الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ساس توقف الطائرة بومبارديه كيو-400 عن التحليق

ساس توقف الطائرة بومبارديه كيو-400 عن التحليق
31 أكتوبر 2007 23:10
سجل سهم شركة ''بومبارديه''الكندية التي تصنّف كثالث أكبر مصنّع للطائرات في العالم بعد بوينج وإيرباص، تراجعاً حادّاً في الأسواق العالمية عقب إعلان شركة الخطوط الجوية الاسكندينافية ''ساس'' عن الإيقاف النهائي لخدمات أسطول الطائرات المتوسطة ذات الدفع المروحي التوربيني ''بومبارديه كيو''400 Bombardier Q-004 والذي يتألف من 27 طائرة تشغلها الشركة، بعد أن تعرضت ثلاث منها لحوادث فنية في جهاز الهبوط خلال أقل من شهرين· وكان آخر هذه الحوادث هو الذي سجل السبت الماضي عندما تعرضت إحدى طائرات''بومبارديه داش 8 كيو-''400 لمشكلة في جهاز الهبوط· وقالت مصادر الشركة الكندية يوم الإثنين الماضي إنها تتوقع أن يؤدي سحب هذا الأسطول من الخدمة إلى تخفيض أرباحها بمبلغ 47 مليون دولار خلال الفترة المتبقية من العام الجاري؛ وأشارت إلى أن شركة ''ساس'' فتحت خط مفاوضات مع شركة''بومبارديه'' في محاولة للحصول على تعويضات مادية عن هذا الضرر· وقال تقرير نشرته صحيفة ''فاينانشيال تايمز'' الثلاثاء الماضي أن التصريح الذي صدر عن ماتس جانسون المدير العام التنفيذي لشركة ''ساس'' قد يترك أثراً بليغاً على سمعة شركته حيث قال: ''لقد تزايدت الشكوك لدى زبائننا من السفر على متن هذا النوع من الطائرات''· ونقل التقرير عن جون دويهولم نائب المدير العام التنفيذي لشركة ''ساس'' قوله: ''لقد اكتشفنا في الطائرة بومبارديه داش 8 كيو-400 الكثير من المشاكل والأعطال التي يمكن إرجاعها إلى نوعية التصنيع· وأصبحنا نشعر الآن أن استخدام هذه الطائرة ينطوي على مجازفة كبيرة، وقد يعصف باسم شركة ساس كلها''· وجاء أول ردّ فعل على هذا الموقف من شركة ''بومبارديه'' ليشير إلى أن قرار''ساس''بإيقاف أسطول طائرات ''داش 8 كيو-''400 يمثل خيبة أمل كبيرة بالنسبة للشركة الكندية خاصة لأن الحادث الأخير الذي سجل يوم 27 أوكتوبر الماضي في إحدى هذه الطائرات لا يزال قيد التحقيق ولم تصل البحوث الجارية حوله إلى نهايتها بعد· وقال مصدر في الشركة إنه بعد التشاور مع هيئة الطيران الكندية تبيّن أنه لا يوجد خطأ محدد أو معروف يتعلق بجهاز الهبوط في الطائرة· ويمضي المصدر قائلاً ''وبناء على هذه الوقائع، قمنا بتوجيه النصح لجميع شركات الخطوط الجوية التي تشغّل الطائرة ''كيو-''400 بأن تواصل العمليات العادية لتشغيل الطائرة المذكورة''· وقالت بومبادريه أيضاً إنها وبالتعاون مع شركة ''جودريتش'' الأميركية التي تصنّع جهاز الهبوط للطائرة ''داش 8 كيو-،''400 وجدت أن هذا الجهاز مصمم بطريقة آمنة ويعمل على النحو السليم والمتكامل· وأضافت مصادر الشركة قولها ''منذ وضعت ''كيو-''400 قيد التشغيل التجاري لأول مرة في شهر فبراير من عام 2000 وحتى الآن، أثبتت أنها طائرة آمنة ويمكن الاعتماد عليها''· ويذكر أن أكثر من 150 طائرة من طراز ''كيو-''400 تعمل الآن لصالح 22 شركة خطوط جوية عالمية، وقام هذا الأسطول بأكثر من مليون ساعة طيران و1,2 عملية إقلاع وهبوط من دون تسجيل حوادث تستحق الذكر· وعمدت وكالة النقل الكندية التي تضم تحت وصايتها الهيئة الكندية للطيران المدني التي منحت ''كيو-''400 رخصة أهلية الطيران عام ،2000 إلى وصف موقف شركة ساس بأنه قرار تجاري بأكثر مما يمثل قراراً فنّياً· وكانت هذه الوكالة قد وجهت تعميماً إلى كافة مشغّلي الطائرة ''كيو-''400 في العالم لتفقد واختبار جهاز الهبوط عقب الحادث الأول الذي سجلته شركة ساس الصيف الماضي إلا أن أياً من هؤلاء المشغّلين لم يلاحظ وجود أي قصور يستحق الذكر في الجهاز الذي يتألف من مجموعات العجلات وأنظمة تحريكها أثناء الهبوط وبعد الإقلاع·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©