الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ملك الأردن يبحث الحرب على "داعش" مع منسق التحالف

ملك الأردن يبحث الحرب على "داعش" مع منسق التحالف
9 فبراير 2015 21:42

استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الاثنين، الجنرال المتقاعد جون آلن منسق عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي والذي يزور الأردن حاليا.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أنه جرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأوضاع فيما يتصل بالحرب على التنظيم الإرهابي وجهود التحالف الدولي في هذا المجال.

وأعلن منسق التحالف أن القوات العراقية تستعد لشن هجوم واسع "قريبا" ضد التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة من البلاد.

وأتت تصريحات آلن خلال زيارته إلى عمان التي كثفت مؤخرا ضرباتها الجوية ضد التنظيم بعد إعلان الأخير أنه أقدم على حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي كان يحتجزه منذ 24 ديسمبر الماضي.

وقال آلن في حوار مع وكالة الأنباء الأردنية إن "هجوما مضادا واسعا على الأرض سيبدأ قريبا".

وأضاف "في الأسابيع القادمة عندما تبدأ القوات العراقية في الحملة البرية لاستعادة العراق، ستقوم قوات التحالف بتقديم الإسناد لذلك".

وبدأ التحالف في أغسطس الماضي بشن ضربات جوية في العراق ضد التنظيم إثر هجوم كاسح شنه في يونيو، اقترب خلاله من بغداد وأربيل عاصمة اقليم كردستان (شمال). ووسع التحالف ضرباته في سبتمبر لتشمل مناطق سيطرة التنظيم في سوريا.

وقد شنت القوات العراقية والكردية، مدعومة بفصائل مسلحة وأبناء عشائر وضربات التحالف،مؤخرا هجمات واستعادت بعض المناطق.

وتقوم دول من التحالف بتدريب عناصر من القوات العراقية والكردية في أربع قواعد عسكرية في العراق، على أن يكون هؤلاء "جزءا من القوات التي تقوم بالهجوم المضاد"، بحسب آلن.

بدأت عمليات التدريب نهاية ديسمبر الماضي، ضمن برامج تستمر نحو ستة أسابيع، يتم خلالها تدريب نحو خمسة آلاف جندي.

وأثار هجوم المتطرفين في يونيو مخاوف من قدرتهم على مهاجمة بغداد. وفي حين بقيت العاصمة في منأى عن الهجمات المباشرة، إلا أنها لا تزال تشهد تفجيرات بشكل متكرر، تودي بعشرات القتلى والجرحى.

المصدر: عمّان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©