الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

المطالبة بتقليل الكثافة العددية

المطالبة بتقليل الكثافة العددية
28 سبتمبر 2007 01:56
طالب عدد من موجهي التربية الخاصة بمنطقة رأس الخيمة التعليمية بضرورة تعاون أولياء أمور الطلبة ذوي القدرات الخاصة لإنجاح الخطة الفردية التي تتبناها المنطقة خلال الفترة القادمة لتطوير وتحسين الأداء لدى الطلبة· جاء ذلك خلال الدورة التدريبية تحت عنوان ''الخطة الفردية '' التي أقيمت صباح أمس بمركز المهارات بالمنطقة بحضور معلمي التربية الخاصة بالمدارس الحكومية والخاصة،وقالت شيخة الطويل موجهة برامج ذوي القدرات الخاصة أن الخطة تأتي استنادا للدراسات والزيارات الميدانية التي قامت بها المنطقة مع خبراء من خارج الدولة، ونتج منها تعليم الطالب ضمن برنامج التدريس العلاجي الخاص به وذلك بوضع خطة منفصلة لكل طالب في فصول التربية الخاصة في الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي والتي تبنى في البداية على إخضاع الطالب لاختبار لقياس مهاراته في اللغة العربية والرياضيات واختبارات شخصية وبالتالي يحدد مستواه العلمي وعليه توضع الخطة الفردية التي تختلف من طالب لآخر· وأضافت : إن الخطة تتضمن في البداية أهدافا طويلة المدى وبالتالي تدرجها أهداف قصيرة المدى تتراوح ما بين خمسة وعشرة أيام لتدريب الطالب مهارات مثل إجادة القراءة والكتابة وغيرها من قدرات، مشيرة إلى وجود مشكلة حقيقية تعيق نجاح العملية وهي عدم تعاون أولياء الأمور مع المؤسسة وعدم وعيهم ومتابعتهم للمشكلة خاصة وأن تحسن أداء الطالب في الفصل الدراسي يعتمد على مشاركة ولي الأمر وتعاونه طوال العام وهذا السبب الرئيس الذي أجبرنا بالبحث عن بديل لحل المسألة ووضع الخطة الفردية· وتقول الموجهه : إن المعلمة في الفصل تلعب أيضا دورا هاما خاصة أنها لابد أن تستخدم مع الطالب منهجا خاصا بالتدريس كالتكرار والتبسيط واستخدام الأساليب التعليمية البصرية وتنويعها· وقد اشتملت الدورة عدة توصيات جاءت بمقدمتها على ضرورة تقليل الكثافة الطلابية في الفصل الواحد بحيث لا يتعدى عددهم 7 طلبة لكي تتمكن المعلمة من إيصال المعلومة لكل طالب، وملاءمة المواد الدراسية والمنهاج الخاص بهم ليتسنى للطالب استيعاب المادة المطروحة· الجدير بالذكرأن عدد فصول التربية الخاصة بالمنطقة التعليمية 29 فصلا دراسيا·
المصدر: رأس الخيمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©