الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون.. على أعتاب لقب بطولة العالم

هاميلتون.. على أعتاب لقب بطولة العالم
18 أكتوبر 2007 01:05
يعتبر البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس، متصدر ترتيب بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد للموسم الحالي، بامتياز ''رجل المرة الاولى''· فهو اول سائق محترف ببشرة سمراء، واول سائق ''مبتدئ'' ينجح في الصعود الى منصة التتويج في سباقاته التسعة الاولى في الفئة الاولى (الرقم القياسي السابق 3)' واول ''مبتدئ'' يتصدر ترتيب بطولة العالم للسائقين· وفي الجولة الاخيرة من الموسم الحالي والمقررة على حلبة انترلاجوس في البرازيل، قد يدخل هاميلتون نفسه التاريخ كاول ''مبتدئ'' يتوج بطلا للعالم في موسمه الاول على مضامير فورمولا واحد· صحيح ان هاميلتون (22 عاما) اقترب كثيرا من اللقب مستندا الى حيازته 107 نقاط في صدارة الترتيب الا ان المسالة لم تحسم حتى الساعة في ظل ملاحقة زميله في الفريق البريطاني - الالماني، الاسباني فرناندو الونسو، بطل العالم في الموسمين الماضيين له اذ يتخلف عنه باربع نقطة (103) والفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وصاحب 100 نقطة· ويدرك السائق البريطاني ان تتويجه في البرازيل سيضمن له اللقب بغض النظر عن نتائج منافسيه· تتويج هاميلتون، في حال كتب له ان يتحقق، يعني انه سيصبح اول بريطاني يحقق اللقب منذ مواطنه دايمون هيل قبل 11 عاما واول سائق يقود فريق ماكلارين مرسيدس الى لقب بطولة العالم للسائقين منذ مواطنه الاخر جيمس هانت عام 1976 مع العلم ان افضل النتائج التي حققها ''مبتدىء'' في بطولة العالم للفورمولا واحد تعود الى الكندي جاك فيلنوف الذي حل في المركز الثاني موسم 1996 كما ان الايطالي اوجينيو كاستيللوتي والبريطاني جاكي ستيوارت والسويسري كلاي ريجاتزوني حلوا في المركز الثالث في موسمهم الاول على حلبات الفئة الاولى، في حين انتزع السويدي روني بيترسون المركز الثاني في اول موسم كامل له في البطولة· ولم يسبق هاميلتون من مواطنيه الى اللقب العالمي سوى ثمانية سائقين هم مايك هاوثورن (1958)، وجراهام هيل (1962 و1968)، وجيم كلارك (1963 و1965)، وجون سورتيز (1964)، وجاكي ستيوارت (1969 و1971 1973)، وجيمس هانت (1976)، ونايجل مانسل (1992)، ودايمون هيل (1996)· ومن هؤلاء لا يزال اربعة فقط احياء وأعطوا رايهم في الانطلاقة الصاروخية لمواطنهم· فقد قال جاكي ستيوارت: ''اعتاد معظم السائقين المبتدئين على الخروج بموسم اول مثير في بطولة العالم للفورمولا واحد، ليس لسبب سوى لأن هؤلاء يشعرون بأنه من باب الواجب تقديم اقصى ما لديهم''· وتابع: ''عندما قمت بخطواتي الاولى على الحلبات عام 1965 كنت أقود دون أي تحفظات او حسابات من اي نوع· ولكن مع مرور السنوات، تحولت الى سائق يحسب كل شيء بدقة واستمر الوضع على ما هو عليه الى حين انهيت مسيرتي''· واضاف: ''لا شك في أن لويس بذل كل طاقته في موسمه الاول، ولا خلاف على انه خاطر كثيرا في بعض السباقات· اعتبرتها مخاطر لانه لم يختبرها من قبل الا انها قد تتحول الى اخطاء يقع في شركها في المستقبل· ما اعجبني في هاميلتون يتمثل في كونه ذكيا الى درجة يعي معها تماما انه لا يمكن الفوز بأي سباق منذ اللفة الاولى''· وختم: ''يتمتع السائق المبتدىء اليوم كما كان عام 1965 بنوع من الحرية في القيادة إلا ان المبتدئين في انهم سيرتكبون اخطاء تقديرية عاجلا ام اجلا كونهم يفتقدون الى الخبرة''· من جهته، قال جون سورتيز: ''ما يزعجني حقا أن بعض السائقين الذين امضوا فترة لا بأس بها في فورمولا واحد ينغمسون في الروتين ولا يعودون الى الاساسيات''· وتابع: ''(الالماني) ميكايل شوماخر كان دائما يعود الى الاساسيات خلال الفترة التي تفصل بين سباقين· كان حريصا على قيادة سيارات الكارت بهدف العودة الى الاصل والتأكد من أنه ما زال يحتفظ بتلك الدقة التي يحتاجها اي سائق''· واضاف: ''ما يثير الدهشة حول هاميلتون يتمثل في انه كان دقيقا جدا في كل ما قام به حتى اليوم، حتى عندما كان يشارك في سباقات جي بي 2 جاء الى فورمولا واحد بروحية منتعشة متسلحا بدقة فريدة خصوصا عندما يكون قريبا جدا من خصومه على المضمار· لا شك في انه من الممتع ان تتابعه على الحلبة''· اما نايجل مانسل، فيرى ان ''السائقين الاخرين كانوا متسامحين جدا مع هاميلتون خلال بطولة الموسم الحالي''، واشار تحديدا الى سباق جائزة ماليزيا الكبرى الذي قال عنه: ''لو كان هاميلتون يسابق سائقين مثل (البرازيلي) ايرتون سينا او (الفرنسي) الان بروست او حتى انا، لكان مصيره الخروج عن الحلبة بعد اول لفة''· من ناحيته، قال دايمون هيل: ''لا شك في ان بعض الاساليب التي يعتمدها هاميلتون في قيادته حاليا ستصبح اكثر صعوبة بالنسبة له في المستقبل· صحيح انه يتقدم على الونسو إلا ان تفكيره في الاقتراب من حلم ان يصبح بطلا للعالم سيمثل مشكلة بالنسبة له''· وتابع: ''لنعتبر انك تتصدر السباق بسهولة الا انك تعلم ان منافسك على اللقب يحتل المركز الثاني في السباق نفسه وهو يحاول الاقتراب منك اكثر فاكثر· لا شك في انه سيكون من الصعب ان تستريح كما لو كان الامر كذلك مطلع الموسم''، واضاف: ''لا خلاف على ان لويس حقق بداية الاحلام واظهر مقدرة مذهلة في القيادة على اعلى المستويات ودون ان يواجه مشاكل حقيقية· لم يدخل فورمولا واحد وهو يعرج، بل دخل وجعل الجميع ياخذون ملاحظاتهم حول قيادته الفريدة''· وراى هيل ان الاهتمام الاعلامي البريطاني بهاميلتون مبرر، مضيفا: ''انه واقع· اعتقد ان لويس قد اقرب البريطانيين للسيطرة على فورمولا واحد وليتربع على القمة لفترات طويلة· كل الوقائع تصب في صالحه، لا شك في ان اولها تمثل في اعتزال شوماخر الذي افسح في المجال امام بداية جديدة لرياضة الفئة الاولى''·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©