الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استبيان إلكتروني لوزارة العمل يشرك المراجعين في تطوير وتحسين الخدمات

10 فبراير 2012
دبي (الاتحاد) - تجري وزارة العمل استبيانا إلكترونيا لقياس رضا المتعاملين حول أدائها، وذلك بهدف استطلاع فرص التطوير والتحسين المتبادلة بين الوزارة والمجتمع. ويتضمن الاستبيان ستة محاور تشمل معرفة آراء المشاركين حيال دور الوزارة في المجتمع ومدى الرضا عن مشاركة الوزارة في المبادرات والبرامج التدريبية والتعليمية الموجهة إلى المجتمع ومستوى دعم الوزارة للمشاريع الخيرية والأنشطة الرياضية والثقافية والتطوعية والإنسانية. كما يشمل الاستبيان الوقوف على الآراء بخصوص مدى الرضا عن شمولية وجودة المعلومات المقدمة عن طريق البوابة الإلكترونية للوزارة والموجهة للمتعاملين معها، وما إذا كانت الوزارة تقوم بالتعريف بخدماتها و أنشطتها بشكل جيد، إضافة إلى محور يتعلق بتقييم المشارك في الاستبيان للوزارة بشكل عام. وكانت نسبة إجمالي الرضا العام الذي حصلت عليه الوزارة خلال العام الماضي بلغ 75,8 في المائة و ذلك بعد أن استطلعت آراء الموردين عبر 82 في المائة منهم عن رضاهم، بينما بين 77 في المائة من مندوبي العلاقات العامة المشاركين في استطلاع خاص بهم، أنهم راضون عن طريقة تعامل الوزارة معهم. وبين الاستبيان أن 77 في المائة من إجمالي المشاركين في الاستبيان الموجهة لأصحاب العمل رضاهم، كما بينت نتائج استبيان موجه للعمال أن 78 في المائة منهم راضون عن الخدمات التي تقدمها لهم الوزارة، كما أوضح 65 في المائة من المؤسسات الإعلامية رضاهم عن تعامل الوزارة معهم. وتصدر رضا أصحاب العمل عن “قرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة” خلال فترة الصيف قائمة محاور الاستبيان الموجه لهم بنسبة 85 في المائة، بينما جاء الرضا عن الرسوم المدفوعة مقابل الخدمات التي تقدمها الوزارة لهم في آخر القائمة بنسبة 65 في المائة. وجاء رضا العمال عن مبادرة “خدمة راتبي” المتوافرة في بوابة وزارة العمل الإلكترونية في مقدمة نتائج الاستبيان الموجه لهم بنسبة تبلغ 83 في المائة، فيما جاء الرضا عن قرارات وسياسات وزارة العمل وما يتعلق بحملات التوعية الخاصة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة في آخر القائمة بنسبة 74 في المائة. وفي السياق، أظهرت إحصائيات وزارة العمل تزايدا في أعداد العمال وأصحاب العمل المستفيدين من خدمة “أي نتواصل” المتوافرة في بوابة الوزارة الإلكترونية www.mol.gov.ae. وبلغ عدد العمال حتى يوم أمس أكثر من مليون و 681 ألفا و350 عاملا من بينهم نحو مليون و249 ألفا و400 عامل شاهدوا بيانات عقود العمل والآخرون استفادوا من الخدمة من خلال مشاهدة بيانات بطاقات عملهم. يذكر أن الدخول إلى الخدمة يستوجب من العمال الراغبين بمشاهدة بيانات بطاقات العمل والعقود، الإجابة على عدة أسئلة فيما يحصل العامل الراغب باستخراج نسخة مصورة من بطاقة عمله على رقم يقدمه لاحقا لمكتب الطباعة أو مركز الخدمة الخاصة الذي يقوم بدوره بطباعة النسخة المصورة. وبحسب الوزارة، فإن 16 ألفا و940 صاحب عمل سجلوا حتى يوم أمس في خدمة “اي نتواصل” التي توافر لهم تقارير محدثة لبيانات المنشآت العائدة إليهم و العاملين لديها، لا سيما من مندوبي العلاقات العامة، إضافة إلى عدد بطاقات العمل المنتهية وتسجيل مواعيد التفتيش إلكترونيا وإنشاء طلب تحويل الرواتب في نظام حماية الأجور وغيرها من الخدمات المجانية. وجاءت خدمة “اي نتواصل” في المرتبة الثانية من بين أكثر خمس خدمات مستخدمة في بوابة وزارة العمل الإلكترونية، حيث جاءت في المرتبة الأولى خدمة الاستعلام التي تمكن أصحاب العمل من طباعة إشعار تصريح العامل وبيانات الضمان المصرفي وحالة الحصة الإلكترونية والموافقة البلاغ الإلكتروني و غيرها من الخدمات، فيما جاءت خدمات تسهيل في المرتبة الثالثة وتلتها على التوالي خدمتا الاستعلام الحكومي والاستفسار المباشر. يذكر أن وزارة العمل بدأت منذ سنوات بتحويل كثير من عملياتها التشغيلية إلى مراكز الخدمة الخاصة “تسهيل”، التي أصبحت تنجز العديد من المعاملات دون حاجة المراجعين إلى مراجعة الوزارة لإتمام الإجراءات المطلوبة لتلك المعاملات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©