الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

السفن تتجنب عبور أرخبيل كندا القطبي رغم ارتفاع حرارة الأرض

السفن تتجنب عبور أرخبيل كندا القطبي رغم ارتفاع حرارة الأرض
5 أكتوبر 2007 21:51
كثر الحديث عن فتح الممرات التجارية القطبية مع ذوبان الجليد الشمالي لكن شركات الشحن والخبراء يقولون ان استخدام الممر الشمالي الغربي الاسطوري عبر أرخبيل كندا القطبي سيكون صعبا وخطيرا وغير عملي· تبدو الفكرة من الناحية النظرية مغرية؛ فهذا الممر يخفض المسافة بين اوروبا والشرق الاقصى الى 7900 ميل بحري ''14630 كيلومترا'' بدلا من 12600 عبر قناة بنما· ويعني ارتفاع درجة حرارة الارض ان يتقلص الغطاء الجليدي في المنطقة القطبية الشمالية الكندية خلال فصل الصيف بمعدل سريع، مما جعل الخبراء يتوقعون ان تصبح المياه صافية خلال بعض شهور العام على الاقل في غضون بضعة عقود· لكن لا يتوقع كثيرون ان تستخدم السفن هذا الممر بأعداد كبيرة· فطبيعة الجليد القطبي الشمالي التي يصعب سبر أغوارها ونقص البنية التحتية الكامل وضيق الممرات وضحالة المياه نسبيا ترفع تكاليف التأمين وتجعل شركات الشحن غير راغبة في المغامرة· وقالت سيمون بينيت أمينة غرفة الشحن الدولية في لندن ''لا يتحدث أحد في الصناعة حقا عن ان يصبح الممر الشمالي الغربي بديلا عن قناة بنما حتى اذا فتح بالفعل· ''هناك تحديات ملاحية والكثير من الاحتمالات والتحفظات· فكرة ان تأخذ سفنا تجارية ذات غاطس كبير عبر مياه متجمدة مجهولة تجعلك في الوقت الراهن تدرك انها لا تنافس القناة (بنما)''· وحتى لو ذاب الجليد في الصيف فذلك سيكون لفترة قصيرة جدا ربما من أواخر يونيو حزيران حتى أواخر سبتمبر· ثم يحل الشتاء المظلم ليتكون الجليد من جديد· كما ان ذوبان الجليد من الممر في أحد فصول الصيف لا يضمن حدوث ذلك كل صيف وهو عنصر عدم أمان للسفن التي تبحث عن ممرات آمنة· وتقول شركة (كانآركتيك شيبينج) وهي أكبر شركة ملاحية عاملة في المنطقة القطبية الشمالية الكندية ان زيادة الطلب على سفن الشحن لا يجعل أصحاب السفن يبحثون عن الطرق القصيرة· ويقول توم باترسون نائب رئيس ادارة السفن في الشركة ''الخوف الاكبر هو أن تتجه الى هناك (الى الممر الشمالي الغربي) ولا تستطيع المرور لأن هناك ما يعوق··· وحينها انت تغامر بشحنة الزبون وعليك ان تعود ادراجك عبر بنما وهو لن يغامر بهذا''· والممر يتكون في واقع الأمر من خمسة ممرات مختلفة عبر عشرات من الجزر الصخرية والممرات المائية الضيقة التي لا تصلح للسفن الكبيرة التي تحتاج لمساحة مناورة كبيرة· ويقول مايكل جاردنر مساعد مفوض حرس السواحل الكندي في المنطقة القطبية الشمالية انه على مدى قرن كامل لم يستخدم هذا الممر سوى 150 مرة وكان أغلبها من جانب سفن حرس السواحل· وقال ''في المؤتمرات الملاحية يشار الى الممر الشمالي الغربي على انه كومة من الصخور، الإبحار فيه مخادع جدا''· والتحدي الآخر هو تلك القمة الجليدية عند سقف العالم التي تسقط منها قطع صلبة يمكن ان تحدث فجوات وأضرارا كبيرة في السفن· تسقط هذه القطع الجليدية التي يصعب رصدها من حين لآخر في الممر وسيزداد معدل سقوطها مع ارتفاع الحرارة في المنطقة القطبية وذوبان القمة الجليدية وتحللها ببطء· ويضاف الى كل هذه المحاذير من استخدام الممر الشمالي الغربي مشكلة البيروقراطية· فكندا تزعم السيادة على مياه الممر وتنازعها في ذلك الولايات المتحدة·
المصدر: اوتاوا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©