الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الجزيرة الحمراء·· فخ الموت في مدخل رأس الخيمة الجنوبي

الجزيرة الحمراء·· فخ الموت في مدخل رأس الخيمة الجنوبي
6 أكتوبر 2007 02:41
الحوادث التي تشهدها منطقة الجزيرة الحمراء جنوب إمارة رأس الخيمة تعادل تقريبا إجمالي الحوادث التي تشهدها بقية مناطق الإمارة، حيث باتت الجزيرة الحمراء مرادفا للموت الذي يخطف الكثير من المواطنين والوافدين بسبب الحوادث، وإذا كانت السرعة الجنونية مسؤولة عن بعض هذه الحوادث فإن تخطيط الطرق والشاحنات وعوامل أخرى تقف وراء النسبة الأكبر منها· وأصبح سماع خبر الحوادث في هذه الأيام من الأشياء التي اعتادت آذان قاطني الجزيرة الحمراء والإمارة على سماعها، وبات أمرا عاديا لا يحرك شيئا، وذلك نظرا إلى زيادة نسبتها في غياب الحلول التي شكلت على ما يبدو صعوبة بالغة على المسؤولين من مرور ودائرة أشغال وغيرهم من الجهات المعنية في إمارة راس الخيمة، حيث تعتبر منطقة الجزيرة الحمراء أو كما يطلقون عليها ''منطقة الموت'' من أكثر وأخطر المناطق التي تعاني من الحوادث المرورية التي ترتفع فيها عدد حالات الوفيات والإصابات الخطيرة، فأصبحت مشكلة يعاني منها سكان منطقة الجزيرة نتيجة لما تخلفه من خسائر بشرية ومادية ومآس إنسانية كبيرة تعود إلى عدة أسباب، من أبرزها غياب التخطيط السليم للشوارع وكثرة ارتفاع عدد المصانع والمشاريع فيها· ''الاتحاد'' في هذا التحقيق تحاول الإجابة على سؤال: إلى متى يستمر نزيف الإسفلت على طرقات الإمارة ؟ وكيف تصبح منطقة الجزيرة الحمراء التي تعتبر مدخل الإمارة الجنوبي منطقة أمنه ؟ شوارع غير مؤهلة المقدم احمد البغام رئيس قسم الدوريات الشمولية بالإنابة برأس الخيمة يقول: إن أكثر نسبة الحوادث برأس الخيمة تتركز بمنطقة الجزيرة الحمراء، وذلك لسوء التخطيط في الشوارع في تلك المنطقة خاصة وأن شوارع رأس الخيمة عامة تعتبر غير مؤهلة بان تمشي المركبات عليها وذلك لكثرة الحفر التي تتواجد فيها· وأضاف أن السبب الرئيسي لكثرة الحوادث في هذه المنطقة هو الشاحنات، التي جاءت من جراء التحول الهائل الذي حدث بهذه المنطقة وتحولها إلى منطقة صناعية وسياحية بل وسكنية، دون تعديل على شوارعها الرئيسية، وكنتيجة لتكاثر الشاحنات الخاصة بالمصانع والمشاريع والتي تكون محملة بالحصا والرمال وتتسبب في ازدحام الشوارع، وتتسبب في الحوادث بشكل مباشر في أغلب الحوادث القاتلة التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن سائقي تلك الشاحنات لا يلتزمون بالقوانين المرورية والسرعة المحددة وأضاف أن إدارة المرور والتراخيص برأس الخيمة دائما ما تنصح وتشن حملات توعوية لنشر ثقافة مرورية تساهم في تقليل نسبة الحوادث· ويضيف طارق احمد الشرهان مدير فرع الإسعاف والإنقاذ بإدارة العمليات بشرطة رأس الخيمة أن قسم الإسعاف المتواجد لدينا تتوفر فيه العديد من سيارات الإسعاف المجهزة بالمعدات الطبية ووسائل الإسعاف والإنقاذ بالإضافة إلى الأفراد المدربين على وسائل الإسعاف والإنقاذ بشكل كامل، حيث إننا نعمل على إدخال الأفراد في العديد من الدورات التي تعمل على تدريبهم على