الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خارجية أميركا تستأنف مؤتمراتها الصحافية بعد توقفها

8 مارس 2017 10:50
استأنفت وزارة الخارجية الأميركية مؤتمراتها الصحافية اليومية التي توقفت قبل 45 يوما مع وصول الرئيس دونالد ترامب إلى السلطة، مؤكدة أنها هي ووزير الخارجية ريكس تيلرسون لا ينويان إلغاء هذا اللقاء.
وكان آخر مؤتمر صحافي عقد في 19 يناير عشية انتهاء ولاية الرئيس السابق باراك اوباما ووزير الخارجية في إدارته جون كيري.
واعلن الدبلوماسي مارك تونر الناطق باسم الوزارة في الإدارة السابقة في لقاء دام ساعة استئناف هذا اللقاء اليومي مع الصحافة الأميركية والدولية، الذي يبث عبر التلفزيون وتتابعه هيئات حكومية أجنبية عدة عبر الإنترنت.
ومنذ عقود يسمح المؤتمر الصحافي اليوم للدبلوماسية الأميركية بالتعبير عن مواقفها حول عدد من أزمات العالم. لكن هذا اللقاء بدا مهددا إذ أن البيت الأبيض وتصريحات ترامب حول السياسة الخارجية على موقع تويتر طغياً على الوزارة وعلى تيلرسون المعروف بتحفظه.
إلا أن تونر قال «يمكنني أن اؤكد وزير الخارجية على صلة وثيقة بالبيت الأبيض ويتحدث دائما إلى الرئيس».
وأضاف «يمكنني أن اؤكد أن صوت وزير الخارجية أو وزارة الخارجية يسمع بوضوح وقوة في مناقشات مجلس الأمن القومي».
وتيلرسون الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة اكسون موبيل النفطية العملاقة التزم صمتا شبه تام منذ توليه مهامه في الثاني من فبراير، ولم يدلِ سوى بثلاثة تصريحات مقتضبة خلال قمة مجموعة العشرين في بون وفي مكسيكو وواشنطن.
ولم يعقد تيلرسون أي مؤتمر صحافي ولا يرد إطلاقاً على أسئلة الصحافيين في المؤتمرات الصحافية التي يعقدها مع نظراء أجانب له. وهو يتحفظ على السفر مع الصحافيين المعتدين كما جرت العادة.
من جهة اخرى وعلى الرغم من استياء عدد من الدبلوماسيين والعسكريين والسياسيين الأميركيين الذين يخشون تراجع نفوذ الولايات المتحدة يمكن أن تواجه وزارة الخارجية في السنوات المقبلة خفضاً بنسبة 37 بالمئة في ميزانيتها السنوية التي تبلغ 50 مليار دولار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©