الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أوروبا تتوسع في تليفزيون بروتوكول الإنترنت

أوروبا تتوسع في تليفزيون بروتوكول الإنترنت
21 سبتمبر 2007 21:12
تخطط العديد من شركات الهاتف الأوروبية هذا الأسبوع للإعلان عن عمليات توسع كبرى في تليفزيون بروتوكول الإنترنت أو ما يعرف باسم (IPTV) بزعامة شركة دوتش تيليكوم التي أنفقت حوالى 3 مليارات يورو واستطاعت حتى الآن توصيل خدمة تليفزيون الحزمة العريضة الى 15 مليون منزل ألماني أو ما يعادل 4 من كل 10 منازل في ألمانيا· وكما ورد في صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون مؤخراً فإن هذه المبادرات من شأنها أن تضع أوروبا التي يشير المراقبون الى أنها أصلاً تقود الكرة الأرضية في مجال تليفزيون الإنترنت، على خطوات إضافية بعيدة أمام الولايات المتحدة الأميركية والقارة الآسيوية في هذا المجال، ولكن وعلى الرغم من حالة الهياج والاضطراب التي تسود المصالح في الفيديو الرقمي إلا أن المشككين يشيرون الى أنه ما زال من غير الواضح أن تليفزيون بروتوكول الإنترنت سوف يفرض نفسه في المستقبل كمجال تجاري أوحد أو أكثر أهمية بالنسبة لشركات الهواتف، وفي الوقت الذي يدفع فيه المشتركون في خدمة تليفزيون بروتوكول الإنترنت رسماً شهرياً يتراوح ما بين 30 الى 60 يورو أو 41 الى 82 دولاراً لاستقبال البرامج الرقمية المرسلة عبر شبكات شركات الهاتف الى تليفزيوناتهم أو من أجهزة شركات الهاتف الى تليفزيوناتهم أو الى أجهزة الكمبيوتر الشخصية فإن هذه الخدمة ما زالت تعتبر جزءاً واحداً مما أصبح يعرف بـ ''اللعبة الثلاثية الأوضاع'' من الحزمة التليفزيونية التي تتضمن أيضاً تصفح الإنترنت بسعر ثابت والمكالمات الصوتية عبر الخط الثابت، وكما يقول ''تيمويوز هو تيتج'' عضو مجلس الإدارة في دوتش تيليكوم ''إن الميزة الحاسمة لتكنولوجيا تليفزيون بروتوكول الإنترنت سوف تتمثل في قدرتها على ربط البرامج بالخدمات التفاعلية، وبذلك فإن سلوكيات المشاهد سوف تتغير بشكل جوهري كنتيجة لهذه الخدمة· والى ذلك فإن الشركات مثل دوتش تيليكوم وتيليكوم إيطاليا وفودافون سوف تسعى لاستغلال مؤتمر فانكا ستيلونج الدولي الأكبر من نوعه في أوروبا لعرض سلع المستهلك الإلكترونية والذي سيفتتح الأسبوع القادم من أجل عرض توسعاتها في مجال تليفزيون بروتوكول الإنترنت والذي من المتوقع أن يطرقه أكثر من 200 ألف شخص ويستمر لفترة خمسة أيام· ويقول ستيف راجو المحلل في مكتب آي سابلاي للبحوث في أريزونا ''لقد أصبحت أوروبا الآن السوق الأكثر شراسة في تليفزيون الإنترنت، وحتى الدول مثل ليتوانيا وسلوفاكيا باتت تتبنى تليفزيون بروتوكول الإنترنت''· ويشار أيضاً الى أن حوالى نصف زبائن تليفزيون الإنترنت في أوروبا يتواجدون في فرنسا وحدها وفقاً لإحصائيات مؤسسة انترناشونال داتا سنتر للاستشارات والتي تقدر أن هنالك 2,3 مليون مشترك يدفعون مقابل خدمة تليفزيون الإنترنت في أوروبا، أي أقل من 5 في المائة من عدد المنازل في القارة، وبحلول العام 2011 تتوقع المؤسسة أن تصل الخدمة الى 10 في المائة من المنازل الأوروبية، أما شركة آي سابلاي فتقدر من جانبها أن الشركات المشغلة للهواتف في جميع أنحاء العالم سوف تنفق مبلغ 9 مليارات دولار في هذا العام في بناء شبكات الحزمة العريضة من نوع VDSL و ADSL2، علماً بأن الأولى تختص بإرسال البيانات بسرعة تصل الى 50 ''ميجا ميجابيتز'' في الثانية بينما ترسل الثانية البيانات بسعة لا تزيد على 16 ميجابيتز، وكذلك فإن الشركات المشغلة للهاتف والتي تواجه تأرجحاً في حركة مرور الصوت باتت تتطلع لتكنولوجيا تليفزيون بروتوكول الإنترنت من أجل ملء هذا الفراغ، وكما يقول تيان سكوت نائب رئيس إدارة الوسائل الإعلامية المتعددة في شركة الكاتل - لوسنت الفرنسية المصنعة لأجزاء تليفزيون الإنترنت ''لا أتخيل أن لا يقوم المشغلون في دولة أوروبية واحدة على تبني تليفزيون بروتوكول الإنترنت، فالسوق هنا بات من المتوقع له أن يشهد نمواً هائلاً خلال العقد القادم من الزمان·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©