الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أوروبا وأميركا توقعان اتفاق الأجواء المفتوحة

أوروبا وأميركا توقعان اتفاق الأجواء المفتوحة
31 مارس 2008 01:06
سمح اتفاق جوي تاريخي بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة دخل حيز التنفيذ أمس، أخيراً بربط كل المدن الاوروبية والاميركية برحلات جوية مباشرة عبر الاطلسي دون عراقيل· وكان 21 اتفاقاً ثنائياً على الأقل بعضها يفرض الكثير من القيود، تنظم هذه الرحلات دون توقف منذ عقود· إلا أن ست دول لم تكن تتمتع بحق القيام برحلات مباشرة عبر الاطلسي انطلاقاً من اراضيها الوطنية· وأزيلت كل هذه الخصوصيات أمس بموجب اتفاق ''الأجواء المفتوحة'' الذي تخللت التفاوض بشأنه صعوبات جمة طيلة اربع سنوات بين بروكسل وواشنطن· ورأى المفوض الاوروبي لشؤون النقل جاك بارو أنها ''ثورة حقيقية في المجال الجوي عبر الأطلسي'' وهي خطوة واعدة ''لتكثيف المنافسة وخفض الأسعار''· من جهته، اعتبر جلين هاونسشتاين نائب رئيس شركة ''دلتا ايرلاينز'' الاميركية، أن الاتفاق سيكون ''مفيداً'' للمستهلكين· وقال إن ''مزيداً من التنافس سيقدم خدمة افضل وتعرفات أدنى ومزيداً من وجهات وتكاثر الرحلات''· والسوق تتمتع بحجم كبير، فالرحلات عبر الاطلسي بين القارتين تمثل 60% من حركة الطيران العالمية بخمسين مليون راكب سنوياً، وقد يضاف اليهم 25 مليون راكب آخر في السنوات الخمس المقبلة· ويستبعد المحللون في قطاع النقل الجوي نشوب حرب مفاجئة في الاسعار، لكنهم يتوقعون خفض التعرفات بالنسبة الى المسافرين من رجال الاعمال لدى المغادرة من مطار هيثرو اللندني المربح والذي سارعت للعمل فيه ست شركات جديدة حتى الآن· وستبدأ شركة ''اير فرانس'' اعتبارا من اليوم تطبيق اتفاق ''الأجواء المفتوحة'' من المطار نفسه برحلة اولى بين لندن ولوس انجلوس· وكان بإمكان الشركات الاوروبية حتى هذا الوقت ان تقوم برحلات الى الولايات المتحدة دون توقف من اراضيها الوطنية فقط، فقد كان على شركة اير فرانس أن تنطلق من فرنسا ولوفتهانزا من ألمانيا· إلا انه ينبغي على بعض الدول -ايرلندا واسبانيا وبريطانيا واليونان والمجر- أن تكتفي، اضافة الى ذلك، بعدد محدود من الرحلات والمدن او الشركات· ومع دخول الاتفاق حيز التطبيق، سيكون امام المسافرين 8% من الرحلات المباشرة الاضافية من الآن وحتى نهاية يونيو· وسيستفيد الايرلنديون من خيار اضافي بنسبة 10% من الرحلات مع رحلات بين دبلن وبوسطن على متن شركة ''اير لانجوس'' الوطنية على سبيل المثال· إلا أن الظلم الأبرز في الاتفاقيات الموقعة لحق بمطار هيثرو حيث كانت شركتان بريطانيتان (بريتش ايرويز وفيرجين اتلانتيك) وشركتان اميركيتان (اميركان ايرلاينز ويونايتد ايرلاينز) تملك ما يشبه الحق الحصري للقيام برحلات مباشرة عبر الاطلسي· ذلك ان هذا المطار الذي يمثل قمة المردودية بسبب عدد المسافرين من رجال الاعمال الذين يرتادونه ويدفعون تعرفات كاملة، يمثل ثلث الرحلات المباشرة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة· وبات بإمكان أي شركة طيران اميركية او اوروبية ان تقلع منه دون توقف الى اميركا شرط حصولها على ''حيز من الوقت'' يسمح لها بذلك· وشركة ''كونتينتال'' الاميركية التي برمجت اعتبارا من امس وصول اول طائرة لها الى مطار هيثرو آتية من نيوارك (نيويورك)، تنتظر هذه اللحظة منذ سنوات: ''انه يوم عظيم بالنسبة الينا والى كل المسافرين''، كما قال رئيسها لاري كيلنر· وقبل سنة، وافقت ''بريتش ايرويز'' على تقاسم فوائد مطار هيثرو شرط أن يكون لها محطة ركاب خاصة بها في الوقت المناسب· لكن المحطة الجديدة رقم 5 التي فتحت ابوابها امام حركة الملاحة الخميس، شابتها اعطال جمة وتميزت بإلغاء رحلات عدة وهو ما شكل اهانة للشركة في حين تعرض معقلها لاقتحام الشركات الاوروبية الاخرى·
المصدر: بروكسل
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©