الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جرونهولم ولوب.. تحدي الأبطال في رالي كوستاريكا

جرونهولم ولوب.. تحدي الأبطال في رالي كوستاريكا
12 أكتوبر 2007 01:24
يأمل بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين تكرار سيناريو كاتالونيا ليضيق الخناق على المتصدر الفنلندي ماركوس جرونهولم سائق فورد، عندما يخوض السائقان اعتبارا من اليوم رالي كورسيكا، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم للراليات· وكان لوب أكد الاحد الماضي سيطرته على رالي كاتالونيا بالظفر بلقبه للعالم الثالث على التوالي، ليقلص الفارق مع جرونهولم الى 6 نقاط بعد ان حل الاخير في المركز الثالث خلف زميل لوب الاسباني داني سوردو· ويسعى لوب الى فرض افضليته على الطرقات الاسفلتية وامام جماهيره لكي يتوج بلقب هذا السباق للعام الثالث على التوالي، كما كانت الحال في كاتالونيا، ويعزز بالتالي آماله بالظفر باللقب العالمي للعام الرابع على التوالي· وقد يتمكن لوب من خطف صدارة الترتيب العام من جرونهولم في حال فوزه واكتفاء الأخير بالمركز السادس او ما دونه، الا ان البطل الفرنسي سيختبر تعديلات كبيرة على رالي بلاده الذي شهد هذا الموسم تغيير 60 بالمئة من مراحله الخاصة التي عاد بعضها الى الرالي بعد أن غابت عنه منذ عام ·1996 وينطلق الرالي الذي يتألف من 16 مرحلة خاصة تبلغ مسافتها الاجمالية 32ر359 كلم، من اجاكسيو بحيث يشهد اليوم الاول 6 مراحل تمتد لمسافة 28ر124 كلم، على ان يشهد اليوم الثاني 6 مراحل خاصة ايضا (44ر122 كلم) واليوم الثالث الاخير 4 مراحل (10ر112 كلم)، علما ان الرالي يتألف من 8 مراحل تخاض مرتين· وسيكون لوب مرشحا فوق العادة للفوز بسباقه السابع لهذا الموسم بعد راليات مونتي كارلو والمكسيك والبرتغال والارجنتين والمانيا وكاتالونيا، والخامس والثلاثين في مسيرته الرائعة (رقم قياسي)، خصوصا انه فاز في جميع الراليات التي اقيمت على الطرقات الاسفلتية هذا الموسم· واعتبر لوب انه حقق ما كان متوقعا في رالي كاتالونيا، لأنه بدأ السباق كمرشح للفوز، مضيفا ''لقد حرمنا ماركوس (جرونهولم) من بعض النقاط لكننا لا نزال متخلفين عنه في البطولة''· وتابع ''هدفنا في كورسيكا سيكون مرة جديدة انهاء السباق امامه، على امل ان يتمكن داني سوردو وبعض السائقين الآخرين من الدخول بيننا في نهاية السباق''· واعتبر لوب ان مفتاح الفوز في كاتالونيا كان الخيار المناسب للاطارات اعتباراً من اليوم الثاني، خلافا لغرونهولم الذي كان الافضل في كاتالونيا، اذ حقق المركز الاول خلال 8 مراحل خاصة· لكن الفنلندي أخطأ في اختيار الاطارات خلال المرحلة الخاصة السادسة التي اقيمت تحت الامطار، ما كلفه الفوز ومنح لوب فرصة العودة للمنافسة بجدية على اللقب العالمي، بعدما توج في كاتالونيا للمرة الثالثة على التوالي ليتفوق بالتالي على مواطنيه جيل بانيتزي وديديه اوريول والبريطاني الراحل كولين ماكراي الذين حققوا انتصارين متتاليين في هذا الرالي سابقا· وأكد لوب أن نجاح خياره للاطارات خلال المرحلة السادسة هو الذي منحه الفوز، مضيفا ''هذا ما اعطانا الافضلية، وبعد ذلك كل ما كان علينا فعله هو مواصلة اندفاعنا لكي نبقي ماركوس خلفنا، لكننا لم نخاطر كثيرا في القيادة كما فعلنا في اليوم الاول من الرالي ·· سيكون الامر رائعاً اذا تكرر السيناريو نفسه في كورسيكا''· واشار لوب الى وجود اختلاف ملحوظ بين راليي كاتالونيا وكورسيكا، إذ إن الأخير يتميز بالمطبات الكثيرة الموجودة في مراحله الخاصة، في حين أن القيادة على طرقات كاتالونيا كانت سلسة، مضيفا ''السرعة ستكون اعلى في كورسيكا وفي بعض النقاط ستكون السرعة هائلة لكننا لا نعتزم سلك نفس خط السباق الذي اعتمدناه في كاتالونيا، لأن نوعية الأسفلت مختلفة كثيرا في كورسيكا، فالمسار متضرر وأصعب خلافا لكاتالونيا التي تميزت بنوعية أسفلت جيدة جدا''· أما جرونهولم فاعتبر أن رالي كورسيكا لن يكون سهلا على الإطلاق، لكنه سيكون عازما على العودة من هناك بنتيجة ايجابية، مضيفا ''لقد اثبتنا الاسبوع الماضي على المسار الجاف انه بإمكاننا مجاراة لوب وسوردو على الطرقات الاسفلتية حيث يبرع الاثنان· وتابع انا لست معجبا بالسباقات التي تتخللها الامطار وبالتالي المسارات الزلقة، واذا واجهنا أجواء مناخية سيئة (في كورسيكا) سيكون علينا ان نعمل بجهد كبير لكي نضمن أننا سنتمكن من منافستهم (سيتروين) ·· آمل فعلا أن لا يكون