الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الاسبيرين يكافح أمراض القلب والسرطان

الاسبيرين يكافح أمراض القلب والسرطان
12 ابريل 2016 20:38
أوصت مجموعة خبراء مستقلين، بناء على استشارة من الحكومة الفدرالية الأميركية، بتناول الاسبيرين بجرعات ضعيفة دوريا لتقليص خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب وبجلطات دماغية وسرطان القولون والمستقيم.

 وبالتالي، أوصت المجموعة -المعروفة باسم فريق الخدمات الوقائية الأميركية- بقيام الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69 سنة ممن يعانون خطرا أكبر في الإصابة بأمراض قلبية وعائية خلال السنوات العشر المقبلة والذين لا يعانون حالات سيلان، بتناول الاسبيرين كوسيلة وقائية بدائية ضد هذه الأمراض.
 
وقد نشرت هذه التوصيات والتحليلات المرافقة لها في النسخة الأخيرة من مجلة "انالز اوف انترنل ميديسين" الأميركية.
 
وخلص هؤلاء الباحثون إلى أن الأشخاص المنتمين لهذه الفئة العمرية ممن لا يواجهون خطرا أكبر بالإصابة بنزيف والذين لا يزال أمامهم ما لا يقل عن عشر سنوات ليعيشوها بحسب أمد الحياة المتوقع لديهم والمستعدين أيضا لتناول كميات ضعيفة من الاسبيرين يوميا (من 70 الى 81 ميليغراما) هم الذين يستطيعون على الأرجح الاستفادة بدرجة أكبر من هذه الوقاية.

 وتمثل الأمراض القلبية الوعائية وسرطان القولون الأسباب الرئيسية للوفيات في الولايات المتحدة. وفي سنة 2011، نجم أكثر من نصف الوفيات في البلاد عن نوبات قلبية أو جلطات دماغية أو أمراض سرطانية.
 
ويعتبر سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر الأمراض السرطانية التي يتم تشخيصها لدى الرجال والنساء والسبب الأول للوفيات جراء السرطان.
 
مع ذلك، أشارت فريق الخدمات الوقائية الأميركية إلى خطر كبير لدى بعض الأشخاص في حصول نزيف في المعدة والأمعاء والدماغ جراء الاسبيرين.
 
كذلك اعتبرت مجموعة الخبراء أن ثمة حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتقييم المنافع الوقائية للاسبيرين لدى الأشخاص الذين يقل عمرهم عن 50 عاما أو يفوق 70 عاما.
 
غير أن النموذج المعلوماتي، الذي استندت إليه المجموعة لإصدار هذه التوصيات الجديدة، يدفع إلى الاعتقاد بأن الاسبيرين يحسن نوعية الحياة أو يقلص خطر الإصابة بأمراض لدى أكثرية الأشخاص الذين يبدأون بتناوله دوريا بجرعات ضعيفة بين سني 40 و69 سنة.
 
ولفت هؤلاء الخبراء إلى أن الاسبيرين من شأنه زيادة أمد الحياة المتوقع لدى أكثرية الأشخاص الذين يبدأون بتناول الاسبيرين يوميا بين سن الأربعين والتاسعة والخمسين، إضافة إلى الأشخاص الذين يواجهون خطرا كبيرا في الإصابة بامراض قلبية وعائية ممن تراوح اعمارهم بين 60 و69 عاما.

 أما لدى الأشخاص الذين يواجهون خطرا ضعيفا للإصابة بهذه الأمراض، فلا يبدو أن منافع الاسبيرين تطغى على آثاره السلبية المحتملة بحسب الباحثين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©