الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق خدمة دفع رسوم المواقف عبر الهاتف الجوال الشهر المقبل في دبي

إطلاق خدمة دفع رسوم المواقف عبر الهاتف الجوال الشهر المقبل في دبي
25 ابريل 2009 02:16
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات أنها ستبدأ تشغيل خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الهاتف النقّال بداية الشهر المقبل في دبي• وتتيح هذه الخدمة للجمهور خاصية دفع رســـوم المواقف عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة من هواتفهم النقالة إلى الرقم 7275ARK المخصص لهذا الغرض• وسيتم في المرحلة الأولى تركيب 220 جهازاً تغطي شارع الشيخ زايد ومدينتي دبي للانترنت والإعلام، وسيتم في شهر أغسطس المقبل تغطية جميع المناطق في بر دبي من خلال تركيب 1547 جهازا، أما بالنسبة لمنطقة ديره فسيتم تغطيتها بالنظام الجديد في أكتوبر المقبل حيث سيتم تركيب 1546 جهازا• وقال نجيب الزرعوني مدير إدارة المواقف في هيئة الطرق والمواصلات لـ''اتحاد'' ان الادارة ستوقع قريباً العقود النهائية مع شركتي ''اتصالات'' و ''دو'' بعد ان أعطت التجارب الأولية للخدمة نتائج مرضية للغاية• وقال الزرعوني ان تشغيل خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الهاتف النقّال غير محصور فقط في هيئة الطرق والمواصلات، فهو مرتبط بمدى جاهزية الإرسال لدى مشغلي الاتصالات في جميع المناطق في دبي• وأضاف أن الهيئة حرصت على أن تبدأ تشغيل هذه الخدمة في المناطق التي لا تعاني من أي ضعف أو خلل في الإرسال لضمان وصول المعلومات من سائق المركبة إلى اتصالات أو دو، ومنهما إلى النظام الخاص بهذه الخدمة في الهيئة، لتصل أخيراً إلى الأجهزة المحمولة الخاصة بالمفتشين في مواقف السيارات• واعتبر الزرعوني ان الانتقال التدريجي إلى باقي المناطق سيتم بالتوازي مع تحسين الإرسال للشركتين المشغلتين• وتوقع ان تعمم هذه الخدمة على كافة المناطق في مدينة دبي خلال سنة واحدة، معتبراً ان تنظيم الخدمة بهذه الطريقة نابع من حرص إدارة المواقف على طرح خدمات فعالة للجمهور من دون مشاكل• وقال الزرعوني ان الفترة الأولى من تشغيل هذه الخدمة قد لا تشهد إقبالاً كبيراً، لكن تتوقع الادارة ان تتصاعد نسبة الإقبال بعد أقل من ثلاثة أشهر على تطبيقها• وبالنسبة للتعرفة، أكد الزرعوني ان تعرفة البطاقة الالكترونية لا تختلف عن البطاقة الورقية، لكن سيضاف عليها كلفة الرسالة النصية الخاصة بشركة الاتصالات• وكشف الزرعوني ان هيئة الطرق والمواصلات ستطلق بداية العام المقبل أنظمة ابتكارية مساعدة لخدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الهاتف النقّال، تأكيداً على ريادة هيئة الطرق والمواصلات ومدينة دبي في طرح كل جديد في هذا المجال• 30 ثانية متوسط فترة الانتظار بدوره، استبعد سرمد ناصر مدير فريق تقنية المعلومات في الهيئة ان يؤدي الضغط على الشبكة بعد تعميم الخدمة على كافة المناطق في دبي إلى التأخر في وصول البطاقة الالكترونية الى الهاتف الخاص بالمستخدم، مؤكداً ان متوسط فترة الانتظار سيتراوح بين 20 و30 ثانية، أما الحدّ الأقصى لهذه الفترة فستكون دقيقة واحدة فقط• وقال ان الشبكة جاهزة لاستيعاب 5 أضعاف العدد المتوقع للمتعاملين مع الخدمة، مضيفا ان الفريق التقني سيعمل على تكبير حجم استيعاب الشبكة في كل مرة يستنفد المستخدمون 60 في المئة فقط من حجمها• ورأى ناصر ان هذه العملية ستكون مستمرة تماشياً مع نسبة الزيادة السكانية في دبي وزيادة عدد السيارات• بدوره قال علاء حسني محلل نظم في إدارة المواقف ان الهيئة اعتمدت في تحديد الحجم الأوّلي للشبكة الخاصة بالخدمة على إحصائيات تحدد عدد تذاكر مواقف السيارات في كل منطقة في مدينة دبي• وشرح حسني كيفية الحصول على تذكرة إلكترونية لمواقف السيارات، وقال إن الخطوة الأولى بالنسبة للسيارات المسجلة داخل دبي تقضي بإرسال رســالــــة نصيـــة تضم رقــــم لوحة الســيارة، ورقم المنطقة الذي سوف يضاف على جميع اللوحات البرتقالية الخاصة بمواقف السيارات المدفوعة، بالاضافة الى المدة بالساعات• وبعد ان تتم عملية الإرسال بثوان، سيتلقى المستخدم رسالة نصية تؤكد نجاح الإرسال وتتضمن تفاصيل البطاقة الالكترونية التي حصل عليها مثل رقم البطاقة، وقيمتها، وفترة انتهاء صلاحيتها، بالإضافة إلى الوقت المحدد لبداية سريان البطاقة
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©