هناك امطار''· وواصل غرونهولم ''أحبذ التسابق على طرقات كورسيكا اكثر من كاتالونيا، لأن المراحل شبيهة إلى حد كبير بالراليات التقليدية وليس بالراليات التي تقام داخل الحلبة ·· كنت في المركز الثاني هنا العام الماضي، وآمل أن أكرر هذه النتيجة على الأقل· الفائزون في آخر 10 سنوات 1997: الاسكتلندي كولين ماكراي (سوبارو امبريزا)· 1998: الاسكتلندي كولين ماكراي (سوبارو امبريزا)· 1999: الفرنسي فيليب بوجالسكي (سيتروين كسارا)· 2000: الفرنسي جيل بانيتزي (بيجو 206)· 2001: الاسباني خيسوس بوراس (سيتروين كسارا)· 2002: الفرنسي جيل بانيتزي (بيجو 206)· 2003: النروجي بيتر سولبرج (سوبارو امبريزا)· 2004: الاستوني ماركو مارتن (فورد فوكوس)· 2005: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)· 2006: الفرنسي سيباستيان (كرونوس ريسينج-سيتروين كسارا)· 2007: ؟؟ المساواة بين ألونسو وهاميلتون في البرازيل أعلن فريق مكلارين- مرسيدس لسباقات سيارات الفئة الأولى ''فورمولا''1 أمس الأول في بيان رسمي أنه سيتعامل بمبدأ المساواة الكاملة والنظيفة بين سائقي الفريق الأسباني فرناندو ألونسو والبريطاني لويس هاميلتون خلال سباق البرازيل للجائزة الكبرى الشهر الجاري في ختام الموسم العالمي· وقال مكلارين ''لقد أكد الفريق تماما أن سياسته طيلة العام كانت وستظل قائمة على المساواة بين سائقي الفريق ومنحهما كافة المساعدات كي ينجحا في الفوز ببطولة العالم هذا الموسم''· ويذكر أن سباق البرازيل الذي يقام على حلبة إنترلاجوس في 21 أكتوبر الجاري سيشهد الكشف عن اسم بطل العالم للموسم الحالي حيث يتصدر هاميلتون الترتيب العام للسائقين برصيد 107 نقاط بفارق أربع نقاط عن زميله ألونسو بطل العالم في الموسمين الأخيرين بينما يحافظ الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق فيراري على حظوظه باحتلاله المركز الثالث برصيد 100 نقطة· فوز حامل اللقب ·· مزحة الموسم صرح النمساوي نيكي لاودا بطل العالم لسباقات سيارات فورمولا1 ثلاث مرات سابقا بأنه لو نجح الأسباني فيرناندو ألونسو حامل اللقب في الفوز ببطولة العالم هذا العام فستكون ''مزحة الموسم''· وانتقد لاودا في تصريحات لصحيفة ''ديلي ميرور'' البريطانية موقف ألونسو من فريقه مكلارين في قضية التجسس على فريق فيراري واتهاماته العلنية لمدير الفريق رون دينيس بالتحيز ضده مما أثر على شعبية السائق الأسباني داخل الفريق بالفعل· وقال لاودا ''عملت مع دينيس وليس الرجل الأفضل ولكن على كل فرد أن يعلم حدود عمله في الفريق، عليك أن تعمل مع الفريق، ولكن ألونسو لا يخاطب أحدا هناك· وفاز لاودا ببطولة العالم عامي 1975 و1977 مع فريق فيراري قبل أن يحرز اللقب للمرة الثالثة عام 1984 بعد انتقاله لفريق ماكلارين، ويحتل ألونسو حامل اللقب العالمي في العامين الماضيين المركز الثاني في الترتيب العام لسائقي الموسم الحالي برصيد 103 نقاط بفارق أربع نقاط خلف زميله البريطاني لويس هاميلتون الذي قد يتوج خلال سباق البرازيل الشهر الجاري بطلا للعالم في أول مواسمه مع فورمولا-·1 ميشيل صالح يتطلع إلى إحراز نتيجة جيدة يستعد ميشيل صالح، سائق الراليات المحترف لتحدي بطولة رالي قبرص ويتطلع ميشيل صالح ومساعده الملاح جوزيف مطر إلى الفوز بسيارته ''سيتي أوف أرابيا سوبارو إمبريزا'' بأحد المراكز الثلاثة الأولى في رالي قبرص، الأمر الذي يعزز من نصيبه في إحراز المركز الثالث في بطولة رالي الشرق الأوسط لهذا العام خلف خالد القاسمي وناصر العطية المنافسين على اللقبين الكبيرين· وقال ميشيل صالح: ''سأعمل جاهداً وسأبذل قصارى جهدي لاعتلاء منصة التتويج في السباق القادم، وإذا ما حصل ذلك، فستصبح فرصتي للفوز بالمركز الثالث في البطولة في متناول اليد ·· لعبت سبع راليات في قبرص، اثنان منها في بطولة العالم للراليات، وأحرزت المركز الثالث هنا في رالي ترودوز أوائل هذا العام، لذا توجد لدي خلفية شاملة عن ظروف السباق''· وأضاف: ما أحبه في هذا الرالي أن مسافة المراحل طويلة جداً· هذا ملائم لسيارتي التي أعددتها إعداداً كاملاً لهذا الرالي، وأتمنى من الله التوفيق· ومن الواضح أن ميشيل صالح سعيد بوجود الملاح جوزيف مطر معه لمساعدته في سيارة سيتي أوف أرابيا، فلمطر خبرة كبيرة وتاريخ عريق· فقد قام بدور الملاح المساعد في 11 رالياً في قبرص وعلى الأغلب سيكون عوناً كبيراً لمواطنه·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©