• الأحد 02 رمضان 1438هـ - 28 مايو 2017م
  10:21     الآلاف محاصرون جراء النزاع الدائر بجنوب الفلبين         10:23    زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار سلاح جديد مضاد للطائرات        10:26     مقتل أربعة اشخاص في انهيارات أرضية شمال شرق البرازيل         10:27     مقتل 3 وإصابة 10 بتفجير انتحاري وسط مدينة بعقوبة العراقية         10:29     الشرطة البريطانية تنشر صورا لمنفذ اعتداء مانشستر     

الهجوم العلني بين الجانبين يكشف حجم صراعهما على السلطة

خلافات الحوثي وصالح تتحول إلى صـــدام مسلح

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 مارس 2017

حسن أنور (أبوظبي)

ليس جديداً تردد الأنباء عن تصاعد الخلافات على النفوذ والصلاحيات بين ميليشيات الحوثيين من جهة، وأتباع المخلوع صالح من جهة أخرى، غير أن الجديد هو تزايد ظهور هذه الخلافات إلى العلن، وبدرجة تصل إلى رفع سلاح كل جانب في وجه الآخر، خاصة في العاصمة صنعاء، في صراع واضح على السلطة بين الجانبين.

فقد أظهر المتمردون الحوثيون ردود فعل غاضبة ترفض بشكل صريح إجراءات عمدت لها الحكومة المزعومة التي يرأسها عبد العزيز بن حبتور، الذي اختاره التمرد الحوثي بالاتفاق مع صالح، ليكون واجهة سياسية لم يكتب لها القبول محلياً أو دولياً.

ووصلت الخلافات بين ميليشيات الحوثي وصالح إلى الحد الذي عمد فيه مسلحون يتبعون جماعة الحوثي بصنعاء إلى قيام مجاميع مسلحة واطقم تابعة للمليشيات باقتحام مبني وزارة الأوقاف والإرشاد في منطقة التحرير وسط العاصمة صنعاء واحتلت المباني الملحقة بـ«حوش» الوزارة.

وتأتي هذه التطورات التي تؤكد عمق الخلافات بين طرفي الانقلاب، صالح والحوثيين، بعد ساعات من إقدام مسلحين يتبعون مليشيا الحوثي بصنعاء بالاعتداء على الوكيل المساعد لقطاع الحج والعمرة «عبده حسان» المكلف مؤخراً من قبل حكومة الانقلابيين خلفاً لـ«منير دبوان»، و«محمود الحطامي» المكلف مديراً عاماً للتنظيم والحسابات بالقطاع بدلاً عن «يحيى مفتاح» ومنعوهما من دخول مبنى قطاع الحج والعمرة.

وعززت الخلافات بين جماعة الحوثيين وجناح علي صالح ما أصدرته وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للانقلاب من تصريحات إعلامية، تحمل عبارات الأسف لمقاطعة برامج وأنشطة الوزارة من قبل الإعلام الذي تسيطر عليه الميليشيات الحوثية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا