الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مجلس الوزراء يعتمد الهيكل التنظيمي الجديد لـ الأشغال

مجلس الوزراء يعتمد الهيكل التنظيمي الجديد لـ الأشغال
29 مارس 2008 02:26
أصدر مجلس الوزراء القرار رقم ''''5 لسنة 2008 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الأشغال العامة، يتضمن 16 إدارة وأربع مناطق موزعة على ثلاثة قطاعات يرأسها نواب المدير التنفيذي لشؤون الأشغال والإسكان والخدمات المساندة· وحدد القرار الذي حصلت ''الاتحاد'' على نسخة منه، مهام الوزارة في 8 اختصاصات تشتمل شق الطرق الاتحادية وصيانتها وتحسينها، ثم تشييد المباني والمرافق العامة التابعة للاتحاد والإشراف على صيانتها وكذلك الإشراف على إنفاق المبالغ المخصصة في الميزانية العامة لمشروعات الإنشاء والتعمير حسب الحاجة الماسة لبعض الإمارات وتنفيذ هذه المشروعات بالاتفاق مع سلطات الإمارة المعنية· كما تختص الوزارة بدراسة وإعداد شروط ومواصفات مشروعات تخطيط المدن والإسكان، مع تصميم مشروعات تشييد الأبنية العامة الاتحادية وكذلك القيام بالإجراءات الخاصة بصيانة الأبنية العامة الاتحادية· وتقوم الوزارة بتخطيط وتصميم وإعداد شروط ومواصفات مشاريع الإسكان الاتحادية والبت فيها وإعلان مناقصاتها والتعاقد مع المقاولين والمؤسسات الاستشارية في شأنها، والإشراف على تنفيذ مقاولاتها، وصرف المبالغ المخصصة لذلك من ميزانية الوزارة، بالإضافة إلى تخطيط وتصميم وتنفيذ مشاريع الأبنية الاتحادية، بما تشمله من رياض الأطفال، ومدارس، ومستوصفات، ومساجد، وأسواق، ومراكز اجتماعية، وفروع الدوائر الحكومية وغيرها من الأبنية العامة· وتتبع للوزير وحدات تنظيمية تتمثل في مكتب للوزير و آخر للتدقيق الداخلي، بالإضافة إلى مستشاري الوزير والمدير التنفيذي· ويتبع نائب المدير التنفيذي لشؤون الأشغال 4 إدارات '' التصميم والتنفيذ والصيانة والطرق'' بالإضافة إلى المناطق الشمالية الجنوبية والشرقية والغربية· تتولى إدارة التصميم مهام الإدارة الفعالة لمشاريع المباني الاتحادية في مرحلة التصميم، وتنفيذها حسب الخطط والبرامج الزمنية المعتمدة، مع إعداد التصاميم والشروط الفنية والوثائق الخاصة بمشاريع المباني بما يلبي احتياجات وتطلعات الجهات المستفيدة، وتجهيزها للطرح· كما تعمل إدارة التصميم المساعدة في حل المشاكل التصميمية التي تظهر أثناء تنفيذ المشاريع وأيضاالتقييم الدوري لسير العمل بالمشروعات من النواحي الفنية والتنفيذية وتحديد نسب الإنجاز فيها، ورفع تقارير دورية عنها· أما إدارة التنفيذ فتعنى بالإدارة الفعالة لمشاريع إنشاء وصيانة المباني الاتحادية في مرحلة التنفيذ لضمان تنفيذها حسب الخطط والبرامج الزمنية المعتمدة، مع ضمان جودة تنفيذ المشاريع والقيام بالرقابة الفنية وذلك حسب المخططات والمواصفات والشروط الواردة في العقود· فيما تتولى إدارة الصيانة إعداد المعايير والمواصفات الفنية الملائمة لأعمال الصيانة ونوعية المواد المستخدمة في أعمال صيانة المباني، وكذلك حصر الاحتياجات الفعلية من أعمال الصيانة والإضافات بناء على طلب الجهات المنتفعة وتحديد الأولويات ضمن الموازنات المالية المعتمدة· وتختص '' الصيانة'' بالمشاركة في دراسة وتقييم عروض المقاولين والتقييم الدوري لمشاريع الصيانة والإضافات وضمان الالتزام بالخطط والميزانيات الموضوعة والبرامج الزمنية المعتمدة وحسب بنود العقود المبرمة· وأشارت المادة السابعة عشرة من قرار مجلس الوزارة إلى الدور المكلفـــة به إدارة الطرق عن طريق إعداد التصاميم والشروط الفنية والـــــوثــائق التعاقــــدية الخاصة بمشاريع الطرق والإشراف على تنفيذها طبقاً للمعايير والمواصفات العالمية وبجودة عالية حسب الخطط والبرامج المعتمدة· وتعمل إدارة الطرق على المحافظة على كفاءة شبكة الطرق الاتحادية وتحسينها وصيانتها، والتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية فيما يختص بذلك، بالإضافة إلى التقييم الدوري لسير العمل بالمشروعات من النواحي الفنية والتنفيذية وتحديد نسب الإنجاز فيها ورفع تقارير دورية عنها· وبالنسبة للمناطق فهي المكلفة بتطوير وتنفيذ الخطط التشغيلية الخاصة بالمنطقة بما يتفق وأهداف الوزارة الاستراتيجية والخطط والبرامج المعتمدة بهذا الشأن ومتابعة سير العمل بها · ويتبع نائب المدير التنفيذي لشؤون الإسكان والتخطيط الحضري أربع وحدات تنظيمية· الإدارة والإشراف و يتولى نائب المدير تنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة تنفيذ السياسات والخطط الاستراتيجية والإشراف على العمليات والمشاريع الرئيسية ضمن القطاع الذي يشرف عليه· ويمارس المشاركة في رسم سياسات الوزارة ووضع الخطط الاستراتيجية والإشراف على تنفيذها ضمن قطاع الخدمات المؤسسية والمســـــاندة الـــــذي يشـــرف عليه، مع وضع خطط العمل والبرامج الرئيسية لقطاع الخدمات المؤسسية والمساندة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها· ويتبع نائب المدير التنفيذي لشؤون الخدمات المؤسسة والمساندة، 8 إدارات الموارد المالية والبشرية وتقنية المعلومات، ثم إدارتا التميز المؤسسي و الاتصال الحكومي، بالإضافة إلى إدارة المناقصات التخطيط الاستراتيجي وتقييم الأداء، فضلا عن الشؤون القانونية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©