كيفية التعامل مع حالات الإصابات المختلفة وخاصة الحرجة منها· مشيراً إلى أن منطقة الجزيرة الحمراء من أكثر المناطق التي تشهد حوادث مستمرة وقاتلة، وذلك باعتبارها منطقة سكنية وصناعية ضخمة وبالتالي زيادة طبيعية في النسبة السكانية وزيادة في الحركة المرورية التي تتسبب في الازدحام المروري نتيجة لتواجد المصانع التي تستهلك عددا كبيرا من العمال والمركبات وخاصة الثقيلة مثل الشاحنات فقد ينتج عن حادث واحد مثلا إصابة 15 عاملا· وأضاف أنه بمجرد تلقي البلاغ نعمل على الانتقال إلى موقع الحادث بأسرع وقت، فنحن نصل في الوقت المناسب وبأقل من خمس دقائق باعتبار أن نقطة الإسعاف المتواجدة بمركز المدينة هي منطقة قريبة جدا إلى الجزيرة الحمراء· وأشار إلى أنه من الأشياء التي قمنا بدراستها من اجل العمل على سرعة الوصول إلى مكان الحوادث في منطقة الجزيرة هو العمل على وضع نقطة للإسعاف والإنقاذ خاصة بالمنطقة والتي سوف تجهز بالمعدات الطبية اللازمة للإسعاف والإنقاذ· الخوف من الحوادث سلطان الزعابي احد القاطنين بمنطقة الجزيرة الحمراء يقول: شهدت منطقة الجزيرة خاصة في الآونة الأخيرة نسبة متزايدة من الحوادث المرورية والتي غالبا من تكون خطيرة، وذلك نظرا لاعتبارها منطقة سكنية فهي اليوم تعتبر أيضا منطقة صناعية تكتظ بالمصانع والشركات وزيادة نسبة العمال التي تجلبهم المصانع بالإضافة إلى الشاحنات كل هذا كفيل بإيجاد ازدحام مروري بالمنطقة ويساهم في زيادة نسبة الحوادث المرورية· وأضاف أن كثرة وجود هذه الحوادث تجعلنا في حالة خوف مستمرة، خاصة أثناء ارتيادنا للشارع فإذا التزمنا نحن بالقوانين المرورية فلا نضمن التزام الآخرين بها· أما صالح الزعابي فيقول: إن مشكلة الحوادث المرورية التي تشهدها منطقة الجزيرة بالذات راجعة إلى التخطيط غير السليم للشارع الرئيسي الذي يربط رأس الخيمة ببقية الإمارات، مشيرا إلى أن التخطيط القديم للشارع لم تراع فيه المصانع والمشاريع الجديدة التي تقام في المنطقة· وأضاف: إذا لم تتدخل دائرة الأشغال وإدارة المرور والتراخيص من خلال إيجاد الحلول الكفيلة بوقف الحوادث فإن الأمر سوف يستمر بنفس الصورة وربما سيزيد سوءا في الأيام القادمة، فلا يكاد يمر علينا يوم إلا ونسمع فيه حالة وفاة· خلال العام الماضي وإلى اليوم وفاة وإصابة 216 شخصاً في 114 حادثاً أظهرت الإحصاءات الصادرة من إدارة المرور والتراخيص أن نسبة الحوادث التي وقعت على شارع الجزيرة الحمراء في العام الماضية 63 حادثا مروريا كانت من ضمنها 7 حالات وفاة و10 إصابات بليغة و23 إصابة متوسطة و63 إصابة بسيطة حيث أشارت الإحصائية مقارنة بينها وبين المناطق الأخرى التابعة لإمارة رأس الخيمة أن أكثر الحوادث المرورية التي وقعت على شارع الجزيرة الحمراء أكثرها حوادث دهس وتدهور حيث شهدت وقوع 7 وفيات بنسبة 11,6% من إجمالي الوفيات· الجدير بالذكر أن الإحصائية أشارت إلى أن منطقة الجزيرة الحمراء شهدت منذ بداية هذا العام إلى اليوم وقوع 51 حادثاً مرورياً كانت من ضمنها 5 حالات وفاة و4 إصابات بليغة و22 إصابة متوسطة و92 إصابة بسيطة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©