الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موانئ دبي تستقبل 29 ألف سفينة خلال 2009

موانئ دبي تستقبل 29 ألف سفينة خلال 2009
12 مارس 2010 21:09
استقبلت موانئ دبي خلال عام 2009 نحو 28.9 ألف سفينة بحسب إحصائيات مجموعة دبي العالمية. وأظهرت البيانات تحسنا تدريجيا في نمو حركة السفن التي استقبلتها موانئ دبي خلال العام الماضي حيث شهد الربع الأول أدنى معدل لحركة السفن خلال العام بواقع 6.892 سفينة مقابل 7.232 سفينة في الربع الثاني و7.417 سفينة خلال الربع الثالث و7.143 سفينة خلال الربع الأخير من العام الماضي. كما سجلت حركة السفن رقما قياسيا خلال شهر أبريل الماضي حيث استقبلت موانئ دبي الأربعة (جبل علي - راشد- الحمرية - الشندغة) نحو 2715 سفينة مقابل 1995 سفينة خلال شهر مارس من العام نفسه فيما بلغ إجمالي عدد السفن القادمة إلى دبي خلال النصف الثاني من العام الماضي نحو 14.1 ألف سفينة مقارنة بحوالي 14.5 ألف سفينة خلال النصف الثاني من العام . وقال أحمد بطي مدير عام جمارك دبي لـ«الاتحاد» إن تأثير الأزمة المالية العالمية في حركة الصادرات والواردات كان طفيفا للغاية مقارنة بتأثيراتها على تجارة الأسهم والسندات والعملات والعقار. وقال إن أنشطة الاستيراد والتصدير التي تتم عبر المنافذ الجمركية في الدولة تقع في إطار الاقتصاد الحقيقي الذي يلبي الاحتياجات الأساسية للأفراد ليبقى التبادل التجاري بين الدول الأقل تأثرا بالأزمات الاقتصادية. وأشار إلى وجود اختلاف في نوعية البضائع الواردة إلى الإمارات خلال العام 2009 مقارنة بالعام 2008 حيث ارتفع معدل استيراد السلع الرئيسية والمواد الغذائية مقابل تراجع استيراد مواد البناء. وأكد إن إمارة دبي حافظت على موقعها كأهم مركز للتجارة وأنشطة الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير في المنطقة كما حافظت المنافذ البحرية والجوية والبرية على استقطاب حركة التجارة بسبب تتطور البنى التحتية وتسهيل الاجراءات . ومن جانبه قال كابتن منصور عبد الغفور رئيس اللجنة الوطنية للشحن والإمداد لـ ‘’الاتحاد’’ إن الحركة الملاحية من العالم إلى الدولة تأثرت نسبياً بالأزمة المالية العالمية إلا أنها كانت الأفضل أداء بالمقارنة بالمراكز التجارية الأخرى. وأشار إلى أن استقبال دبي لنحو 29 ألف سفينة خلال العام الماضي يعكس قدرة الإمارة على الحفاظ على موقعها كمركز عالمي وإقليمي للتجارة مشيراً إلى أن الحركة الملاحية البحرية، بالإمارات جزء من الحركة الملاحية العالمية إلا أن الوضع التجاري ونمو حركة تجارة الترانزيت من العوامل التي أدت الى تفادي دبي الكثير من تداعيات الأزمة. وأكد عبد الغفور أن تطور البنية التحتية لموانئ دبي وتعدد تخصصاتها فضلا عن الدور الحيوي الذي تلعبه دائرة الجمارك في الإمارة في تسهيل الإجراءات في مختلف المنافذ الجمركية البحرية أسهما بشكل كبير في الحفاظ على جاذبية الإمارة لاستقطاب السفن بكافة أحجامها وأنواعها رغم ضغوط الأزمة. وقال إن النجاح الكبير الذي حققته موانئ دبي العالمية منذ تأسيسها الإدارة الواعية والتخطيط الاستراتيجي واستطلاع الآفاق المستقبلية لهذه الصناعة المزدهرة، جعلتها أحد اهم اللاعبين الأساسيين على الخارطة العالمية مما عزز من موقع الإمارة كمركز للتجارة. وتوقع عبدالغفور ان يشهد العام 2010 زيادة بنسبة لا تقل عن 10% في عدد السفن القادمة للإمارة خاصة مع ظهور بوادر التعافي على الاقتصاديات العالمية وتزايد حركة التجارة بين دبي وبقية دول العالم خاصة الصين ودول شرق آسيا. ويستحوذ ميناء جبل على الذي تديره شركة موانئ دبي العالمية على النصيب الأكبر من حركة التجارة عبر عمليات الشحن البحري في إمارة دبي.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©