الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التدريس الفعّال

27 مارس 2008 01:54
يعاني معظم أبنائنا الطلبة في مجتمع الإمارات من أسلوب التلقين في التعليم وهذا ما أضر بهم كثيرا·· فقد لاحظت في ابنتي عدم الاهتمام بالإبداع وتطوير المهارات التي تتمتع بها·· وكل ما يهمها حفظ المادة المكتوبة لأنها الشيء الوحيد الذي تطلبه المعلمة وتحاسبها عليه· وهذا الأسلوب خاطيء في التدريس ويجب تفعيل نظام التدريس ليجعل الطالب، من كونه متلقيا للمعلومات فقط إلى شخص مشارك وباحث عن المعلومة بشتى الوسائل الممكنة، سواء أكانت بالملاحظة ووضع الفروض والقياس وقراءة البيانات أم الاستنتاج الذي يساعده على التوصل إلى المعلومات المطلوبة بنفسه وتحت إشراف المعلم وتوجيهه وتقويمه· وتختلف طرق التدريس باختلاف المواضيع والمواد والبيئة، وكلما كان اشتراك الطالب أكبر كلما كانت الطريقة أفضل، ومن طرق التدريس التي ثبت جدواها على سبيل المثال وليس الحصر في التعليم العام: الطريقة الحوارية، الطرق الاستكشافية والاستنتاجية، عروض التجارب العملية، إعداد البحوث التربوية المبسطة، طريقة حل المشكلات، الرحلات العلمية العملية والزيارات، طريقة المشروع، وطريقة الوحدات الرئيسية· ويعد دور المعلم كبيرا وحيويا في العملية التربوية والتعليمية، ويجب أن يكون بعيدا عن الطريقة التقليدية الإلقائية، وإن يركز على توجيه الطلاب عند الحاجة دون التدخل الكبير·· ويكمن دوره الأساسي في التخطيط لتوجيه الطلاب ومساعدتهم على إعادة اكتشاف حقائق العلم· هاجر محمد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©