الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

سوتيل الأسرع في التجربة الحرة الأولى

سوتيل الأسرع في التجربة الحرة الأولى
12 مارس 2010 22:29
حقق سائق فورس أنديا الألماني أدريان سوتيل أول مفاجأة في مستهل موسم 2010 من بطولة العالم لسباقات فورمولا- 1 بتسجيله أسرع زمن خلال جولة التجارب الحرة الأولى لجائزة البحرين الكبرى أمس. وسجل السائق الألمـاني 583ر56ر1 دقيقة في أسرع لفة له علـى الحلبــة البحرينيــة التي أصبحت ثاني أطول حلبة (299ر6 كلم) في العالم بعد سبا فرانكورشان البلجيكية (004ر7 كلم) بسبب التعديلات الجديدة على مسارها، متفوقا بفارق 183ر0 ثانية على سائق فيراري الجديد الاسباني فرناندو الونسو الباحث عن لقبه الثالث بعد عامي 2005 و2006. وكانت المفاجأة الثانية في جولة التجارب الأولى احتلال البولندي روبرت كوبيتسا المنتقل هذا الموسم إلى رينو، المركز الثالث بفارق 458ر0 ثانية عن سوتيل، متقدماً على سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا، وجاء ثنائي ماكلارين مرسيدس البريطانيان جنسون باتون بطل العام الماضي ولويس هاميلتون في المركزين الخامس والسادس، فيما أثبت الايطالي فيتانتونيو ليوتزي قدرة فورس أنديا على المنافسة مع محرك مرسيدس “أف أو 108 أكس”، باحتلاله المركز السابع أمام سائق مرسيدس جي بي الألماني نيكو روزبرج الذي تفوق بفارق أكثر من 4ر0 ثانية على زميله ومواطنه ميكايل شوماخر العائد إلى الحلبات لأول مرة منذ اعتزاله 2006. وتغير الوضع في الجولة الثانية التي سيطر عليها روزبرج منذ نصف الساعة الأول (من أصل ساعة ونصف) متقدما بفارق 445ر0 ثانية على هاميلتون و494ر0 ثانية على زميله شوماخر، فيما حل باتون رابعاً أمام الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول-رينو والذي رشحه مالك الحقوق التجارية للبطولة بيرني ايكليستون للفوز باللقب هذا الموسم بعد أن حل وصيفاً لباتون 2009. وجاء الوافد الجديد الألماني الآخر نيكو هولكنبرج، سائق وليامس الجديد، في المركز السادس. أما بالنسبة لسوتيل فحل في المركز الثاني عشر، وجاء زميله ليوتزي في المركز الرابع عشر في جولة شهدت بروز سائق رينو فيتالي بتروف الذي اصبح أول روسي يشارك في رياضة الفئة، وذلك باحتلاله المركز الثامن خلف ماسا الذي عانى مع زميله الونسو وكانا خارج نادي العشرة الأوائل حتى الدقائق الأخيرة عندما شق الأول طريقه إلى المركز السابع والثاني إلى التاسع بفارق 146ر1 ثانية و731ر1 ثانية على التوالي عن روزبرج. وتأكدت التوقعات التي أشارت إلى أن الفرق الجديدة ستعاني كثيراً وصحت انتقادات ماسا لها، لأنها وبحسب رأيه تشكل خطراً على السائقين بسبب سرعتها المتدنية، فكان البرازيلي برونو سينا سائق هيسبانيا-كوزوورث في المركز الثاني والعشرين وعلى بعد 559ر11 ثانية عن المركز الأول، فيما اكتفى الإيطالي المخضرم يارنو ترولي وزميله الفنلندي هايكي كوفالاينن اللذان يشاركان هذا الموسم مع الوافد الجديد فريق لوتوس-كوزوورث، بالمركزين التاسع عشر والثامن عشر على التوالي وبفارق حوالي 5 ثوان ونصف عن روزبرج. تجدر الإشارة إلى أن هذه التجارب لا تعني الكثير لأنها تشكل فرصة للفرق من أجل اختبار الاستراتيجية التقنية التي سيعتمدونها في السباق، وقد تختلف مراكز السائقين استنادا إلى كمية الوقود المتواجدة في سياراتهم، خصوصا أن الفرق تسعى للوصول إلى العيارات المناسبة قبل سباق الغد الذي سيكون أول سباق يخاض دون التزود بالوقود خلاله منذ 1993 وذلك بسبب التعديلات الجديدة. السائقون الخمسة الأوائل في التجربة الأولى: 1 - الألماني ادريان سوتيل (فورس انديا-مرسيدس) 583ر56ر1 دقيقفة، 2 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 183ر0 ثانية، 3 - البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 458ر0 ثانية، 4 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 472ر0 ثانية، 5 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 485ر0 ثانية. السائقون الخمسة الأوائل في التجربة الثانية: 1 - الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي) 