الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عسر القراءة لدى الأطفال لا يشكل إعاقة ذهنية

عسر القراءة لدى الأطفال لا يشكل إعاقة ذهنية
16 فبراير 2014 00:46
أبوظبي (الاتحاد)- أكد المشاركون في ندوة علمية استضافتها جامعة أبوظبي أن عسر القراءة لدى الأطفال تعد من صعوبات التعلم وليست إعاقة ذهنية أو جسدية أو عقلية أو نطقية أو بصرية أو سمعية. نظم الندوة التي تعد الأولى من نوعها في الدولة «مركز تعليم للتدريب وتطوير المهارات» بالتعاون مع «آيم إيفنتس» ذراع تنظيم المؤتمرات التابعة لمجموعة جامعة أبوظبي للمعارف، ومجلس أبوظبي للتعليم، وتهدف إلى نشر الوعي حول أهمية التعرف على حالات عسر القراءة لدى الأطفال في سن مبكر، وبشكل فعال وتشخيصها للتعامل معها بالطريقة الصحيحة. كما تهدف الندوة التي أقيمت بعنوان «الدسلكسيا في مجتمعنا» إلى تشجيع أولياء الأمور للاعتراف بوجود مشكلة يعاني منها أبناؤهم أو بناتهم من دون خجل أو تخاذل حيث أن عسر القراءة أو «الدسلكسيا» تعد من صعوبات التعلم وليست إعاقة ذهنية أو جسدية أو عقلية أو نطقية أو بصرية أو سمعية. وأكد الدكتور نبيل إبراهيم مدير جامعة أبوظبي حرص الجامعة على المشاركة في مثل هذه المبادرات التي تقوم بتسليط الضوء على القضايا المجتمعية والتعليمية التي تؤرق العديد من أولياء الأمور في دولة الإمارات بشكل خاص ومنطقة الخليج بشكل عام، مشيراً إلى أن استضافة الجامعة لأول ندوة من نوعها على مستوى الدولة حول عسر القراءة، إنما يؤكد حرصنا الدائم على تحفيز جميع أفراد أسرة الجامعة على المساهمة الفعالة والبناءة والإيجابية في القضايا المجتمعية وتبني المبادرات الخلاقة التي تعزز جهود الدولة في المجال الاجتماعي والإنساني كركيزة أساسية في رسالة وفلسفة وبرامج الجامعة، كما أنها تعبر عن رسالة الجامعة في خدمة المجتمع وحرصها على توجيه مواردها العلمية وجهودها البحثية والأكاديمية لدراسة ورصد احتياجات المجتمع والمساهمة في إيجاد حلول لها. ومن جانبها أوضحت شيرين النويس المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز «تعليم للتدريب وتطوير المهارات» أن هذه الندوة هي الخطوة الأولى في نشر الوعي حول أهمية التعرف على عسر القراءة «الدسلكسيا» كأحد صعوبات التعلم التي قد يعتقد البعض أنها ترتبط بنسبة ذكاء الطفل أو إصابته بأحد المعوقات الجسدية أو الذهنية وهو اعتقاد خاطئ، فعسر القراءة ليس مرض محدد قد نجد له علاجا على الرغم من أنه يؤثر على اكتساب المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والتهجئة كما يؤثر على المهارات المعرفية مثل الذاكرة وتنظيم الوقت، وسرعة التعامل مع تحليل المعلومات وتنسيقها بشكل مرتب، مشيرة إلى أن هذه الندوة هي الأولى في سلسلة من الندوات التي سينظمها المركز على مدار العام لتسليط الضوء بأكبر قدر ممكن على «الدسلكسيا» وإتاحة الفرصة للأطفال الذين يعانون منه وأولياء أمورهم لإيجاد الحلول والتدريب المناسب للتغلب على هذه الصعوبة في التعلم. كما بدأ المركز العمل على تنظيم مؤتمر حول «الدسلكسيا» يستقطب خبراء دوليين من مختلف أنحاء العالم في أكتوبر المقبل. وأضافت النويس أن اختيار مركز «تعليم للتدريب وتطوير المهارات» لجامعة أبوظبي لمقر أول ندوة ينظمها المركز الذي فتح أبوابه يوم 7 فبراير الجاري، ينبع من مكانة الجامعة التي تحرص على دفع المبادرات المجتمعية وتهتم بها وتوفر لها الدعم المناسب، كما عمل المركز بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم لجذب الأخصائيين الاجتماعيين ونخبة من الأساتذة والمعلمين وأولياء الأمور من مختلف المدارس الحكومية والخاصة في الدولة لحضور الندوة والاستفادة من مختلف المعلومات المطروحة حول عسر القراءة وأعراضه وكيفية التعامل معه من خلال التدريب والتنظيم، لافتة إلى أن تأسيسها لمركز «تعليم للتدريب وتطوير المهارات» نبع من مرورها بتجربة شخصية مع ابنها الذي على الرغم من ذكائه الحاد كان يعاني من العديد من الصعوبات في القراءة والكتابة والتعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©