الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

معادلة ثلاثية لم يخرج عنها النقد الأدبي

معادلة ثلاثية لم يخرج عنها النقد الأدبي
29 سبتمبر 2007 01:37
قد يتساءل البعض عن مغزى هذا العنوان وماذا يعني، وبالطبع فالمعنى هنا مقصود حتى بطريقة كتابته، إذ نحن ننظر إلى الكتابة بوصفها علامة تجمع بين القارئ والنص وهذا التلاقح بين القراءة والنصوص كمعادلة ثلاثية لم يخرج عنها النقد الأدبي سيؤدي إلى خلق نصوص أخرى قد تكون نقدية وقد تكون إبداعية على مستوى الفكر أو الشعر أو الرواية وفنون القول الأخرى، وإذا كانت الكتابة تمثل علامة فأي نوع من العلامات هي، وما هو الدال فيها وما المدلول إذا قارنا بينها وبين الإشارة اللغوية مثلا· وإذا كان الملفوظ (الدال) كما هو معروف يحيل إلى فكرة (المدلول)، والعلامة اللغوية هي من يجمعهما، نجد أن ما يحدث في الكتابة بوصفها علامة العكس ،إذ بالرغم من أن النص (أي نص منتج) هو ما ينتج أولا كما اللفظ إلا أنه يبقى مدلولا لنصوص أخرى تنتج بعده وتحيل عليه لاحقا، وهنا هي المفارقة، أي نحن ننتج اللفظ (الدال) أولا لنحيل إلى المعنى(المدلول) ولكن في الكتابة نحن نكتب المعنى(المدلول) لنحيل إلى النص(الدال) أو مجموعة النصوص (الدوال) التي سبقته، إذن فالكتابة هي عملية معاكسة لعملية تكوين الإشارة وكأنها تعمل عكس الإشارة، ويجب علينا أن ننظر إليها من هذا الجانب وليس من جانب آخر· إن الملفوظ في الإشارة اللغوية وحسب '' جاك دريدا'' يقوم على لعبة الاختلاف، أي أن الأصل والذي لا أصل قبله في الدال اللغوي هو الإختلاف وليس هنالك أصلا لهذا الأصل، إلا أن الأصل في النصوص والذي لا أصل قبله هو التناص، وهذه مفارقة أخرى في الكتابة فهي على عكس الدال الصوتي الذي يتوسل الاختلاف ليكون هو، بينما الدال النصي يتوسل التناص ليظهر، وكأن اللعبة اللغوية والتي اعتمدت الاختلاف تحولت إلى لعبة تناص مع نصوص سابقة أومتزامنة معها· إن هذا الاختلاف بين الكتابة والكلمة يقودنا إلى حقيقة جوهرية هي أن عملية الكتابة بوصفها علامة تستدعي المقارنة مع علامات أخرى مقاربة لها أي لايمكن لنا على سبيل المثال أن نقارن بين السيارة وإطارها لأن الإطار هو جزء من السيارة ، ولكن يمكن أن نقارن بين السيارة والطائرة، وكذلك فنحن لايمكن أن نقارن أو نبحث عن أصل الكتابة في الإشارة اللغوية بل علينا أن نبحث عن أصل الكتابة في فنون مجاورة له كالرسم والنحت والموسيقى وغيرها، إذ ليس بالضرورة أن ما يصح على الإشارة اللغوية يصح على الكتابة ونعتبره مسلما لايمكن مناقشته، بالضبط كما الذي يصح على الطابوقة ولا يجب تعميمه على البيت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©