409ر55ر1 دقيقة 2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 445ر0 ثانية 3 - الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق 494ر0 ثانية 4 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 667ر0 ثانية 5 - الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 050ر1 دقيقة. يتطلع إلى خوض معركة جيدة معه الونسو: الفوز طعمه أجمل بوجود شوماخر صخير (ا ف ب) - سيجدد السائق الإسباني فرناندو الونسو مقارعته للألماني ميكايل شوماخر عندما يتواجهان في الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات فورمولا- 1 التي تنطلق غداً من حلبة البحرين الدولية والذي اعتبر أن الفوز سيكون طعمه أجمل بوجود “شومي”. ويعود شوماخر هذا الموسم إلى الحلبة بعد غيابه ثلاثة أعوام ونصف العام وهو سيخوض مغامرته الجديدة مع فريق مرسيدس جي بي، فيما تحول الونسو إلى فريق “شومي” السابق فيراري. “أن يكون ميكايل هنا يعتبر أمرأً مفاجئا”، هذا ما قاله الونسو الذي سيتواجه هذا غداً مع شوماخر لأول مرة منذ سباق البرازيل 2006. وتابع الونسو الذي كسر احتكار شوماخر وفيراري للقب العالمي 2005 و2006 حين كان مع رينو: “كما قلت في الكثير من المناسبات، أنه أمر (عودة شوماخر) جيد لجميعنا، لجميع السائقين، لرياضتنا، هذا الأمر يساعد فورمولا- 1 ، أنا سعيد جدا لوجوده هنا وآمل أن نخوض معركة جيدة”. وأشاد الونسو بخصمه الألماني الذي يعود إلى الحلبات وهو في الحادية والأربعين من عمره، معتبرا إياه أفضل من أبطال من طراز الأرجنتين خوان مانويل فانجيو والبرازيلي الراحل ايرتون سينا. وتابع الونسو: “اذا نظرت إلى الألقاب التي توج بها شوماخر، فاعتقد أنه من المستحيل أن ينجح أحد في تكرار ما حققه، إذا نظرت إلى الأرقام، الألقاب، الانتصارات، الانطلاقات من المركز الأول، فنحن متفقون أن ميكايل هو الأفضل في التاريخ، وبالتالي أنا سعيد لأنه هنا، الفوز بالسباق في ظل وجود شوماخر يملك قيمة أكثر، وبالتالي سنحاول”. ويملك شوماخر الغالبية العظمى من الأرقام القياسية، أبرزها حصده سبعة ألقاب وتحقيق 91 انتصارا (آخرها في الصين 2006)، كما انطلق من المركز الأول 68 مرة (آخرها في فرنسا 2006) وسجل أسرع زمن 76 مرة وحل ثانيا 43 مرة وصعد الى منصة التتويج 154 مرة وجمع 1369 نقطة وجميعها أرقام قياسية، يضاف اليها أنه السائق الوحيد الذي حقق 13 انتصارا من أصل 18 سباقاً خلال 2004. أما بالنسبة لالونسو فيبدو في وضع جيد للعودة الى سكة الانتصارات التي غابت عنه منذ سباق اليابان البرازيلي نيسلون بيكيت جونيور بالاصطدام بالحائط عمداً من أجل تسهيل فوز الاسباني. وبعد موسمين مخيبين مع رينو، يرى الونسو بانه مستعد للفوز مجدداً لأنه موجود الآن مع فيراري، مضيفاً: “عندما يتعلق الأمر بالسباق الأول في البطولة، فانت كنت تحضر نفسك طيلة الشتاء من أجل هذه اللحظة، أنتظرت طويلا أيضا لكي أكون مع فيراري، أعوام عديدة من التحضير من أجل الوصول إلى هذه اللحظة، وبالتالي أنا مستعد للمعركة، وآمل أننا في وضع يسمح لنا بالقيام بذلك”. وأردف الاسباني قائلاً: “أمضيت وقتاً رائعاً حتى الآن، أنا مرتاح جداً مع الفريق منذ اليوم الأول حتى الآن، كان تركيزنا منصباً على برنامجنا من أجل أن نكون في أفضل وضع ممكن للسباق الأول، جميعنا تحضرنا بطريقة جيدة لبداية الموسم لكننا نريد أن نكون أبطال عالم في نوفمبر (نهاية الموسم) وليس في مارس”. وتأمل فيراري التي اكتفت بفوز واحد 2009 أن يتمكن الونسو وزميله البرازيلي فيليبي ماسا أن يحصدا النجاح على متن السيارة الجديدة “اف 10” من أجل تعويض خيبة “أف 60” والموسم الماضي خصوصا أن الفريق الإيطالي فضل التركيز على تطوير سيارة 2010 منذ النصف الثاني من الموسم الماضي الذي اكتفى خلاله فريق “الحصان الجامح” بالمركز الرابع في بطولة الصانعين التي ذهب لقبها إلى براون جي بي-مرسيدس المتوجة أيضا بلقب السائقين مع البريطاني جنسون باتون المنتقل هذا الموسم إلى ماكلارين مرسيدس
المصدر: صخير
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©