السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الهواتف الذكية تحقق معادلة المال مقابل المعلومات

14 مارس 2010 22:27
ربما تحصل شركات الوسائط التي تتوق لنشر ثقافة الدفع مقابل الحصول على محتوى من الإنترنت على ما تريده إذا أعارت مزيداً من الاهتمام لثورة الهاتف الذكي (سمارت فون) التي بدأت تغير الطريقة التي يدخل بها الناس على الشبكة العنكبوتية. وتستخدم أعداد ضخمة الآن الهواتف المحمولة بدلاً من أجهزة الكمبيوتر الثابتة للدخول على الإنترنت، وهو تطور تمخضت عنه نماذج أعمال جديدة تماماً في الصين أكبر سوق للإنترنت في العالم. وبدأت فكرة دفع مقابل لقراءة محتوى على الإنترنت -وهي فكرة غريبة ظهرت قبل عام فقط- تثبت أقدامها ببطء وإن كان بثقة بوصفها نموذج الأعمال التالي في الإعلام الغربي. وقادت الفكرة “نيوزكورب” التي يرأسها روبرت مردوك. لكن في الوقت نفسه توقعت مؤسسة “جارتنر” البحثية أن تفوق مبيعات الهواتف الذكية -التي هي جزء من اقتصاد لقطاع الاتصالات يختلف كثيراً عن أجهزة الكمبيوتر الثابتة- مبيعات أجهزة الكمبيوتر الثابتة بحلول عام 2012. ويعتقد البعض أن هذا قد يتحقق في العام الحالي. وفي الصين التي يفوق عدد مستخدمي الإنترنت بها عدد مستخدمي الشبكة في أي دولة أخرى يقول كاي فو لي الرئيس السابق لعمليات “مايكروسوفت” ثم “جوجل” بالصين والذي استقال مؤخراً ليدير شركته الخاصة إن الدفع مقابل المحتوى غير قابل للتطبيق. وقال لي في قمة أبوظبي للإعلام الأسبوع الماضي “المستهلكون الصينيون لديهم قناعة أكبر بأن الأشياء يجب أن تكون مجانية وبالتالي فإن جهود تحصيل رسوم مقابل الحصول على محتوى استثنائي فشلت فشلاً ذريعاً” وفي الآونة الأخيرة قررت مجموعات نشر تقليدية مثل “نيوزكورب” و”نيويورك تايمز” و”أكسل سبرينجر” أن تخوض التجربة وتبدأ فرض رسوم مقابل الأخبار التي تنشر على الإنترنت مجازفة بتقليل حجم مستخدميها مقابل الحصول على مكاسب محتملة من خلال إيرادات الاشتراكات. ولم تختبر بعد هذه القرارات -التي اتخذت بعد كثير من الجدل- على المستهلكين بدرجة كبيرة لكن هناك توافقاً متنامياً على أنه لا يوجد بديل لأن عائدات الإعلانات التي تضررت بشدة أثناء الكساد لن تعود الى مستوياتها السابقة. وقال جون ميلر رئيس قسم الوسائط الرقمية في نيوزكورب “من المؤكد أننا نعتقد أن هناك حاجة الى أن تكون هناك نماذج أعمال مزدوجة الدخل من خلال الإعلانات والاشتراكات”. وخلال 18 شهراً حتى يناير الماضي، حمل المستخدمون أكثر من ثلاثة مليارات تطبيق للهاتف المعروف باسم “آي-فون” معظمها مجانية والباقي تقل تكلفته عادة عن دولار واحد. ورغم السعر المنخفض ترى شركة “جارتنر” لأبحاث تكنولوجيا المعلومات أن الكميات الكبيرة ستعني أن حجم السوق سينمو الى 6,8 مليار دولار عام 2010. ويتوقع أن تنمو مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 50% تقريباً هذا العام الى 250 مليون وحدة مقابل نمو نسبته 20% في وحدات الكمبيوتر لتصل الى 366 مليون وحدة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©