الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

شاعران يقرآن للوطن والسفر والناس

شاعران يقرآن للوطن والسفر والناس
27 أكتوبر 2007 02:01
استهلت لجنة الثقافة الشعبية في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي نشاطها أمس الأول بأمسية شعرية للشاعرين زايد الرويس وحسين بن سودة قدمهما الشاعر جاسم الماس· بحضور عدد كبير من الشعراء والمهتمين بالشعر· ابتدأت الأمسية بقراءة الشاعر السعودي زايد الرويس مدير تحرير مجلة ''ليالينا'' والذي عمل محرراً صحفياً في عدد من المطبوعات في السعودية قصيدة ''الفاعل مرفوع ما عاد مرفوع'' استخدم فيها التلاعب بقوانين اللغة العربية في النحو بما يحقق رمزية عالية في بناء قصيدته، كما قرأ أيضاً ''للصبح وجه يشبه ضحك الأطفال''، ثم علق الرويس في سؤال وجهه مقدم الأمسية عن نصيحته للشعراء الشباب حول وصول قصائدهم إلى الجمهور بأن عليهم الاتصال بالفضائيات والصحف لكي ينشروا قصائدهم فيها حتى يتم التواصل بينهما· بعد ذلك قرأ الرويس قصيدة تفعيلة بعنوان ''ما بقي في الليل ليل/ وقرّب الصبح يتنفس/ شمس بكره / تمسك الأرض بتلابيب الظلام/ ناس·· تغرق في سبات/ وناس·· تعرق في الحياة/ وفي آخر حدود الظلام/ خطوة مسافر·· وتلويحة وداع/ واهتدى/ وبعدين ضاع/· روح البساطة اعتمدت قصيدته هذه على روح البساطة وعلى قراءة بسيطة أيضاً، حيث حديثها عن السفر وترحال الإنسان (السفر قطعة عذاب) (السفر غاية) (السفر هروب وشجاعة) وهو تكرار شعري جميل استخدم فيه الرويس تكرار لفظة السفر ببراعة ومهارة· ثم قرأ الرويس (يا ليل شمطولك للساري) وهي قصيدة مناجاة لليل وحوار ذاتي مع العمر· بعد ذلك قرأ ''كانك مادرين'' استخدم فيها التكرار أيضاً بوصفه أسلوباً بلاغياً يدعو إلى اثارة الانتباه إلى هذه الوصلة الشعرية التكرارية (اللازمة) بوصفها ممهداً للنص ترتكز عليه الاثارة· أما قصيدته ''أمر من عند بيتك'' فهي ذات منحى غزلي بحت تمتزج فيها العاطفة بالوصف لكلام الحبيبة وصمتها· كما قرأ الرويس قصيدة ''الليالي قناديل الظلام'' وهي خطاب للغائب ذات صور تركيبية أجاد في اقتناصها· أما قصيدته ''إن الحقيقة كذب وأحلامنا صدق'' فقد قلب تركيب المعنى فيها بما يعطي غرابة في الصور عند الملتقي، حيث يقول فيها ''تصدق أني بعض الأحيان أصدق/ إن الحقيقة كذب وأحلامنا صدق/ لا صرت في جذع الزمان متعلق/ يمكن نخيل أحلامك يمد لك عذق/· وأكمل الرويس قراءة شعره بقصائد هي ''ليل السهر لو يتعكر مزاجك'' وقصيدة ''الشعر درب وبرد حر ورحابه/ ضيق ووجع وأحباب وأقراب وأسراب/ لو ما أكتبه يكفي أحس بعذابه / يكفي أشوف الصدق فعيون مرتاب)· طموحات الإنسان أما الشاعر حسين بن سودة فاستهل قراءته بقصيدة ''ياعيد'' ثم قرأ ''على إثر ما أصابني من نوبة احباط وضجر'' و''ياوجودي ·· الزمن حقق طموحاته'' أمتلك فيها حساً وطنياً عربياً عالياً يصور من خلالها آلام وطموحات الإنسان العربي·· وفي سؤال قدمه مقدم الأمسية الشاعر جاسم الماس عن أهمية اتجاه الشباب للنشر في المواقع الالكترونية، أجاب بن سودة متحدثاً عن موقعه الالكتروني في شبكة الانترنت، إنه يفضل الشبكة الالكترونية في اتصاله بالجمهور، حيث إن الشاعر يحصل على ردود مباشرة على قصائده· كما قرأ بن سودة قصيدته المشهورة ''نوف'' وهي قصيدة غزلية اتسمت بروح الرجولة الظاهرة وحس عال بالصور المركبة، وهي حوار مع ''نوف'' حول الخصال التي يتمتع بها الشاعر والرجل العربي في خطاب الانثى· ثم أردفها بقراءة قصيدة ''ياللي على دار زايد جاي ورايح''· وبعد ذلك قرأ بن سودة قصيدة ''الأمركة'' يخاطب فيها صاحبه ''يا صاحبي عشرين مرة كلتلك لا تشتكي'' وهي عتاب واضح للصديق· أما قصيدته ''الجزيرة'' التي يستهلها ''الوقت ضيق والاجازة قصيرة'' فإنها تحمل روح الطرافة في تركيب الصور، كما أن بساطة موضوعها يعطيها عمقاً وشفافية عاليين· قرأ حسين بن سودة قصيدته ''العاصفة'' التي شابها حديث عن الكوارث والموت والدمار التي تعاني منها الشعوب ''شاعر أحس بداخلي تتجسد أحلام الشعوب/ اللي غلبها اليأس من كثر الوعود الزائفة وش هي جنت غير الكوارث والمآسي والحروب/ والتفرقة·· والبلطجية من قوى متحالفة''، كما قرأ ''لوتشوفيني'' و''يازين'' و''يامنتهى عالم الابداع والشهرة'' والأخيرة عتاب لمن يجعل الإعلام وسيلة وغاية غير مشروعة للشهرة· وفي ختام الأمسية تحدث الشاعر عيضة بن مسعود رئيس لجنة الثقافة الشعبية في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي عن الشاعرين وقدم لهما هديتين لمشاركتهما في أول أمسية للجنة التي تعد باكورة أماسي مقبلة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©