· ويؤكد المسؤولون في مكتب المهرجان بأن ما زال لدى مهرجان دبي للتسوق الكثير ليقدمه في الدورات المقبلة، حيث إنهم يسعون للتركيز على تعزيز مفهوم التسوق في مدينة دبي وتوسيع أبعاده لتشمل أفكاراً أكثر ابتكاراً وجذباً للمتسوقين من كافة أنحاء العالم، بالإضافة الى الاستفادة من المشاريع الترفيهية العملاقة التي ستشهدها دبي في السنوات القليلة القادمة للارتقاء بمستوى فعاليات الحدث· كما يسعى القائمون على الحدث في السنوات القادمة إلى المنافسة على مركز الريادة ضمن المهرجانات العالمية التي تسبق مهرجان دبي للتسوق بالعمر فقط وليس بالخبرات والإرادة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©